خطبة اول جمعة في رمضان، مع اقتراب حلول أول جمعة من شهر رمضان الكريم ترتفع معدلات البحث خول الخطب التي يُمكن الاستعانة بها يوم الجمعة، هذا وتسلط المساجد الضوء خلال شهر رمضان المبارك على أهمية هذا الشهر وفضله على المسلمين وغيرها من الموضوعات التي تهم كل مسلم، ونظرًا لكثرة البحث عن خطبة الجمعة الأولى من رمضان، سوف نقدم لكم في هذه الفقرة خطبة اول جمعة في رمضان عبادة وعمل مكتوبة ومؤثرة وقصيرة.

مقدمة خطبة اول جمعة في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستهديه ونشكره ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ومن يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.

فالحمد لله الذي هدانا إلى صراطه المستقيم، وأنجانا من عذابه وجعلنا من غير المغضوب عليهم ولا الضالين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له والحمد له والنعمة له والملك له، ونشهد أن محمداً الطاهر الأمين عبده ورسوله، وأما بعد:

شاهد أيضا: دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان 1446

خطبة عن شهر رمضان قصيرة

عباد الله .. اتقوا الله اتقوا الله حق التقوى، وعليكم العلم أن أبدانكم لا تقوى على النار، وعليكم العلم أن خير الهدى هو هدى النبي صلى الله عليه وسلم، وخير الأمور هو الالتزام بكل ما جاء في الشريعة الإسلامي، وشرها محدثاتها، وكل محدثة بدعة، كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

  • أما بعد … اخواني الله، فرض الله تعالى الصوم لحكمة كبيرة، ألا وهي لتعويد النفس على الصبر والطاعة، كذلك للشعور بالفقراء المسلمون، والوقوف معهم في حياتهم.
  • يقول الله تعالى: “يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.
  • قال عليه الصلاة والسلام:” أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، فيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، فيه ليلةٌ خيرٌ من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم”.
  • وعندما يصوم المسلم فهو بذلك ينفذ أوامر الله تعالى، وبذلك ينال أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا.
  • وعليك أيها المسلم أن تتقى الله تعالى في رمضان، لا تتحدث بالغيبة والنميمة، وأن يكون هدفك خلال هذا الشهر الفضيل إرضاء الله تعالى والحصول على الأجر.

خطبة عن رمضان شهر عبادة وعمل

أيها المسلمون، ها نحن على أبواب شهر رمضان، وفيه هذا الشهر الفضيل تكثر الخيرات والطاعات والعبادات، لذا عليكم استغلاله بكل ما يقربكم من المولى عزوجل، مع الاستمرار على طاعة الله تعالى، ثابتين على شرعه، مستقيمين على دينه، وعليكم العلم أن فضل هذا الشهر كبير، حيث هو فرصة  لاستغفار الله تعالى من الذنوب، وزيادة ثوابكَ فيه بالصدقات والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين، كما أن فيه يفتح الله تعالى أبواب الجنة، كذلك تتضاعف الحسنات، وتُغفر فيه السيئات، وتُجاب الدعوات.

شاهد أيضا: خطبة الجمعة الأخيرة من رمضان مكتوبة

خطبة عن رمضان مكتوبة

إِنَّ الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.

  • عباد الله.. إنه لشهر فضيل وعظيم، حيث تكثر فيه خيرات الله تعالى وتعظم عبادته، فكيف لكم أن تتركوا فرصة استغلال هذا الشهر بالأعمال التي تقربكم من الله تعالى.
  • وشهر رمضان فيه ليلة القدر: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وهي خير من ألف ليلة، والله تعالى في هذه الليلة يكتب أقدار الناس، ويحدد مصيرهم في العام القادم.
  • عباد الله.. عليك في هذا الشهر أن تحرص على إرضاء الله تعالى، فهو أسمى أهدافك في الحياة، والتقرب من الله تعالى يكون ن خلال أداء فريضة الصوم، وقيام صلاة التراويح في المسجد، أيضا تلاوة القرآن الكريم وختمه،.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم:“كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي” [رواه مسلم].

خطب رمضانية مؤثرة

أيها الصوَّام يا عبد الله: إن الصيام لا يعني فقط الامتناع عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات، بل يمثل تجنب اللغو والرفث والخصام والجدال، ومعاملة الناس أحسن معاملة، خطبة اول جمعة في رمضان.

  • يا عباد الله: اتقوا الله تَعَالَى وَأَطِيعُوهُ وأكثروا من دعائه في رمضان.
  • ولقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في رمضان، وقال أن الدعوة الصائم لا ترد.
  • فقد قال الحبيب -عليه الصلاة والسلام-: “ثَلاَثُ دَعَوَاتٍ لاَ تُرَدُّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ” [حسنه الألباني في صحيح الجامع].
  • وقال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186] وقد جعلها تعالى متوسطة آيات الصيام في سورة البقرة.

شاهد أيضا: خطبة عن ثالث جمعة من رمضان 1446

قدمنا خطبة اول جمعة في رمضان، والتي تضمنت العديد من الأفكار الهامة، والتي ينبغي على كل خطيب التركيز عليها خلال إلقاء الخطبة، وعلى المسلمين الاستماع للخطب الدينية لأن لها تأثيرًا كبيرًا على حياتهم.

قد يهمك ايضًا