خطبة حول فضل العشر الأواخر من رمضان المبارك 2025، الشهر الذي خصه الله تعالى بفضل عظيم وأجر كبير، تميزه بركة ورحمة ومغفرة من خالق السماوات والأرض. لذلك يسعى المسلمون في هذا الشهر الفضيل، وخصوصًا في لياليه الأخيرة، إلى الإكثار من الطاعات والقيام بالأعمال الصالحة تقربًا إلى الله تعالى. يهتم موقع أطروحة بتوفير
خطبة عن العشر الأواخر من رمضان الكريم، جاهزة للقراءة والتحميل
.

خطبة في فضل العشر الأواخر من رمضان

يمتاز رمضان عن سائر الشهور بالتفرغ للعبادة والطاعات، حيث يسعى المسلمون فيه لاستغلال كل جزء من أوقاتهم في الذكر وتلاوة القرآن الكريم تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى لنيل المغفرة والرحمة. مع دخول العشر الأواخر، يتزايد الجهد في الطاعة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم. وفي السطور التالية ستجدون خطبة تتعرض لفضل الأيام الأخيرة من الشهر المبارك وما ينبغي على المسلم فعله فيها:

خطبة رابع جمعة من رمضان وخطبة آخر جمعة من شهر رمضان

مقدمة خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، الرحمن في الدنيا والآخرة ورحيمهما، مجيب الدعوات، غافر الزلات، رازق عباده بالحسنات، مدخلهم الجنات. الحمد لله جل في علاه، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا -عليه الصلاة والسلام- هو نبيه ورسوله. أعلموا، أيها المسلمون، أن أعظم ما فيه تقوى الله تعالى، واتباع هداه وابتعاد عن محرماته. أما بعد.

خطبة عن ليلة القدر وفضائلها وأهمية إحيائها مكتوبة كاملة

خطبة أولى عن فضل العشر الأواخر من رمضان

ها نحن في اللقاء الثالث مع شهر رمضان المبارك، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأعمالنا الصالحة. نرحب بقدوم العشر الأواخر، ولكن لا يزال بعضنا مقصرًا في الطاعة وغافلًا عن أهمية هذه الأوقات المباركة. يجب أن نستفيد من هذه الأيام الكريمة كما كان يفعل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث روى عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ”.

نعم يا إخواني، لنقتدي بالنبي -عليه الصلاة والسلام- ونجتهد في العشر الأواخر كل حسب قدرته، فالله لا يكلف نفسًا إلا وسعها.

خطبة عن الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان.

خطبة ثانية عن فضل العشر الأواخر من رمضان

عباد الله، لا تغفلوا عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان، فإنها تضم أعظم ليلة من ليالي السنة، وهي ليلة القدر، التي تعادل فيها العبادة والطاعة أفضل من ألف شهر. وقد أشار الله تعالى إلى هذه الليلة العظيمة في القرآن، فقال: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}. والتوفيق لنيل فضلها يتطلب منا الاجتهاد في الاعتكاف والدعاء في هذه الليالي.

خطبة عن العشر الأواخر من رمضان الكريم جاهزة للقراءة والتحميل

دعاء خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان

يا حي يا قيوم، برحمتك ارحمنا واعطف علينا يا أرحم الراحمين. اللهم ساعدنا على الصيام والقيام في العشر الأواخر، واجعلنا من عابديك المعتكفين في بيوتك. ابعد عنا ما يلهينا عن طاعتك، وتقبل منا أعمالنا، وكن عونًا لنا بعد رمضان على ذكر وشكر حسن عبادتك، إنك يا مولانا سميع مجيب للدعوات.

خطبة عن حال السلف في العشر الأواخر من رمضان

الحمد لله، نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا. وأشهد أن لا إله إلا الله وهو الواحد القهار. وأشهد أن محمدًا صلى الله عليه وسلم هو سيد الخلق وخاتم الأنبياء.

لقد ميز الله شهر رمضان بتحريمه للطعام والشراب والسلوك السيء، وعظم شأن العشر الأواخر في كتابه بقوله: {وَلَيَالٍ عَشۡرٖ}. وكان السلف الصالح يجتهدون في العبادة خلال هذه الأيام، فكانوا يحرصون على الاعتكاف والقيام، والدعاء والإحسان.

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”. لذا، يجب علينا أن نزيد من عباداتنا ونبتعد عن الكسل خلال العشر الأواخر.

اللهم اجعلنا من الذين يستغفرونك في العشر الأواخر، ويعانقوا الجنان، واحفظنا من الذنوب، واغفر لنا وبارك لنا في هذه الليالي، وبلّغنا ليلة القدر ونحن في صلاة.

خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان pdf

يمكنك تحميل خطبة عن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل بصيغة pdf “من هنا”، وستتعرف على معلومات قيمة حول أهمية هذه الأيام وما يدعى المسلمون للقيام به لاغتنامها.

خطبة عن فضل العشر الأواخر من رمضان doc

كما يمكنك الحصول على خطبة تتناول فضل العشر الأواخر من شهر رمضان كملف doc “من هنا”. هذه الأيام كانت هي الأكثر اجتهادًا من النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، ويجب علينا اقتفاء أثرهم.

ختامًا، قدمنا لكم خطبة تعكس فضل العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وتشجيعًا على الاجتهاد في العبادة. كما تم توفير روابط لتحميل الخطبة بصيغتي pdf وdoc.