خطبة عن يوم عرفة قصيرة جداً، يعد يوم عرفة هو من الأيام التي لها مكانة عظيمة ومميزة من بين كافة أيام العام الهجري، وذلك لما فيه أجر كبير يناله المسلم من الله عز وجل، حيث أن كما عرف على أنه بإذن الله سوف يتم مغفرة سنة مضت وسنة سوف تأتي من الذنوب التي تقع على عاتق المسلم، ومن الجدير بالذكر إلى أن الخطبة تقوم على أساس تحفيز الوازع الديني في نفوس المسلمين، وسوف نتعرف على خطبة عن يوم عرفة قصيرة جداً.

خطبة عن يوم عرفة قصيرة جداً

الحمد لله العزيز الجبار القادر على كل شيء، والذي أراد شيء يقول له كن فيكون، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، فهو عالم الغيب والأسرار، وأن الله هو مدبر كل من الليل والنهار، وأشهد أن محمد رسول الله.

كما نعلم أن يوم عرفة هو من أهم الأيام التي تطلع عليه الشمس، وعرف على أن هذا اليوم الفضيل هو اليوم الذي يخرج فيه عدد من الحجاج إلى جبل عرفات من كل بقاع العالم، ووقتها لا يوجد فرق بينهم إلا بالتقوى، وفريضة الحج هي من الفرائض التي تقع على عاتق المسلم مرة في الحياة.

أما بعد:

فضائل يوم عرفة لا تقف عند حد خطبة من الخطب الإسلامية التي يتم البوح بها في مساجد الله، وذلك لأن يوم عرفة هو من الأيام العظيمة والمشرفة التي كرمها الله عن بقية الأيام، وفي هذا اليوم قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا”.

يا أيها المسلمين يوم عرفة هو من أفضل وأبرز الأيام التي قيلت فيه الخطب الإسلامية، حيث أن كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في هذا اليوم يتعمد إلقاء خطبة على المسلمين، وذلك لتذكير بمدى عظمة هذا اليوم عند الله عز وجل، وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في هذا اليوم الفضيل هي ضمن خطبة عن يوم عرفة.

وكنا نعلم أن نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- قد أقام مجتمع يرتكز على الهدى والمساواة والخير والإخلاص والأمانة والعديد من الصفات الكريمة والأخلاق والقيم، فصلى اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

وفي الختام أدعو الله لي ولكم اللهم يا أرحم الراحمين ويا غياث المستغيثين، أسألك بعظمة هذا اليوم عندك، ويعزه تلك الأيام العشر التي أقسمت بها في كتابك ألّا تحجب لي دعاءً وأن تتقبل منّي ما دعوتك من خير، وأن تكفيني وأهلي من الشر وأصحابه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

خطبة عن يوم عرفة قصيرة جداً

شاهد أيضاً: متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

احاديث عن فضل يوم عرفة

نتمكن من خلال خطبة عن يوم عرفة أن يتم ذكر عدد من احاديث عن فضل يوم عرفة، وهي التي تم ذكرها عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ضمن خطبة عن يوم عرفة، حيث تتمثل هذه الأحاديث في البنود التالية:

  • عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وإنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما مِن أيَّامٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن أيَّامِ عشْرِ من ذي الحجَّةِ) قال: فقال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ هنَّ أفضلُ أم عِدَّتُهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ؟ قال: (هنَّ أفضلُ مِن عِدَّتِهنَّ جهادًا في سبيلِ اللهِ؟ وما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ جاؤوا مِن كلِّ فجٍّ عميقٍ يرجون رحمتي، ولم يرَوْا عذابي فلم يُرَ يومٌ أكثرُ عِتْقًا مِن النَّارِ مِن يومِ عرفةَ”.

شاهد أيضا: متى تبدا عشية يوم عرفة لغير الحاج

أجمل الأدعية في يوم عرفة 

يوجد الكثير من أجمل الأدعية في يوم عرفة التي يمكننا أن تقوم بذكرها ضمن خطبة عن يوم عرفة، وهي التي تم العمل على نشرها على مختلف المواقع ضمن خطبة عن يوم عرفة، حيث أن تتمثل أجمل وأبرز هذه الأدعية في البنود التالية:

  • اللهم إليك المشتكى وعليك الثكلان، سبحانك اللهم ما عبدناك حقَّ عبادتك، ولا أطعناك حقّ ما لك علينا، فاللهم إليك أشكو ضعفي وقلّة حيلتي وتعبي وأشكو إليك وضعي الذي أنت أعلم به، فلا تردّني خائبًا يا كريم، ولا تكسر بخاطرٍي في ذلك اليوم العظيم.
  • أستغفرك يا أرحم الراحمين، أستغفرك يا ربّ العرش العظيم، أستغفرك يا خالق الخلق، ويا صاحب الأمر كلّه، تعزّ من تشاء وتذل من تشاء، فاللهم استودعتك ديني ودنياي فلا تجعل مصيبتي بهما، أنت الله الذي لا إلاه إلّه هو، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا عن طاعتك يا مولانا من الغافلين، رباه تجاوز عنّا وعن أهلينا.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها

الدعاء في خطبة عن فضائل يوم عرفة مكتوبة

تمكنا من التوصل إلى الدعاء في خطبة عن فضائل يوم عرفة مكتوبة، وهذا يعني أنه يوجد عدد من الأدعية التي من خلالها نستدل على الفضل الكبير الذي يحصل عليه المسلم من أداء سنة أو فريضة، ومن هذا الدعاء ما يلي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا قويّ يا متين اللهم أعزّ الإسلام والمسلمين، وأذلّ الشرك والمشركين، اللهم ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، اللهم اهدنا سبل السّلام، وانصرنا على من عادانا.
  • كذلك، اللهم انصر دينك ودين نبيّك، اللهم فرّج همومنا، ونفّث كروبنا، واشف مرضانا، واغفر لموتانا، اللهم ضاعف حسناتنا وتجاوز عن سيّئاتنا، اللهم يا أرحم الرّاحمين يا مالك يوم الدّين.
  • اللهم إنّا نستغيثك في هذه الأيّام المباركة فأغثنا، اللهم أنت الغنيّ ونحن الفقراء فأغننا، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم ارحمنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا فإنّا نستغفرك ونتوب إليك.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

من خلال خطبة عن يوم عرفة نتمكن من التعرف على أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، وهذه المعلومات هي التي يهتم الكثير من المسلمين في التعرف عليها، وذلك من أجل التوجه إلى الله وطلب ما يتمنون منه، وكما ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية على أن أفضل وقت يتمكن فيه المسلم من الدعاء إلى الله في يوم عرفة، وهذا الوقت هو الذي عرف على أنه عشية عرفة، حيث عرف على أن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا من أجل سماع دعاء المسلمين.

شاهد أيضاً: أفضل ما يقال يوم عرفة

خطبة عن يوم عرفة قصيرة جداً، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في خطبة عن يوم عرفة، وهي التي ازداد الطلب عليها مع اقتراب بدأ شهر ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024