خطبة تحذيرية حول بدع شهر رجب، تنبه المسلمين من الوقوع في الإثم تحت ذريعة تعظيم هذا الشهر الكريم، حيث إن المبالغة في أداء عبادات معينة أو اتباع عادات خاصة خلال هذا الشهر تُعتبر من مظاهر الجاهلية. ليس هناك في الدين الإسلامي ما يدعو للابتداع، بل إن الشريعة تمنع ذلك. لذلك، يسعى موقع أطروحة اليوم إلى تقديم مجموعة من الخطب impactful حول بدع شهر رجب بصيغتي PDF و DOC.

خطبة مؤثرة عن بدع شهر رجب

تأتي الأشهر التي تسبق رمضان بالمشاعر الروحانية التي تدفع المؤمنين للقيام بالعبادات بشكل متزايد، إلا أن البعض قد يفرط في تعظيم شهر رجب بطريقة مبتدعة كما كان يفعل أهل الجاهلية. إذ كانوا يعتبرون رجب شهر التعظيم، وعندما جاء الإسلام حرم هذه العادات. يُعد شهر رجب من الأشهر الحرم التي منع الله فيها القتال، كما يعتقد البعض خطأً أنه يجب الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين منه عبر إقامة مظاهر مثل تناول الحلوى، وهو ما يستدعي التحذير والتنبيه عبر خطب توعوية مناسبة.

خطبة أولى عن بدع شهر رجب

الحمد لله رب العالمين، فقد وهبنا النعم العديدة، وأجلّها نعمة الإسلام، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح الأمة. صلوا على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا…}[1]. توضح هذه الآية أن الله يفضل العبد التقي، وكذلك يفضل شهر رمضان عن باقي الشهور. لذا، فإن التفضيل الذي يقرره الله لا يجوز للعبد التهاون فيه من خلال الابتداع.

عندما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، عارض عادات الجاهلية التي كانت تعظم رجب من خلال ذبح العتيرة، فنهاهم عن ذلك، وقال:”لا فرع ولا عتيرة”[2]. ورغم ذلك، ابتدع البعض صلوات تخص شهر رجب، مثل صلاة الرغائب، وزعموا أنها تُقام في أول جمعة من هذا الشهر، وهو ما لا أساس له من الصحة. وقد تحدث أبو بكرة رضي الله عنه عندما رأى عائلته تستعد لصيام رجب بالقول: “أجعلتم رجباً كرمضان، وألقى السلال، وكسر الكيزان”[3].

كثير من المسلمين يخصصون العمرة لشهر رجب دون دليل شرعي، فالعمرة مشروعة في أي وقت، كما تشرع الصدقة. لذا، لا ينبغي أن يعتقد أحد أنه يجب تخصيص العمرة أو الصدقة لشهر رجب فقط.

الالتزام بهذه العبادات دون وعي قد يكون ضلالًا، على الرغم من النية الطيبة. يجب على الجميع الابتعاد عما نهى الله ورسوله.

خطبة ثانية عن بدع شهر رجب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم صلِّ على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد. وأدم اللهم رضوانك على الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين آمين.

أحبتي في الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة”[4]. لذلك، يجب أن ننتبه للأفعال التي يعتقد البعض أنها احتفالات بشهر رجب. ليس هناك دليل يربط هذا الشهر بأي فضيلة خاصة، بل هو مجرد واحد من الأشهر الحرم كما جاء في قوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا…}[5].

لم يخصص الإسلام شهر رجب بعبادات معينة لتكون تمييزًا له. يجب الابتعاد عن شعائر الكفار الذين كانوا يعظمون هذا الشهر بتقديم القرابين لأصنامهم.

ديننا هو الإسلام، ورسولنا هو محمد عليه الصلاة والسلام، يجب اتباع ما جاء به والابتعاد عن كل ما نهى عنه. قال تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[6]. عباد الله، اتقوا الله واستغفروه يعفوا عنكم.

كيفية صلاة أول ليلة من رجب.

دعاء خاتمة خطبة عن بدع شهر رجب

بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ…}[7]. ليس هناك دعاء خاص بشهر رجب، بل يمكن الدعاء فيه كما في بقية الأيام. من الأدعية الممكنة:

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
  • اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

النهي عن الابتداع في شهر رجب

يجب النهي عن الابتداع في شهر رجب، حيث هو زمن حُرم القتال ولم يُختص بعبادات معينة. النقاط المهمة التي يجب اتباعها تشمل:

  • لا يجوز تخصيص رجب للذبح والنحر.
  • صلاة الرغائب في ليلة 27 رجب أو أي من لياليه ليست صحيحة.
  • العمرة في رجب ليست خاصة، وإن حدثت فلتكن صدفة.
  • لا تخصيص للصوم في رجب.

خطبة يوم الجمعة عن فضل رجب

خطبة بدع شهر رجب بصيغة PDF

من منطلق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يجب التحذير من الابتداع،ولتحميل خطبة عن بدع شهر رجب بصيغة PDF، يمكن القيام بذلك بسهولة.

خطبة بدع شهر رجب بصيغة DOC

يعتبر الحديث عن بدع شهر رجب أمرًا حيويًا خاصة مع اقتراب الشهر، ويمكن الحصول على نموذج خطبة جاهز للتعديل عليه بصيغة DOC.

وهكذا نختتم مقال خطبة عن بدع شهر رجب، الذيّم يقدم خطبتين نموذجيتين مع خيارات لتحميل ملفات وورد وPDF بالإضافة إلى دعاء مناسب.