خطبة محفلية عن النجاح، وهي الكلمة التي يتم إلقاءها في المحافل بمناسبة تخرج الطلية ونجاحهم في الدراسة، والنجاح هو من أسمى المشاعر التي يشعر بها الإنسان في حياته، وجميع الطلبة يبحثون عن النجاح ويرغبون بالوصول إليه، يتم تحقيق ذلك من خلال تكوين الدراسة الجيدة والمستمرة، والنجاح مهم في الحياة لتخطي جميع عقبات الحياة الصعبة، وفي هذا المقال سنقدم لكم خطبة محفلية عن النجاح.

خطبة محفلية عن النجاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، السيد مدير المدرسة، الزملاء والزميلات، السادة أولياء الأمور، طلابنا الأعزاء، تحية طيبة وبعد.

  • يسعد لقاءنا بكم في هذا اليوم المميز، والحافل بالكثير من العطاءات والنجاحات، وسنتحدث في هذا اليوم عن النجاح، الي يعني الوصول إلى الهدف وتحقيق المراد في المجالات المحددة.
  • والنجاح كلمة قليلة الحروف تحمل الكثير من المعاني والقيم، ويُمكن اختصار معناه في تحقيق بعض الإنجازات في الحياة والوصول إلى كل ما يتمناه الفرد ويطمح لتحقيقه في الحياة.
  • والنجاح مهم في حياتنا من أجل خلق حافز قوي للسعي الجاد في الحياة، وعندما يكون ينجح الإنسان في حياته فسيكون له رغبة ملحة في النجاح بشكل متزايد.

شاهد أيضا: تعبير وخطبة ماذا أعددت لعامك الجديد مؤثرة وجديدة

خطبة محفلية عن النجاح طويلة

الحمدُ لله الذي لم يتّخذ ولدًا، ولم يكُن له شريكٌ في الملك، وخلق كلّ شيءٍ فقدّره تقديرًا، والصلاة والسّلام على طب القلوب ودوائها محمد النبي الأمين، وبعد:

  • فالنجاح هو أساس تقدم الناس في حياتهم ونجاح كافة أعمالهم، وبدونه لن يستطيع الشخص التقدم خطورة واحدة إلى الأمام، ولابد للوصول للنجاح الأخذ بالأسباب، من خلال الجد والاجتهاد في المذاكرة
  • كذلك متابعة الدروس أول بأول وحل الواجبات، كذلك يجب الحرص على تعلم العلم لأجل الحصول على المنفعة واستخدامه في كل ما ينفع الناس.
  • والله تعالى منح الإنسان عقلا لكي يفكر من خلاله ويستخدمه في كل ما هو نافع، وعليه أيضًا الاطلاع على خبرات السابقين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في الحياة.

شاهد أيضا: خطبة محفلية عن المعلم ودوره وفضله قصيرة جداً وكاملة

خطبة محفلية عن النجاح في الدراسة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على رسوله المعلّم الجليل والمربّي الكريم، أما بعد، أيها الحفل الكريم، أيها الآباء الأعزاء، أيها المعلمون الفضلاء:

  • إن النجاح عامل مهم في الحياة، ولابد من وجود الدافع القوي من داخل الإنسان ليصل الإنسان للتفوق والنجاح.
  • حيث يقول الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “من كانت الدنيا همَّه فرَّق اللهُ عليه أمرَه، وجعل فقرَه بين عينيْه، ولم يأتهِ من الدنيا إلا ما كُتب له، ومن كانتِ الآخرةُ نيتَهُ جمع اللهُ له أمرَه، وجعل غناه في قلبِه، وأتته الدنيا وهي راغمةٌ، ومن كانت الدنيا همَّه جعل اللهُ فقرَه بين عينيه، وفرَّق عليه شملَه، ولم يأتِه من الدنيا إلا ما قُدِّر له”.
  • ويجب على الإنسان أن يحرص على تنمية مهاراته العقلية والعملية من أجل الوصول لمكانة عالية في العلم، كذلك يجب الالتزام بآداب الدين خلال تلقي العلم أو نقله للآخرين.

خطبة محفلية عن التفوق الدراسي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، إلى حضور هذا الحفل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سألقي اليوم كلمة مهمة عن التفوق الدراس، والذي يعتبر النهاية الحتمية لكل من اجتهد وتعب في الدراسة، والتفوق في الدراسة يحتاج إلى الجد والمثابرة وتخطي كافة الصعاب.

شاهد أيضا: خطبة عن ايام التشريق مكتوبة كاملة

آيات قرآنية لخطبة محفلية عن النجاح

ذكر الله تعالى النجاح والتفوق في عدة معاني في القرآن الكريم، وهذا يدل على أهميته للإنسان وحاجته له في الحياة، وفي السطور التالية نقدم لكم آيات قرآنية لخطبة محفلية عن النجاح:

  • قال الله تعالى في سورة المؤمنون: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}.
  • كذلك، قال الله تعالى في سورة النساء: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا}.
  • أيضا، قال الله تعالى في سورة آل عمران: {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ الْغُرُورِ}،
  • كما قال الله تعالى في سورة الأحزاب: {وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}.
  • كذلك، قال الله تعالى في سورة الأعلى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى}.
  • علاوة على ذلك، قال الله تعالى في سورة البقرة: {أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

وصلنا لختام المقال، الذي فيه قدمنا لكم خطبة محفلية عن النجاح، كما عرضنا لكم كلمة محفلية عن التفوق الدراسي، وجمعهما عاملان رئيسان من أجل الوصول لمكانة عالية في الدراسة، أيضا عرضنا آيات قرآنية لخطبة محفلية عن النجاح.