نقدم لكم مقالاً حول حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية بصيغة PDF، حيث يقترب موعد رأس السنة الميلادية، ويتطلع الكثيرون للاحتفال بهذا اليوم الذي يحمل طابعاً خاصاً، إذ يعد بداية عام جديد يُتيح للناس فرصة لتحقيق آمالهم وطموحاتهم. يتبادل الأصدقاء والناس التهاني في هذا اليوم، ويجهل كثيرون مدى شرعية هذا الفعل. لذلك، يعتني موقع أطروحة بتوفير المعلومات اللازمة حول حكم الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

يعتبر الاحتفال برأس السنة الميلادية أمراً غير جائز، ويجب على جميع المسلمين الابتعاد عن هذه الاحتفالات وعدم تبادل التهاني بمناسبة قدوم رأس السنة، إذ إن هذا العيد ليس له أصول في الدين الإسلامي. وقد ورد عن الصحابي أنس بن مالك –رضي الله عنه– أنه قال: “قدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعَبونَ فيهما في الجاهليَّةِ، فقال: إنَّ اللهَ قد أَبدَلَكم بهما خَيرًا منهما: يومَ الفِطرِ، ويومَ النَّحرِ”. لهذا، يُعتبر عيد الفطر وعيد الأضحى هما العيدان الوحيدان المعترف بهما في الإسلام.

هل يجوز قول كل عام وانت بخير في السنة الجديدة

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة مختصرة

بلا شك، يُعد الاحتفال بعيد رأس السنة أمرًا غير مشروع، حيث أنه يُعد تشبهًا بغير المسلمين، وهو ما نهى عنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. لذا يتوجب علينا أن نتعرف على الحكم الشرعي والأسباب التي أدت إلى تحريم الاحتفال بهذا اليوم. وإليكم خطبة مختصرة توضح الحكم بشأن الاحتفال برأس السنة:

مقدمة خطبة حول الاحتفال برأس السنة

الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشدًا. والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم. نستعيذ بالله من شرور الأعداء وكيدهم، فلا تسلط علينا يا الله من لا يخافك ولا يرحمنا، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء وداع عام 2025

خطبة أولى حول المخالفات الشرعية للاحتفال برأس السنة

أما بعد، يا إخوتي وأحبتي في الله، فقد أوشكت السنة على الانتهاء، ونحن نستعد لاستقبال عام جديد. إننا نعيش لحظات الانتقال من عام إلى آخر، ولا ندري ما يخبئه القدر لنا. دعونا ندعو الله أن يكون العام الجديد مليئًا بالخيرات والبركات، فهو أرحم الراحمين.

الأولى في مثل هذه الأوقات هو أن نتفكر في كيفية التقرب من الله –عز وجل- ومحاسبة أنفسنا عن الذنوب والمعاصي، بدلًا من الانخراط في احتفالات ليس لها أي ارتباط بالإسلام، حيث إن هذه الأفعال محرمة.

أجمل دعاء آخر جمعة في السنة الميلادية‍

خطبة ثانية عن رأس السنة الميلادية

كيف ندّعي أننا مسلمون بينما نحتفل بما يقوم به غير المسلمين في عيد رأس السنة الميلادية؟! من أين جاءتنا هذه العادات؟ كيف نهنئ الأحبار في احتفالات محظورة تغضب الله؟ نحن من نقول أننا نحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حين نتبع سلوكيات تعارض تعاليمه.

دعاء الخطبة بشأن رأس السنة الميلادية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وكفر عن خطايانا، إنك ولي ذلك والقادر عليه. اللهم يا مثبت القلوب، ثبت قلوبنا على دينك، وارحمنا يا أرحم الراحمين، اللهم لا حول لنا ولا قوة إلا بك، فأنت القوي العزيز.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة بصيغة PDF

يمكنك تنزيل الخطبة التي تتناول حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية بصيغة PDF “من هنا”، وهي توضح المخاطر المرتبطة بالاحتفال بهذا اليوم وتقديم التهاني للآخرين بمناسبة هذا العيد غير الإسلامي الذي يُعتبر محرمًا وفق الشريعة الإسلامية. فقد حذّر النبي -صلى الله عليه وسلم- من تقليد المشركين، لذا يتوجب علينا الابتعاد عن هذه السلوكيات.

تحميل نموذج خطبة حول احتفالات نهاية السنة بصيغة DOC

يمكن تحميل نموذج يتضمن خطبة تتعلق باحتفالات نهاية السنة بصيغة ملف DOC “من هنا”، لتسهيل الوصول إليها وتخزينها على الهواتف الذكية والكمبيوتر، مع الاطلاع على الحكم الشرعي المرتبط بالاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية. يجب الالتزام بأوامر الله وهدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتجنب ما نهانا عنه.

دعاء دخول السنة الجديدة

الأسئلة الشائعة

سنستعرض بعض الأسئلة المتداولة حول الحكم الشرعي للاحتفال برأس السنة الميلادية مع الإجابات:

السؤال الشائع الإجابة
هل حرام الاحتفال برأس السنة؟ لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد رأس السنة أو الكريسمس، لأن هذا الاحتفال يعتبر من دين غير المسلمين وليس للإسلام أي علاقة به.
ما هو الدليل على تحريم الاحتفال برأس السنة؟يعتبر قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إيّاكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإنّ السخطة تتنزل عليهم” دليلاً قوياً على تحريم هذا الاحتفال.

وفي الختام، عرضنا حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية أو الكريسمس، وقدمنا خطبة كاملة مع مقدمتها ودعاء ختامي. كما وفرنا روابط لتحميل الخطبة بصيغة PDF وDOC.