الاتجاه إلى إعداد خطبة حول الظلم في الأشهر الحرم هو ما سيركز عليه هذا المقال. فالأشهر الحرم تمثل أوقاتًا مباركة ومميزة، حيث أوصى الله عز وجل عباده بتجنب ارتكاب الظلم فيها. ومع أن الظلم محرم في كل زمان ومكان، فإن تحريمه يشتد في هذه الأشهر تحديدًا. ومن منطلق أهمية هذا الموضوع، يقوم موقع أطروحة بتقديم نماذج خطب عن تعظيم الأشهر الحرم ومنع الظلم فيها.

تعريف الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي أربعة أشهر حددها الله سبحانه وتعالى، وقد وضّحها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التقويم الهجري. وتشمل هذه الأشهر: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب. وقد ذُكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ} [التوبة: 36].

روى أبو بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ…”. [رواه مسلم: 1679].

حكم التلبية في الحج والعمرة وحكم الدعاء بعدها

خطبة حول الظلم في الأشهر الحرم

خصّ الله سبحانه وتعالى الأشهر الحرم بما يميزها عن باقي الأشهر، وأمرنا بتطبيق أوامره بشأنها بغض النظر عن فهمنا لأسباب ذلك. وعلى المسلم أن يدرك أن الله عز وجل حكيم في أوامره ونواهيه، وأنه يستطيع اكتشاف الحكمة من وراء هذه الأوامر. وستتناول الخطبة القادمة موضوع تحريم الظلم في الأشهر الحرم وما يتبعه من واجبات.

مقدمة الخطبة

الحمد لله القويّ العظيم، اللطيف الحليم، الخبير الحكيم. أشهد أن لا إله إلا الله رب العرش الكريم، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فأوصيكم بالتقوى، فمن اتقى الله أصبح من أنبل عباده وأكثرهم قربًا منه، محققًا بذلك مرضاته، مُتمتعًا بخيراته. الأمر يستلزم مجرد مجاهدة النفس والتزام حدود الله، فاليوم عمل بلا حساب، وغدًا حساب بلا عمل.

الخطبة الأولى عن الظلم في الأشهر الحرم

عباد الله، لا يخفى علينا ما اختاره الله سبحانه وتعالى من أماكن وأوقات لها فضيلة خاصة. ومن بين هذه الفضائل تأتي الأشهر الحرم، التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع. لقد حذّر الله من الظلم في هذه الأشهر، حيث إن الظلم على النفس يعد من أشد أنواع الظلم، حيث يتضمن جميع أنواعه، فقد ظلم الإنسان نفسه بالتفريط في الفرص والخطايا.

فاحذروا في الأشهر الحرم من ارتكاب المعاصي، واسعوا إلى التوبة والاستغفار. فالذنب في كل وقت هو ظلم، لكنه يكون أشد بأضعاف في الأشهر الحرم. أيها المسلمون، الظلم هو أصل كل شر، وقد ينزّه الله نفسه عن الظلم ويُحرّمه بين العباد, فقال: “يا عبادي، إني حرّمت الظلم على نفسي…” [رواه مسلم].

كما أخبر الله أنه لا يُحب الظالمين، وأيضًا لن يدوم النصر لهم. فالظالم في يوم القيامة سيكون متخبطًا في ظلام أعماله. روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “الظلم ظلمات يوم القيامة.” أسأل الله أن يستر عيوبنا ويغفر لنا جميع أوجاعنا.

الخطبة الثانية عن الظلم في الأشهر الحرم

الحمد لله رب العالمين، الذي منحنا مواسم الخيرات، وجعل في أعمارنا فرصًا للتوبة والاستغفار. أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:

عباد الله، خص الله الأشهر الحرم بأيامٍ عظيمة، ومنها أيام العشر من ذي الحجة، التي أقسم الله بها في كتابه. ومن بين هذه الأيام، يوم عرفة ويوم النحر، الذي يمثل أعظم العبادات. اتقوا الله أيها الناس، فإنكم في شهر حرام، وراعوا حقوق الله في شعائره.

دعاء الخطبة

أيها المؤمنون، اتقوا الله حق تقاته وأدعو الله في هذه الأوقات المباركة:

  • اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا من المسلمين، واغفر للمؤمنين والمؤمنات، أصلح ذات بينهم، وألّف بين قلوبهم.

  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنًا، وارض عن حكامنا وأصلح أمورنا.

  • وصلّوا وسلّموا على إمام الخلق وسيد المرسلين كما أمركم بذلك العزيز الحكيم، فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ…} [الأحزاب: 56].

خلاصة عن الأشهر الحرم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله. يقول الله تعالى في كتابه: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ…} [القصص: 68]. ومن المهم أن نعرف أن الأشهر الحرم تتطلب منا تعظيمها، وحفظ حرمتها من الذنوب والمعاصي.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولماتوا على ذلك، وارحمهم واغسلهم بالماء والثّلج.

اللهم اغفر لنا جميعًا، وتقبل منا، إنك أنت السميع العليم، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

حكم من فاتته صلاة العيد

تحذيرات من الظلم في الأشهر الحرم

إن الأشهر الحرم، التي هي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب، شهدت تحذيرات صارمة من الله عن الظلم فيها، بحيث يتضاعف الثواب والعقاب. وقد أشار أهل العلم إلى ضرورة تجنب الذنوب في هذه الأشهر لخصوصيتها.

  • قال ابن كثير في تفسيره: “فلا تظلموا فيهن أنفسكم”.
  • وقال القرطبي: “لا تظلموا فيهن أنفسكم بارتكاب الذنوب…”.

تعظيم الأشهر الحرم والابتعاد عن البدع

عظّم الله الأشهر الحرم، عملًا بما أمر به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، من حيث زيادة الأجر والثواب فيها. ولكن على المسلم الحذر من البدع التي تمس هذه الأشهر المباركة.

خطبة حول الظلم في الأشهر الحرم مكتوبة للطباعة بصيغة PDF

يبحث الكثيرون عن خطب قابلة للطباعة، وهنا يُقدّم موقع أطروحة خطبة مكتوبة بصيغة PDF يمكن تحميلها بسهولة “من هنا”.

خطبة عن الأشهر الحرم بصيغة DOC

صيغة المستندات هي الأداة الأفضل للتعديل، ويمكنكم العثور على نموذج لخطبة حول الأشهر الحرم بصيغة DOC “من هنا”.

مقالات ذات صلة

ختامًا لهذا المقال، قدّمنا توضيحات حول الظلم في الأشهر الحرم، موضحين دلالاته وأهميته في الشرع، مع تقديم نماذج خطب تتناول هذه القضية.