إن موضوع خطبة يوم الجمعة يتعلق بالصلاة وأحكامها في الإسلام. إذ نجد أن العديد من الأشخاص الذين يدينون بالإسلام حديثًا، أو حتى بعض من يدعون أنهم مسلمون، يفتقرون إلى فهم عميق لأهمية الصلاة ومعناها الأصلي. لذا، يهدف موقع أطروحة إلى عرض خطبة تفصيلية تصف أهمية الصلاة بمزيد من الدقة.

خطبة الجمعة حول الصلاة

تعتبر الصلاة واحدة من العبادات الأكثر تأكيدًا في الدين الإسلامي، حتى أنها تعدّ جانبًا رئيسيًا من العقيدة، حيث نجد أنها تكررت في غالبية سور القرآن الكريم. لذا، سنقوم بإعداد خطبة الجمعة التي تركز على الصلاة كما يلي:

يمكنك أيضًا مشاهدة:
خطبة يوم الجمعة عن بر الوالدين

مقدمة خطبة الجمعة عن الصلاة

حمدًا لله رب العالمين، أُشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا صلّى الله عليه وسلّم هو عبده ورسوله، الذي أبلغ الرسالة وأدى الأمانة. اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه. أما بعد:

أيها المسلمون، إني أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى، فإنها السبيل الأهمّ لحياتنا. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {إن المتقين في جنات ونهر}. [1] إن جزاء المتقين عند الله هو أعظم وأكرم جزاء. وقد وعد الله في مواضع عدة من كتابه بأن الجزاء مضاعف لمن يتقيه، كما جاء في سورة الدخان:{إن المتقين في مقام أمين}. [2]

يمكنكم أيضًا الاطلاع على:
خطبة يوم الجمعة عن الصبر

خطبة الجمعة الأولى حول الصلاة

عباد الله، فرض الله علينا فرائض، ومن أبرز تلك الفرائض الصلاة. يقول الله تعالى في سورة العنكبوت: {اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر}. [3] هذه الرسالة موجهة إلى النبي محمد وإلى جميع المسلمين. الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ وعاقل، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام. تساهم الصلاة في تطهير النفس من الفحشاء وتبعدنا عن المعاصي، وهي أول ما نحاسب عليه يوم القيامة.

وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت، صلح سائر عمله، وإن فسدت، فسد سائر عمله”. [4] لذلك يجب علينا أن نتق الله في صلاتنا، فهي آخر وصية من رسولنا الكريم في خطبة الوداع، وقد أُوصينا بتكرارها في القرآن الكريم.

أحذروا أيها الإخوة، من التساهل أو التقصير في صلاتكم، لأن ذلك قد يجر عليكم الويلات من الله تعالى. يقول الله: {فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون}. [5] لذا، اعملوا بجد على أداء صلاتكم بالشكل الصحيح، وتجنبوا أي تقصير فيها، فإن التقصير في الصلاة له عواقب وخيمة.

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، فاستغفروا إنه هو الغفور الرحيم.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على:
خطبة عن الظلم في الأشهر الحرم

خطبة الجمعة الثانية حول الصلاة

الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان حتى يوم الدين. أما بعد:

عباد الله، سُئل النبي صلى الله عليه وسلم: “أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ وأي الصيام أفضل بعد رمضان؟” فقال: “أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم”. [6] إن صلاة النفل لها فضل عظيم وتزيد من قرب العبد إلى الله.

فعندما يقرب العبد من الله، يحظى بمحبة الله، وعندها يجد المعونة في جميع أموره. اللهم اجعلنا من المحبين لك.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على:
خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة

دعاء خطبة الجمعة حول الصلاة

اللهم يا حنان يا منان، أسألك من الخير الذي سألك إياه نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم. اللهم اجعل الصلاة قرة أعيننا، ووفقنا لإقامتها كما يُراد لها. اغفر لنا تقصيرنا، واجعل خير أعمالنا خواتيمها.

خطبة عن الصلاة نور قصيرة

الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدًا رسول الله، اللهم صلِّ عليه. أما بعد:

أيها الإخوة، تقوى الله عز وجل هي طريق الخير. وقد قال الله في سورة التوبة: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}. [7]

والنبي قال: “من حافظ على الصلاة كانت له نورًا ونجاة يوم القيامة”. [8] حافظوا على صلاتكم ولا تتهاونوا في أدائها.

خطبة يوم الجمعة عن الصلاة pdf

نقدم لكم خطبة يوم الجمعة كاملة عن الصلاة بصيغة ملف pdf، والتي يمكنكم تحميلها مباشرةً “من هنا”. تحتوي هذه الخطبة على فضل الصلاة وأهميتها، وعقوبة تارك الصلاة في الإسلام.

خطبة يوم الجمعة عن الصلاة doc

يمكنكم الاحتفاظ بخطبة الجمعة حول الصلاة بصيغة ملف doc “من هنا”، حيث تحتوي على أدلة من القرآن الكريم والأحاديث عن أهمية الصلاة في حياة المسلم.

مقالات ذات صلة

خطبة يوم الجمعة عن الصلاةخطبة يوم الجمعة عن الأمانة
خطبة يوم الجمعة عن بر الوالدينخطبة يوم الجمعة عن الدين
خطبة يوم الجمعة عن الصبرخطبة يوم الجمعة عن الصدق
خطبة يوم الجمعة عن تارك الصلاةخطبة يوم الجمعة عن الرزق

وهكذا نكون قد انتهينا من مقال خطبة يوم الجمعة حول الصلاة، حيث تم تناول الخطبة بشكل مفصل إضافة إلى توفير ملفات pdf وdoc تتعلق بالصلاة. نسأل الله أن يجعلنا من المصلين المخلصين.