تتناول خطبة يوم الجمعة موضوع يوم القيامة وأهواله وأحداثه المتنوعة. لقد جعل الله تعالى نهاية هذه الحياة الدنيا مرتبطة بحدث قيام الساعة، حيث يبعث كافة الخلائق ليحاسبهم الله على أعمالهم وأفعالهم خلال حياتهم. وحرصًا على تقديم محتوى قيم، يستعرض موقع أطروحة خطبة جمعة تتناول تفاصيل يوم القيامة وأحداثه بشكل شامل.

خطبة يوم الجمعة حول يوم القيامة

يعد يوم القيامة يوماً يؤتى فيه جميع الخلائق ويبعثون ليحاسبهم الله سبحانه وتعالى. لذا، نقدم لكم خطبة عن هذا اليوم العظيم بجلاء.

اطلع أيضًا على:
خطبة يوم الجمعة عن رمضان

مقدمة خطبة يوم الجمعة حول يوم القيامة

الحمد لله ثم الحمد لله، نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، رفيع الدرجات، المقابل للتوبة، العافى عن السيئات. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا صلى الله عليه وسلم هو عبدالله ورسوله، رسول الرحمة للعالمين وصاحب الخلق العظيم. أما بعد، أوصيكم ونفسي بتقوى الله والتزام أوامره، يقول الله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلتَنظُر نَفسٌ ما قَدَّمَت لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبيرٌ بِما تَعمَلونَ} [1].

اطلع أيضًا على:
خطبة يوم الجمعة عن الصلاة

خطبة الجمعة الأولى عن يوم القيامة

أيها الإخوة الأعزاء، لقد خلق الله عز وجل السماوات والأرض بهدف عظيم وهو عبادته. ولم يتركنا هملاً، بل حدد لنا يومًا للمحاسبة وهو يوم القيامة. وقد تطرق الكثير من الناس إلى إنكار هذا اليوم، لذلك ذكره الله لنا بأسماء متعددة، مثل اليوم الآخر، يوم الفصل، ويوم الحسرة.

الإيمان بيوم القيامة هو ركن من أركان الإيمان، ومن يكفر به فإن إيمانه يكون ناقصًا. يقول تعالى مُبشرًا بهذا اليوم على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام: {وَلا تُخزِني يَومَ يُبعَثونَ * يَومَ لا يَنفَعُ مالٌ وَلا بَنونَ * إِلّا مَن أَتَى اللَّهَ بِقَلبٍ سَليمٍ} [3].

في هذا اليوم، لن يفيدك أمام الله سوى أعمالك الصالحة، فلا مال، ولا جاه، ولا عائلة. لذا، اجتهدوا في الأعمال الطيبة فهي زادكم لآخرتكم، ولا تلتفتوا للدنيا الزائلة. أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فطوبى للمستغفرين.

اطلع أيضًا على:
خطبة يوم الجمعة عن الصبر

خطبة الجمعة الثانية عن يوم القيامة

الحمد لله وأحمدوه كما أمر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله. يقول تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا صَلّوا عَلَيهِ وَسَلِّموا تَسليمًا} [4]. اللهم صلِّ على محمد وعلى آله كما صليت على إبراهيم. عباد الله، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ…” [5].

فاحرصوا أيها الإخوة على أن تكونوا من هؤلاء الذين يظلون في ظل الرحمن يوم القيامة، وهذا يتطلب عزيمة وإرادة قوية. أسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هؤلاء الصالحين، وصلّى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

اطلع أيضًا على:
خطبة عن الظلم في الأشهر الحرم

دعاء خطبة الجمعة حول يوم القيامة

اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وثبّت أقدامنا، وانصرنا على أنفسنا، فلا تخزنا يوم العرض عليك، واجعل خير أعمالنا خواتيمها. اللهم احشرنا برحمتك تحت لواء رسولك يوم القيامة حين لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم. آمين يا رب العالمين.

خطبة قصيرة عن أهوال يوم القيامة

الحمد لله الواحد الأحد، الذي لم يلد ولم يولد. يا ربنا لك الحمد على نعمك ظاهرة وباطنة. يقول تعالى: {وَاتَّقوا يَومًا تُرجَعونَ فيهِ إِلَى اللَّهِ} [6].

أيها المسلمون، إنّ في يوم القيامة أهوالاً عظيمة، وقد قسّم الله الناس إلى صنفين. الصنف الأول هو من يقرأ كتابه بيمينه، ويدخل في عيشة راضية، أما الآخر فنصيبهم الخسران المبين. أحرصوا على أن تكونوا من الفئة الأولى، وأسأل الله لنا ولكم العافية بسرعة حسن الخاتمة.

خطبة يوم الجمعة عن يوم القيامة doc

يمكنك تحميل ملف بصيغة doc يحتوي على خطبة يوم الجمعة عن يوم القيامة مباشرة “من هنا”، حيث يوضح الأهوال والمشاهد المفزعة في هذا اليوم.

خطبة يوم الجمعة عن يوم القيامة pdf

كما يمكن تحميل ملف بصيغة pdf يحتوي على خطبة مميزة عن أهوال يوم القيامة “من هنا”، حيث يبرز أصناف الناس المفلحين في هذا اليوم وما قاموا به من أعمال صالحة.

مقالات ذات صلة

خطبة يوم الجمعة عن الصلاة خطبة يوم الجمعة عن الأمانة
خطبة يوم الجمعة عن بر الوالدين خطبة يوم الجمعة عن الدين
خطبة يوم الجمعة عن الصبر خطبة يوم الجمعة عن الصدق
خطبة يوم الجمعة عن تارك الصلاة خطبة يوم الجمعة عن الرزق

وفي ختام خطبة يوم الجمعة عن يوم القيامة، تناولنا موضوعًا هامًا بالإضافة إلى خطبة مختصرة عن أهواله، مع إدراج ملفات بصيغتي doc وpdf تتعلق بهذا الموضوع.