خطة مدير المدرسة 1445 يقصد بها خطة يتم وضعها من قبل قائد المدرسة أو المؤسسة الهدف منها  تنظيم إجراءات المدرسة  ووضع القواعد الوقائية المتبعة التي سيقام على أساسها سير العملية التعليمية، والتي تضمن انتظام التعليم داخل السعودية طبقاً لبعض القواعد المرسلة من قبل الوزارة، بهدف الحفاظ على صحة الطلاب والعاملين داخل المدرسة في ظل إجراءات وقائية داخل المملكة.

خطة مدير المدرسة 1445

خطة مدير المدرسة أو كما يطلق عليها خطة الدراسة التشغيلية، حيث تساعد تلك الخطة التي يتم وضعها من قبل مدير المدرسة في ضبط قواعد سير العام الدراسي بشكل صحيح منظم مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

تشمل تلك الإجراءات المتخذة جميع العاملين بالمدرسة والذين يخضعون لنظام إدارته خلال العام الدراسي، ويعد الهدف الرئيسي من وضع تلك الخطة هو تحقيق أقصى نفع ممكن من تلك الخطة.

كما يتم وضع بعض الأهداف التي يجب على المدرسة السعي إلى تحقيقها أثناء العام الدراسي بهدف الحصول على عالم دراسي جيد وخالي من جميع أنواع المشاكل بنوعيها الصحي والإداري داخل المملكة  السعودية.

حيث يعد الهدف الرئيسي من وضع الخطة هو ضبط الإجراءات التي ستنتظم عليه خطة التعليم بهدف الحفاظ على العملية التعليمية، بالإضافة إلى حسن استثمار الموارد المتوفرة في الجامعات والمدارس.

يتم ذلك عن طريق الالتزام بالخطة السنوية التعليمية مع الالتزام  بتطبيق بنودها بشكل سنوي منتظم في جميع المدارس.

نظام الدراسة الجديد في السعودية 

بدأ سير العملية التعليمية حالياً المملكة العربية السعودية وذلك في شهر أغسطس وتحديداً في اليوم  التاسع والعشرين، وقد بدأت العملية التعليمية هذا العام، في ظل تطبيق جميع ما يخص سير العملية التعليمية الحديثة.

حيث تضمنت المراحل الليثى من الخطة الخاصة بالتطور التعليمي والتي تعد من أهم أهداف الرؤية الخاصة بالمملكة لعام 2030 الخاصة بتحديث التعليم.

كان من أهم الملامح التي قامت بالإعلان عنها وزارة التربية والتعليم السعودي بخصوص السنة الدراسية الجديدة، أن حضور الطلاب إلزامي على جميع الطلاب ذات عمر الاثنى عشر عاماً فأكثر والذين قاموا بتناول مصل الكورونا.

كما أن العام الدراسي سيتم تغييره من فصلين إلى  ثلاثة فصول، هذا بجانب إضافة عدد من المواد الدراسية الجديدة، والتي لم تكن موجودة مسبقاً ضمن النظام الدراسي القديم.

كما تقرر ارتفاع  عدد  الساعات الدراسية والحصص الدراسية الخاصة بالطلاب والطالبات، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تم استحداث بعض الإجازات الجديدة والتي تناسب طول مدة العام الدراسي.

كما قامت الوزارة بإعلان أن عملية تطبيق النظام الحديث ستكون  على طلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية، بجانب طلبة الصف الليث الثانوي.

دليل الخطة التشغيلية للمدارس

حرصت وزارة التعليم السعودي، بالتوافق مع بدء العام الدراسي الجديد على إطلاق النموذج الإشرافي، لكافة النماذج التشغيلية الخاصة بالعام الجديد 1433 والتي تحتوي على:

  • إعطاء نبذة تمهيدية للتعريف بالدليل.
  • التعريفات الوقائية الخاصة بجميع الأدلة التشغيلية.
  • النموذج  الإشرافي للدلائل التشغيلية الخاصة بالتعليم الإلكتروني.
  • يعد الهدف الأساسي من الدليل هو تحقيق أقصى استفادة من معطيات التعليم عن بعد في ظل جميع المتغيرات التي تعيشها المملكة في هذه الفترة.
  • حيث أن الهدف من الدليل هو الاستفادة من التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى التعليم عن بعد، هذا بجانب زيادة الكفاءة التشغيلية للتعليم الذي تم دمجه والذي بطبيعة الحال يجمع بين التعليم الحضوري، والإلكتروني.
  • تستطيع معرفة الدليل الخاص بالخطة التشغيلية للمدارس من خلال الرابط.

ضوابط عودة الدراسة للمدارس في السعودية

قامت وزارة التعليم السعودي بالإعلان على بعض الضوابط والشروط التي يجب أن يلتزم بها جميع الطلبة بل والمعلمين وجميع الإداريين بهدف عودة الحضور للعام الدراسي ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

  • لابد من انضباط وحضور جميع الطلاب وأعضاء التدريس وجميع العاملين في الأماكن التعليمية مثل المدارس وذلك بهدف اعتماد الحضور، في جميع أنحاء المملكة وذلك في الوقت الذي سيتم الإعلان عنه من قبل وزارة التعليم.

كانت تلك خطة مدير المدرسة 1445، والتي ذكرنا فيها أهمية انتظام العملية التعليمية، هذا بالإضافة إلى الخطة التشغيلية الوحيدة الذي تم وضغها.