خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل فهي دليل تحقيق الشخصية الخاص الذي يجب أن يحمله كل  انسان يعيش بداخل هذه الدولة ومع تطور التكنولوجيا أصبح من الممكن استخرجها أونلاين بكل سهولة, حيث ان يواجه كثير من المواطنين صعوبة عند التوجه لمكاتب الأحوال المدنية أو السجل المدني خلال خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي جديدة أو عمل بدل فاقد أو تجديد البطاقة الشخصية ، بسبب تزامن أعمال تلك الجهات مع الوقت الرسمي لعمل المواطنين ، فيضطروا لأخذ اجازة في ذلك اليوم ، وايضا بسبب الطوابير الطويلة ، والمجهود الكبير الذي يواجهه المواطنين ، لذلك يقدم موقع الليث خلال السطور التالية اسهل طريقة لاستخراج البطاقة .

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

منذ القدم وقد عرفت وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية بأنها هي المسؤولة عن استخراج البطاقات عن طريق مكاتبها المنتشرة في كل المحافظات المعروفة   بمكاتب السجل المدني.

ومع مرور التطور التكنولوجي بخطواته السريعة قام قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية بتطوير خدماته التي يقدمها للمواطنين حيث أتاح خدمات الاونلاين وأصبح هناك طرق سريعة توضح خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل.

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

خطوات توضح تفاصيل استخراج بطاقة الرقم القومي اون لاين من المنزل

ونظرا لأهمية وجود البطاقة مع كل انسان في جمهورية مصر العربية وحاجتنا جميعا إلى الحصول على هذه البطاقة أو حتى غيرها من المستندات الشخصية.

بالنظر نجد زحام شديد في مكاتب قطاع الأحوال المدنية لذا أصبح من السهل واليسير على الكثير خصوصا كبار السن وأصحاب الأعمال استخراج البطاقة  أونلاين من المنزل.

حتى يوفروا لأنفسهم الكثير من الوقت والجهد الذي يقضونه في مكاتب السجل المدني عند توجهم لهذه المكاتب للحصول على بطاقة الرقم القومي وغيرها من الخدمات الأخرى.

  • أولا الدخول على موقع وزارة الداخلية قطاع الأحوال المدنية من خلال شبكة الإنترنت عبر الحاسب الآلي أو الاب توب أو عبر أحد  أجهزة الهواتف الذكية المزود بنظام الاندرويد.
  • ثانيا تسجيل وإدخال جميع الأوراق المطلوبة لاستخراج البطاقة.
  • ثالثا تتبع جميع الخطوات التي يطلبها الموقع لتسجيل الحصول على بطاقة الرقم القومي.
  • رابعا إدخال جميع البيانات الخاصة بالفرد مقدم الطلب.
  • خامسا تحديد طريقة الدفع المناسبة لكل فرد.
  • ثالثا قراءة التعليمات الموجودة بجانب كل خطوة بدقة وعناية قبل أن تقوم بالضغط على زر موافق على هذه الشروط.

الشروط الخاصة باستخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل

ولسهولة خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل على كل الأفراد نظرا لأنه يسمح لجميع الأفراد استخراج بطاقتهم الشخصية أو حتى استخراج بدل فاقد لها عن طريق الاونلاين من المنزل مع الأخذ في الاعتبار وجود شرطان وفيما يلي عرض لهم.

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم لاستخراج البطاقة من المنزل هو نفسه الشخص المستفيد وصاحب هذه البطاقة الرقم القومي المراد استخراجها.
  • كما يجب التأكد من توفر وجود جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام عمليه استخراج البطاقة.

شاهد أيضا :-رابط موقع تسجيل المواليد في بطاقة التموين عبر موقع دعم مصر

اسعار استخراج بطاقة الرقم القومي

وبعد توضيح خطوات استخراج البطاقة أونلاين من المنزل سوف نوضح الأسعار المتفاوتة والمختلفة لاستخراج بطاقة الرقم القومي التي يتم تحديدها حسب رغبة العميل في استلام بطاقته الخاصة بعد مدة معينة.

  • عند الرغبة في استلام البطاقة بعد يوم أي 24 ساعة يكون المبلغ المطلوب سداده 170 جنيها فقط لا غير.
  • في حالة رغبة العميل في استلام بطاقته بعد ثلاث أيام يكون المبلغ المطلوب سداده هو 120 جنيها فقط لا غير.
  • عند رغبة مقدم طلب استخراج البطاقة استلامها بعد 14 يوم أي أسبوعين تكون تكلفة الاستخراج 45 جنيها فقط لا غير.

شاهد أيضا:-الاستعلام عن بطاقة التموين وعدد الافراد 2024 بالرقم القومي كيفية اضافة المواليد الجدد 2024 tamwin.com.eg

الرسوم المطلوب سدادها عند التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي

ونظرا لأهمية وجود البطاقة خاصة بكل فرد قامت وزارة الداخلية بفرض غرامات تأخير عند عدم تجديد البطاقة بعد مرور سبع سنوات  او عند حدوث أي تغيرات في بياناته الشخصية.

  • في حالة تأخر الفرد عن استخراج البطاقة بعد وصوله لسن السادس عشر عام يتم دفع مبلغ غرامة تأخير تقدر بحوالي مئة جنيها فقط لا غير.
  • في حالة حدوث أي ظرف يؤدي إلى تأخير أي الفرد عن تجديد البطاقة الخاصة به بعد ميعاده تدفع رسوم تأخير خمسون جنيها فقط لا غير.
  • في حالة التأخر مدة تزيد عن تلت شهور عند تغير أحد البيانات الشخصية مثل الزواج والعمل ووجود أطفال وغيرها من المعلومات الشخصية التي يمكن أن تتغير من فترة لأخرى.
  • 100 جنيه فقط لا غير عند تقديم أوراق أو مستندات شخصية غير سليمة أو حتى قديمة عند استخراج البطاقة  أي تقديم بيانات مخالفة للواقع.
  • مبلغ 50 جنيها عند حالة ضياعها خلال فترة لا تتجاوزا ل 15يوم.

وختاما فان خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي أونلاين من المنزل من أهم الموضوعات التي يجب على كل فرد الوعي بها نظرا لسهولة الحصول عليها وتوفيرها للوقت والجهد.