دعاء آخر جمعة في شعبان مكتوب كامل، تعتبر آخر جمعة في شهر شعبان فرصةً للمؤمنين للتوبة والاستغفار والتأهب لاستقبال شهر رمضان المبارك، ومن أهم الأدعية التي يدعو بها المؤمنون في هذا اليوم دعاء آخر جمعة في شعبان، فهو دعاءٌ يعبر عن استعداد المؤمنين لاستقبال شهر رمضان وتحضير نفوسهم وأرواحهم لهذا الشهر المبارك، إن هذا الدعاء يحمل في طياته الكثير من الرجاء والتواضع والتوبة والاستغفار، ويعبر عن تعبير صادق للإيمان والتقوى في الله تعالى، وعليه سنتعرف على دعاء آخر جمعة في شعبان مكتوب.

فضل شهر شعبان

هو شهر مبارك يسبق رمضان، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم أغلب هذا الشهر أو كله، وكان من أقرب وأحب الشهور لقلبه، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك الكثير من المسلمين يغفلون عن هذا الشهر وعن فضله.

ترفع أعمال العباد إلى الله تعالى خلاله، ولذلك فكان الرسول يكثر من الصيام فيه، وروى أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي قال “يا رسول الله لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”

يستحب الصيام والاجتهاد في شهر شعبان، حيث أن الطاعة خلاله لها أجر كبير، وفي هذا الشهر فإن العبادة والطاعة تساعد النفس على الاستعداد لشهر رمضان، وطريق للفوز بأجره، ومقبلًا على الطاعة والعبادة.

شاهد أيضًا: تغريدات اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين تويتر 2024 اجمل دعاء استقبال رمضان

دعاء آخر جمعة في شعبان مكتوب

إن شعبان من الأشهر العظيمة والمباركة ويستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، ومن أسهل هذه الأعمال وأفضلها هو الدعاء لأنك تخاطب الله سبحانه، وتستطيع أن تطلب منه كل ما تريد، ومن الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في آخر جمعة من شعبان ما يأتي:

  • اللهم أسألك في آخر جمعة من شهر شعبان الفضيل أن تهدني فيمن هديت، وأن تُعافني فيمن عافيت، وأن تعفو وتصفح عني كل ما أسأت وأخطأت، وأن تُبعد عني شرَّ ما قدرت وقضيت، فإنَّك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، فإنَّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربي وتعاليت، ولك الحمد والشكر على ما أعطيت.
  • ربي هذه الجمعة المباركة، وهذا الشهر الفضيل، أسألك أن تُحقق لي غايتي، وتُجيب لي سُؤالي، وأن تُعطيني من القدر خيره، وتكفيني شرّه، وترزقني حُسن الدين والدنيا، وتجعلني من الصالحين يا الله.
  • اللهم يا من طرحت البركة في هذا اليوم أسألك أن تطرح البركة في رزقي وحالي ومالي وعائلتي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تهدني إلى الصراط المُستقيم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم أعنَّا على حُسن عبادتك، وقوّنا على عبادتك، واعنّا على شر هذه الدنيا، واكفنا شرَّ الشيطان، وشر الإنسان، وشر أنفسنا يا رحمن يا رحيم.

أدعية الأيام الأخيرة من شعبان

الأيام الأخيرة من شهر شعبان الفضيل هي أيام مباركة، وعلى المسلم أن يقوم بالتوبة والاستغفار وطلب العفو من الله على ما سبق من الذنوب والمعاصي قبل أن ترفع الأعمال، ومن هذه الأدعية:

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد الصادق الأمين، اللهم إنا إليك أنبنا وإليك لجأنا، اللهم اجعل هذا الشهر الفضيل شهر طاعة ومغفرة لنا، واكتب لنا حسن العبادة فيه والطاعة.
  • اللهم إنا نسألك من فضلك العظيم ورحمتك التي وسعت كل شيء، وكرمك الذي لا يفوقه كرم أن تجعل هذا الشهر شهرًا لمحو الأخطاء وزوال الذنوب، وغفران للزلات برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تطهرنا في هذا الشهر من الذنوب والآثام وزلات النفوس، واكتب لنا فيه الأجر والخير والعفو والعافية، وارزقنا القوة والصبر على العبادة والصيام والقيام يا رب العالمين.
  • ربنا في هذا الشهر الفضيل نسألك ألّا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مُحتاجًا إلا كفيته، ولا مهمومًا إلا فرّجت همّه، ولا مريضًا إلا شفيته، واعف عنا وارحمنا أنت مولانا وتوفنا مع القوم المؤمنين الصابرين.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الثالث من رمضان 2024 – دعاء يوم 3 رمضان 1445

دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، أنهم كانوا يكثرون من الدعاء عند رؤية الهلال، ويطلبون من الله الخير والتوفيق في هذا الشهر، ولذلك فلابد من الاقتداء بهذه السنة، ومن أبرز الأدعية عند قدوم شهر شعبان ما يأتي:

  • اللهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ.
  • اللهم بلغنا شهر شعبان لا فاقدين ولا مفقودين، واعف عنّا وارحمنا فأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تجعل بداية هذا الشهر بداية خير، وأن تجعل نهايته نهاية خير، وأن تكتب لنا فيه المغفرة والرحمة، وترزقنا حُسن العمل والعبادة.
  • ربي إني توكلت عليك، وأنت حسبي ووكيلي، اللهم يا كريم أكرم علينا من كرمك ومنَّ علينا من فضلك، وأقدر لنا من خير قدر هذا الشهر، واجعل عبادتنا فيه سبيلًا من سُبل دخولنا الجنة، وتوفّنا على الإيمان يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تُنير لنا هذا الشهر بنورك الذي لا ينطفئ، وأن تكتب لنا فيه حُسن الصيام والقيام، وأن تجعل كل أمرنا فيه خير وطاعة، بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا من لا يغفر الذنوب إلا أنت ولا يعفو عن الزّلات إلا أنت، اللهم أسألك أن تغفر لي وترحمني وتتوب علي، وتُبعدني عن الخطأ والمعصية وتبعدهم عني، بقدرتك يا رحمن يا رحيم.
  • ربي إني آمنت بك وإليك أنبت، أسألك أن تكتب لي من خير هذا الشهر عاجله، وأسألك أن تُبعد عني ما فيه من الشر عاجله وآجله.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء شهر شعبان مكتوب

إليكم بعض الأدعية القصيرة التي يمكنكم أن تدعو بها في كل وقت وهي:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الفقر والمرض والضيق والكسل وسوء الحال والمال.
  • اللهم أسألك أن ترزقني الصلاح في ديني ودنيتي وعاقبة أمري.
  • ربي أسألك أن تجعل الحياة زيادة لي في الخير والأجر، وأن تجعل الموت راحة لي من الشر.
  • اللهم آمنا في بيوتنا وحياتنا، واغفر لنا وارحمنا فأنت خير الراحمين.

دعاء للمتوفي في شهر شعبان

إن الدعاء من العبادات التي يجب أن ترافق المسلم طوال وقته، حيث يمكنه أن يلجأ إلى الله ويطلب منه مسألته بلا تردد وخاصةً في الأشهر المباركة، كما أنه من أفضل الأمور التي قد تقدمها للميت، وإليكم بعض الأدعية التي يمكن قولها للمتوفي في شهر شعبان:

  • اللهم مع دخول شهر شعبان نسألك ألا تذر ميتًا من أموات المُسلمين إلا وغفرت له ذنبه، وعفوت عنه، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم أبدل ميتنا دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خير من أهله، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وأوسع مدخله واعف عنه يا غفور يا رحيم.
  • اللهم أسألك في هذا الشهر الفضيل أن تجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة، وأن تكتب له المنزلة العليا وتجعله من أهل جنان الخلد يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما أخذت، اللهم لك الشكر على كل حال، ربي نسألك أن تكتب لميتنا وجميع أموات المُسلمين الرحمة والغفران، وأن ترزقنا الصبر والسلوان، وأن تصبّرنا على فراق أحبتنا وتجمعنا معهم في جنة الفردوس يا كريم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه الكثير عن دعاء آخر جمعة في شعبان مكتوب، وفضل هذا الشهر المبارك، ويجب أن يحرص كل مسلم على الاستفادة من هذا الشهر في الطاعة والعبادة وألا يغفل عنه.

أدعية قد تهمك