دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان يعد من الأمور المباركة حيث إن الدعاء يعتبر من أبرز العبادات التي تقرب العبد إلى الله تعالى، وينال منه المغفرة والرضا بإذنه سبحانه. ومع دخول شهر رمضان الكريم، يسعى المسلمون جاهدين لأداء الطاعات والعبادات بشكلٍ كامل، وزيادة الدعاء، لذا يحرص موقع أطروحة على تقديم أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها خلال شهر رمضان وفي يوم الجمعة.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان الفضيل بقلوب مليئة بالإيمان، ولهذا نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في رمضان:

  • يا رب العالمين، أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن إسرافنا في أمورنا، ونسألك أن تمنحنا خلقًا واسعًا وصبرًا جميلًا. اللّهم برحمتك أعنا على الصيام والذكر والقيام في هذا الشهر المبارك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا، ببركة رمضان المبارك، ارزقنا الطيبات والكسب الحلال، واجعلنا من الذين يرضون بقسمتك ويشكرون على نعمك العديدة. فأنت يا مولانا سميع مجيب للدعوات.
  • اللهم، وفقنا في هذا الشهر الكريم للذكر والعبادة والصيام وتلاوة القرآن الكريم، وأعنا على الأعمال الصالحة التي تجلب رضاك وتدفعنا لنكون من الفائزين بعفوك ومغفرتك يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب بإذن الله

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة مفاتيح الجنان

إن شهر رمضان هو من بين الأوقات المثمرة التي يستجاب فيها الدعاء، حيث تأتي الأدعية بمزيد من الفضل من الله تعالى. وفيما يلي بعض الأدعية المميزة ليوم الجمعة:

الدعاء الأول ربنا اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا بفضل يوم الجمعة، وعفونا عن خطايانا وجهلنا. فأنت أعلم بحالتنا وأنت المقدم والمؤخر وأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثاني برحمتك يا أرحم الراحمين، أسألك أن ارزقني جنة تجري من تحتها الأنهار، مخلدًا فيها إلى الأبد. وبهذه الجمعة، أتمنى قبول صلاتي وذكري لك وتلاوة القرآن.
الدعاء الثالث اللهم، أعوذ بك من الهموم والأحزان والمعاصي التي تؤذي القلب وتغير حاله. وفي هذه الجمعة المباركة، اغفر لي ما أسررت وما أعلنت.

أدعية مستحبة في آخر ساعة من الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من الأوقات المباركة التي يستجيب فيها الله -سبحانه وتعالى- لعباده عند الدعاء له، وفيما يلي بعض الأدعية المستحبة لذلك اليوم:

  • اللهم إني أعوذ بك من سوء الأحوال وشرور الدنيا همومها، ومن وساوس الشيطان، يا أرحم الراحمين، وتقبل مني طاعتي وعبادتي لوجهك الكريم، إنك على كل شيء قدير.
  • ربنا اجعل قلوبنا متعلقة بك وبالطاعات والأعمال الصالحة التي تقربنا إليك، وامنحنا حبك وحب من يحبك وحب رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يا رب العالمين، أعنّا على طاعتك، ولا تسلط علينا عبادك، وانصرني في الدنيا والآخرة، ويسر لي أمري وارزقني الهداية إلى صراطك المستقيم.

دعاء رمضان مكتوب طويل، رددوه مع الإخلاص في النية للإقلاع عن الذنوب والعتق

أرجى ساعة للدعاء يوم الجمعة

هناك وقتان مباركان يشهدان البركة والخير واستجابة الدعوات بإذن الله سبحانه، وهما الوقت الذي يصعد فيه الإمام على المنبر لبدء الخطبة والصلاة، والوقت الذي يمتد من صلاة العصر حتى غروب الشمس. وبشكل عام، تعتبر جميع أوقات يوم الجمعة من الأوقات المباركة، والله تعالى أعلم.

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1446

صور دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

يشعر المسلمون بفرح عظيم مع قدوم شهر رمضان المبارك، لذا سنقدم بعض الصور التي تحتوي على أدعية يوم الجمعة في رمضان.

أسئلة شائعة

يتميز شهر رمضان الفضيل بما يحمله من بركات وخيرات عظيمة بفضل الله سبحانه وتعالى، لذا نقدم بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بشهر رمضان:

السؤال الشائع الإجابة

ماذا نفعل في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة؟

إن أفضل العبادات التي تقرب العبد إلى الله هي الدعاء وذكر الله عز وجل.

ما هي ساعة الاستجابة في يوم الجمعة؟

وهناك وقتان مباركان في يوم الجمعة؛ الوقت الذي يصعد فيه الإمام على المنبر حتى انتهاء الصلاة، والوقت الذي يمتد بين العصر وغروب الشمس.

كيف أدعو في ساعة الاستجابة؟

قول: ربنا لا تحرمنا من كرمك وعطفك، ولا تجعلني من المحرومين. وأنا أرفع يدي لوجهك الكريم، أرجوك يا أرحم الراحمين، اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.

وفي النهاية، نصل إلى ختام مقالنا عن دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان حيث قدمنا مجموعة من الأدعية القيمة التي يمكن للمسلمين الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، مع استغلال فضل الساعات الأخيرة من يوم الجمعة، وقدمنا أيضًا بعض الصور المتضمنة لهذه الأدعية.