دعاء اخر جمعة من شعبان +50 أفضل أدعية الجمعة الأخيرة من شعبان، تُعَدُّ ليلةُ الجمعةِ من أكثر الليالي التي يتمنى المسلمون فيها التقرُّب إلى الله، وفي شهر شعبان تأتي الجمعة الأخيرة من هذا الشهر، ويعدُّ دعاءُ هذه الليلة من الأدعية الشهيرة والمستحبة التي يدعو بها المسلمون، ويشعر فيها بالقرب من الله وتفريج الهموم عنه، يأمل المسلمون في هذا الدعاء أن يكون مقبولًا عند الله وأن يتم نفعهم به في حياتهم وآخرتهم، وعليه ننتقل للتعرف على دعاء اخر جمعة من شعبان.

دعاء اخر جمعة من شعبان 1445 مكتوب

يمثل دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان محط بحث واهتمام الكثير من المسلمين، حيث يتوجهون بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، يستعدون فيها لشهر رمضان المبارك، ويعد هذا الدعاء فرصة لتحمل النفوس والتوبة والتخلص من الذنوب والخطايا، وتكثير الطاعات والاستغفار، ومن نماذج هذا الدعاء ما يلي:

  • اللهم في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولقائك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • كذلك اللهم أعذ قلوبنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا قبل بلوغ شهر رمضان المبارك، وبارك لنا في الوقت المتبقي لبلوغه وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك في آخر جمعة من شهر شعبان المبارك أن تبلغنا رمضان وتكتبنا من عبادك الصالحين الفائزين بالجنان، والمُعتقين من النيران.

شاهد أيضاً: دعاء للأخ الميت مكتوب .. أفضل أدعية لأخي المتوفي مستجابة لا ترد

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان اللهم بلغنا رمضان 

يعتبر دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان من الأدعية المستحبة، حيث يسأل المؤمن الله تعالى أن يبلغه شهر رمضان بالخير والصحة والعافية، ويعتبر هذا الدعاء فرصة للمسلمين للتضرع إلى الله والتوسل به لنيل ما يتمنونه من الخيرات في هذا الشهر الفضيل، ويمكن للمسلمين استغلال هذه الفرصة لإظهار حبهم وتعلقهم بالله تعالى وتأكيد الدعوة إلى التوحيد والانقياد لأمره.

  • إلهي في هذه الجمعة المباركة أسألك توبةً نصوحة تغفر فيها ذنوبي كلها، جلها ودقها، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم وبلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين.
  • ربنا في آخر جمعـة من شهر شعبان المبارك نتوكل عليك ونتوب إليك، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم، وبلغنا شهر رمضان غير مفتونين بالدنيا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك في الجمعة الأخيرة من شعبان موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، اللهم وهب لنا سلامة نفوسنا من الآثام ونعوذ بك أن نضل أو نجهل أو يجهل علينا يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان ومتعنا فيه بأسماعنا وقلوبنا وأبصارنا، وهب لنا فيه أن نكون من عبادك المخلصين الفائزين بعتقك من النيران يا أرحم الراحمين.

أدعية آخر يوم جمعة من شهر شعبان 1445

تعتبر الجمعة الأخيرة من شهر شعبان فرصة للمسلمين للتضرع إلى الله تعالى والتوسل به لتحقيق ما يتمنونه من الخيرات والبركات في الدنيا والآخرة، ويمكن للمؤمنين الاستفادة من هذه الفرصة للتخلص من الذنوب والتقرب إلى الله وتأكيد الدعوة إلى التوحيد والانقياد لأمره، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلمون في هذا اليوم المبارك، تعبيراً عن احتياجهم إلى رحمة الله وعنايته بهم.

  • اللهم في الجمعة الأخيرة من شعبان أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة القبر وعذابه، وأعوذ بك من الخزي في الحياة الدنيا والخزي في الآخرة، لا إله إلا أنت.
  • اللهم يا رب في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان المبارك، أسألك أن تديم علينا يارب عفوك ورحمتك وعافيتك، اللهم أدم علينا البركة، اللهم ارزقنا السعادة في كلّ أمر والنجاح في الدنيا والفلاح في الآخرة.
  • اللهم يا رب في آخرة أيّامنا في شهر شعبان المبارك أسألك أن تجعل خواتيم أعمالنا أفضلها، اللهم ووفقنا في أيّامنا كلّها لما تحبّه وترضاه برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء للزوج مكتوب +20 أقوى أدعية للزوج بالسعادة والتوفيق وراحة البال

دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان من السنة النبوية

دعاء الجمعة الأخيرة من شعبان هو أحد الأدعية المستحبة في الإسلام، حيث يُنصح بقراءته في هذا اليوم المبارك ويعتبر هذا الدعاء فرصة للتضرع إلى الله والتوسل إليه بالغفران والرحمة والعتق من النار، وتقرباً إلى الله تعالى، ويحثنا هذا الدعاء على الاستعداد لشهر رمضان وتفكر في أهميته وتعظيم قدره، والتمسك بالعبادات والأعمال الصالحة في هذا الشهر المبارك.

  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ اهدنا فيمن هديت، ودلّنا على الصّراط المستقيم، وأرشدنا إلى الطّريق القويم، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حزنًا إلّا أذهبته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ ارحمنا برحمتك، وارحم أمواتنا وأموات المسلمين والمسلمات، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله واصحابه أجمعين.
  • اللهم في الجمعة الأخيرة من شعبان نسألك أن تكتب لنا صيام رمضان، اللهم قنا شر أنفسنا واعزم لنا على أرشد أمرنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا وما أخطأنا وما تعمدنا ما علمنا وما جهلنا.

دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان من القرآن

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان من الأدعية المهمة في الإسلام، ويُعدّ هذا الدعاء فرصة للمؤمنين للتضرع إلى الله والتوسل إليه بالخير والرحمة والمغفرة، ولقد وردت العديد من صيغ ونماذج الأدعية الخاصة بالجمعة الأخيرة من شعبان في القرآن الكريم ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • فاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

أدعية آخر يوم من شعبان مكتوبة مستجابة 2024

آخر يوم من شعبان يعتبر من الأيام المباركة في عقيدة المسلمين، ويحرص المسلمون على الدعاء والتضرع إلى الله في هذا اليوم، ومن الأدعية المستحبة في هذا اليوم هي الدعاء بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، والتضرع بالتوبة والاستغفار، وتعتبر هذه الأدعية مستجابة في هذا اليوم المبارك، حيث يتم قبولها وتحقيق ما يُراد منها بإذن الله تعالى، ومن أمثلتها ما يلي:

  • اللهم في الجمعة الأخيرة من شعبان أعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة القبر وعذابه، وأعوذ بك من الخزي في الحياة الدنيا والخزي في الآخرة، لا إله إلا أنت.
  • كذلك اللهم يا رب في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان المبارك، أسألك أن تديم علينا يارب عفوك ورحمتك وعافيتك، اللهم أدم علينا البركة، اللهم ارزقنا السعادة في كلّ أمر والنجاح في الدنيا والفلاح في الآخرة.
  • اللهم يا رب في آخرة أيّامنا في شهر شعبان المبارك أسألك أن تجعل خواتيم أعمالنا أفضلها، اللهم ووفقنا في أيّامنا كلّها لما تحبّه وترضاه برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء صلاة المغرب في رمضان +100 أقوى أدعية آخر ساعة في رمضان قبل المغرب

صور أدعية توديع شعبان واستقبال رمضان 1445 

مما لا شكّ فيه إن توديع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان من الأوقات المهمة التي يحرص على استغلالها الكثير من المسلمين، ففيها يُعبرون عن فرحتهم بقدوم شهر الخير والبركة، ويستعدون للصيام والقيام والتوبة، وفي هذه الأجواء، يلجأ الكثير من المؤمنين إلى الأدعية التي تعبر عن تواضعهم واعتمادهم على الله في كل الأمور، ومن الأمثلة على هذه الأدعية ما يلي:

دعاء اخر جمعة من شعبان 1445

دعاء اخر جمعة من شعبان 1445

بهذا نختم مقالنا حول دعاء اخر جمعة من شعبان 1445، حيث تحثنا هذه المناسبة على الاستغفار والتضرع إلى الله بالدعاء والتوبة، والاستعداد لشهر رمضان المبارك، ونذكّر بأن الدعاء يعد من أسباب قبول الأعمال وتحقيق المناجاة مع الله، وهو سبيلنا للتقرب من الله والحصول على الرحمة والمغفرة في هذا الشهر الكريم.

أدعية قد تهمك