دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024، تعد وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك أمراً مهماً لكل مسلم، إذ تساعد الجسم على استعادة الطاقة بعد ساعات الصيام الطويلة، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة للإفطار في رمضان، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل الفجر، فإن الدعاء الصحيح للإفطار يعتبر جزءاً هاماً من هذه العادة الغذائية، ويشمل هذا الدعاء العديد من الأمور المهمة مثل الشكر والتوبة والتضرع إلى الله تعالى ومن خلال الالتزام بدعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024، يمكن للمسلمين الحصول على فوائد غير محدودة من هذا الشهر الكريم.

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024 من أدعيه الإفطار الصحيحة  للصائم في شهر رمضان، ومن الأفضل أن يدعوا بها الصائم، ومن هذه الأدعية مايلي:

  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024 اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

شاهد أيضاً :- دعاء الام مكتوب 1445 اقوي ادعية للأم جديدة مستجابة

دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024

دعاء الإفطار في رمضان

حيث أنه من السنه توجه المسلم الصائم عند الإفطار لله سبحانه وتعالي، وسؤاله كل خير وبركه،فلقد حثنا النبي صلي الله عليه وسلم إلي الدعاء في هذه الأوقات، حيث يقوله صلي الله عليه وسلم” ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”،  ومن أدعية الإفطار في رمضان مايلي:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024 اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024 (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

شاهد أيضاً :- دعاء القلق مكتوب 1445 اجمل ادعية ازالة الخوف والقلق والتوتر مستجابة

أدعية بعد الإفطار في رمضان

كان من هدي النبي صلي الله عليه وسلم دعاء الله سبحانه وتعالي في كل الأوقات، وقد كان الحديث فيما سبق عن أدعية الإفطار في رمضان، وتوجد أيضاً بعض  الأدعية التي يستطيع المسلم أن يدعوا بها ربه بعد الإفطار، من هذه الأدعية مايلي:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • دعاء الإفطار الصحيح في رمضان 2024 يا حي يا قيوم برحمتك التي وسعت كل شيء أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت”.

فضل الدعاء

  • إن للدعاء فضل كبيرٌ عند الله سبحانه وتعالي، فهو الذي أرشد عباده المؤمنين إلي دعائه سبحانه وتعالي دون سواه، حيث يقول تعالي” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنون بي لعلهم يرشدون”.
  • ودعاء الله سبحانه ليس مقتصر علي وقت دون الأخر فيكون في رمضان وفي غير رمضان ويكون طوال العام، فالدعاء يعد مظهراً من مظاهر الافتقار إلي المولي عز وجل.

أدعية قد تهمك