يتناول هذا المقال دعاء التوبة في ليلة القدر، إذ يُعتبر الدعاء من أفضل الأسلحة التي يمتلكها المؤمن، وخاصةً في ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، والتي يُستجاب فيها الدعاء. لذا يجب على المؤمن أن يستثمر هذه الفرصة في الدعاء والصلاة والقيام، وخاصةً لمن يرغب في التوبة والعودة إلى مسار الحق. من خلال هذا المقال، يقدم موقع أطروحة أعظم الأدعية للذين يسعون للتوبة في هذه الليلة المباركة.

دعاء التوبة في ليلة القدر

يحب الله سبحانه وتعالى أولئك الذين يعودون عن الذنوب ويتمنون من ربهم قبول توبتهم ومغفرة ذنوبهم، مما يدفعهم لمزيد من الطاعات. لذا فإن نيل أجر ليلة القدر يعد من أمنيات المؤمن التائب، حيث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن قيام هذه الليلة خير من ألف شهر. وفيما يلي بعض الأدعية المستحبّة في أعظم ليالي السنة:

  • “عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أنه كان يدعو بهذا الدعاء: اللهم اغفر لي خطيئتي وجهيلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.”[1]
  • اللهم يا غفار، يا رحيم، أعفُ عني واغفر لي وارحمني وبلغني الجنة.
  • اللهم اغفر لي، واعفُ عني، وارحمني، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضاً:
كم ركعة صلاة عيد الأضحى حكمها وخطبتها

دعاء التوبة من الكبائر في ليلة القدر

تُعتبر الكبائر مهدِدة للعباد في الدنيا والآخرة، إذ تُسبب الفساد في الأرض، من قبيل سفك الدماء بغير حق والزنا. لذا سيحاسب الله العاصين يوم القيامة ويدخلهم النار التي يستحقون، إلا الذين تابوا إلى الله توبةً نصوحًا ودعوا الله لمغفرة ذنوبهم، وفي ليلة القدر يظل باب التوبة مفتوحًا لتكفير الله عن معاصيهم. إليكم بعض الأدعية للتكفير عن الكبائر في ليلة القدر:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اغفر لي ذنبي خطأ وعمدًا، اللهم إني أستهدِيك لأرشد أمري، وأعوذ بك من شر نفسي.”[2]
  • ربي اغفر لي سيئاتي ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من شر نفسي، وأبعدني عن النار وادخلني الجنة.
  • ربي اغفر لي ذنوبي جميعا وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.

فضل أدعية التوبة ليلة القدر مكتوبة

إن فضل إحياء ليلة القدر يعادل خيرًا من ألف شهر، فمن قامها إيمانًا واحتسابًا غُفِرت له جميع ذنوبه وخطاياه، وكان من عتقاء الله من النار. تُعتبر أدعية التوبة مفتاحًا لكسب رضا الله ودخول الجنة، ومن بين الفضائل التي تعود على من يرجو التوبة في هذه الليلة الفضيلة:

  • دعاء التوبة سبب في النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
  • دعاء التوبة يملأ قلب المؤمن سكينةً ووقارًا وحبًا لله تعالى ويزيد من إيمانه.
  • دعاء التوبة في ليلة القدر نور للمسلم يوم القيامة ويرتقي به إلى أعلى الدرجات في الجنة.

دعاء التوبة والاستغفار ليلة القدر

تتمتع هذه الفترة بمكانة رفيعة وفضل عظيم عند الله تعالى، فهي أفضل من ألف شهر. في هذه الليلة تُفتح أبواب السماء لاستقبال التائبين، حيث يلجأ الكثير من المسلمين إلى الله بالدعاء ليسغفروا لذنوبهم، إذ لا يغفر الذنوب إلا الله. إليكم بعض الأدعية للاستغفار من الذنوب في ليلة القدر:

  • اللهم لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري، إنك تقضي ولا يقضى عليك، فإنك لا تذل من واليت ولا تعز من عاديت.
  • اللهم إني أنا عبدك الخاطئ، أشهد أني أتوب إليك، فاغفر لي ذنبي وأصلح لي شأني.
  • اللهم إني قد أسرفت وعصيت وظلمت نفسي، فاقبل توبتي وادخلني جنات النعيم.

دعاء التوبة والرجوع إلى الله

كل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، فهم الذين يعترفون بذنوبهم ويتوبون. لذا فباب التوبة مفتوح أمام من أراد إصلاح أخطائه والاعتذار إلى الله. ينبغي للمرء أن يدعو الله بقبول توبته، حتى يغفر له ويطهره من ذنوبه، مهما كانت كثيرة. ومن ذلك ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

  • “اللهم أَصْلِحْ ذاتَ بينِنا، وأَلِّفْ بين قلوبنا، واهْدِنا سَبيلَ السلام، ونَجِّنا من الظلمات إلى النور، وجَنِّبْنا الفواحش ما ظَهَر منها وما بَطَن، اللهم بارِكْ لنا في أسماعِنا وأبصارِنا وقلوبِنا وأزواجِنا وذُرِّيَّاتِنا، وتُبْ علينا، إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكِرين لنِعمتك، مُثنين بها، قابِلِين لها، وأَتِمّهَا علينا.”[3]
  • اللهم ربي لا أشرك بك شيئًا، إني قد عدت عن ذنبي وقصدت وجهك الكريم، فاصرف عني النار واغفر لي.

صور تهنئة بعيد الفطر المبارك وكروت معايدة بالاسم جاهزة للطباعة

دعاء التوبة في ليلة القدر بالصور

يبحث الكثير من الأفراد عبر الإنترنت عن أدعية للتوبة في ليلة القدر مصورة، ليشاركوها مع أحبتهم، إذ تُعتبر الصور وسيلة فعّالة لنقل المعاني. فيما يلي بعض الصور لأجمل الأدعية في ليلة القدر:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء التوبة في ليلة القدر، حيث عرضنا أفضل الأدعية التي يمكن أن يناجي بها التائبون ربهم في هذه الليلة العظيمة، كما استعرضنا فضلها وأجرها وأنها وسيلة لمغفرة الذنوب ودخول الجنة.