دعاء التوسل إلى الله مكتوب، يعتبر دعاء التوسل إلى الله من أهم الأدعية التي يقوم جموع المسلمين بترديدها في حياتهم اليومية، حيث يعبرون فيه عن الإيمان العميق والتقوى والحب الكبير لله، فالتوسل إلى الله هو الطريق الذي ينتهي به المؤمن إلى رضاه وإلى قبول دعائه وتحقيق مراده، وقد جعل الله هذا الدعاء سبيلا لقربه من عباده، وسوف يجيب عن دعائهم ويفرج عنهم كرباتهم، لذلك يجب على المؤمنين أن يتعلموا هذا الدعاء ويتحلوا بالصبر والإخلاص فيه، وأن يرفعوا أصواتهم في الدعاء إلى الله تعالى بإيمان واعتقاد ويترجاه فيه، من هذا المنطلق سنتعرف على باقة من الأمثلة على دعاء التوسل إلى الله مكتوب.

دعاء التوسل إلى الله مكتوب

لقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين التوسل إليه بمجموعة من الطرق المختلفة، والتي من أبرزها الدعاء لله سبحانه وتعالى بمختلف الأدعية الخاصة بالتوسل وطلب الحاجة من الله سبحانه وتعالى، والتي علمنا إياها نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي دعاء التوسل إلى الله مكتوب:

دعاء التوسل إلى الله مكتوب

  • اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيكَ نَبي الرحمة مُحمدٍ صَلى الله عَليهِ وَآلِهِ ، يا أبا الْقاسم يا رَسُولَ الله يا إمامَ الرحْمَةِ ، يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله يا أبا الْحَسَن ِ يا أميرَ المُؤمنينَ يا عَليَ بْن أبي طالِب يا حُجَةَ الله عَلى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله.

شاهد أيضاً: صور دعاء حسبي الله ونعم الوكيل 2024 جديدة وبجودة عالية

أفضل دعاء للتوسل إلى الله

هنالك الكثير من الطرق التي يلجأ فيها العبد المسلم إلى الله سبحانه وتعالى ويتوسل إليه، فمن الممكن التوسل بأسماء الله أو بصفاته أو بالاثنان معاً، فهنالك اسم الله الأعظم الذي حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الدعاء به لأنه من الأدعية المستجابة بإذن الله، وفيما يلي أفضل دعاء للتوسل إلى الله:

دعاء التوسل إلى الله مكتوب

  • يا فاطِمَةَ الزَهْراء يا بِنْتَ مُحَمَد يا قُرَةَ عَينِ الرَسُولِ يا سَيدتَنا وَمَوْلاتَنَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكِ إلى الله وَقَدَمْناكِ بَيْـنَ
  • يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا وَجِــيهةً عِنْد الله اشْفَعْي لَنَا عَنْد الله، يا أبا مُحَمد يا حَسَنَ بْنَ عَلي أيُها الْمُجْتَبَى يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله.
  • استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات،.
  • ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما. وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .

شاهد أيضاً: دعاء أول شعبان مكتوب 1445 أقوى أدعية استقبال شهر شعبان مستجابة

أدعية التوسل إلى الله مستجابة

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات عند الله سبحانه وتعالى، حيث أن الله يحب العبد الذي يتوسل إليه ويتضرع إليه ويلجأ إليه، لأن فيه اعتراف بأن الله سبحانه وتعالى وحده القادر على كل شيء، كما أن هنالك بعض من أدعية التوسل إلى الله مستجابة، والتي منها:

  • يا أبا عَبْدِ الله يا حُسَيْنَ بْنَ عَـلِي أيُها الشَهِيدُ يا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجَةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبا الْحَسَن ِ يا عَلِي بْنَ الحُسَيْـن يا زَيْنَ العابِدِينَ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا .
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء قضاء الدين والرزق قبل النوم مكتوب مستجاب بسرعة البرق

دعاء التوسل إلى الله لقضاء الحاجة

يلجأ العبد المسلم عند حاجته إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء له بأبرز أدعية طلب قضاء الحاجة، فيقوم العبد المسلم بالتضرع والتوسل إلى الله بقدرته وصفاته وأسمائه الحسنى لاستجابة الدعاء، وفيما يلي دعاء التوسل إلى الله لقضاء الحاجة:

  • يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبا جَعْفَر يا مُحَمد بْنَ عَـلِي أيُها الباقِرُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجة َ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبَا عَبْدِ الله يا جَعْفَرَ بْن مُحَمد أيُها الصادِقُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا.
  • استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما. وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم ياعليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .

شاهد أيضاً: دعاء لابي المتوفي 1445 مكتوب من القرآن والسنة مؤثر مستجاب

دعاء التوسل مكتوب كامل

يوجد لدى كل إنسان في هذه الحياة مجموعة من الحاجات التي يرغب في الحصول عليها، والعبد المسلم يقي تماماً بأن الله سبحانه وتعالى هو وحده القادر على تلبية حاجاته وتحقيق أمنياته، لذلك يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء إليه والتضرع والتوسل إليه في طلب حاجته، وفيما يلي دعاء التوسل مكتوب كامل:

  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، اللّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ وَأتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ، يا أبا القاسِم يا رَسُولَ اللهِ يا إمامَ الرَّحْمَةِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلانا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.
  •  يا أَبا الحَسَنِ يا أَميرَ المُؤْمِنِينَ يا عَلِيَّ بْنَ أَبِي طالِبٍ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلاَنا إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ.
  • يا فاطِمَةُ الزَّهْراءُ يا بِنْتَ مُحَمَّدٍ يا قُرَّةَ عَيْنِ الرَّسُولِ يا سَيِّدَتَنا وَمَوْلاتَنا، إنَّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكِ إِلى اللهِ، وَقَدَّمْناكِ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجِيهةً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعِي لَنا عِنْدَ اللهِ.

دعاء التوسل إلى الله قصير

يكون لدى العبد المسلم حاجة من الله سبحانه وتعالى يرغب في قضائها، فيلجأ إلى الله سبحانه وتعالى القادر على كل شيء والذي بيده مقاليد السماوات والأرض، فيدعو الله ويتوجه إليه ويتوسل إليه في قضاء حاجته وتحقيق أمنيته، وفيما يلي دعاء التوسل إلى الله قصير:

  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.
  • وأيضاً لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين.

أفضل أدعية التوسل إلى الله

يقصد بالتوسل إلى الله التضرع إليه مع إيمان العبد المسلم بأن الله سبحانه وتعالى هو القادر على تحقيق ما يريد، فيتوجه العبد المسلم إلى الله سبحانه وتعالى بطلب حاجته بقلبٍ خاشع، ليجيب الله سبحانه وتعالى له دعوته ويحقق غايته، وفيما يلي أفضل أدعية التوسل إلى الله:

  • ربنا نتوسل إليك باسمائك العلى، وتوسل باسمك الأعظم، ونسألك ربنا أن تقضي حاجتنا، وأن تزيل همومنا وترفع عنا البلاء، ونسألك يا الله مرددين دعاء رفع البلاء أن ترفع عن أمة محمد هذا البلاء، وتحميهم من الوباء، فأنت القادر وحدك.
  • ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم.

دعاء التوسل إلى الله مكتوب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من الأدعية الخاصة بالتوسل إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه لقضاء حاجته وتحقيق أمنيته، والتي يستحب الدعاء منها عندما يكون العبد المسلم في حاجة إلى تحقيق أمر في هذه الحياة الدنيا.

أدعية قد تهمك