دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 1445، ونحن على مشارف انتهاء الشهر الفضيل واغتنام الليالي العشر الأواخر في سبيل التضرع لله تعالى بشتى أنواع العبادات، والتوجه له سبحانه بالدعاء وهو أكثر العبادات التي يحبها الله عز وجل من عباده المسلمين في كل وقت وحين، لذلك يستمر البحث عن دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، وهو ما سيكون محور حديثنا في هذا المقال؛ للرد على الباحثين عن ذلك.

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب 2024

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، يعتبر التوسل أحد الطرق التي يسلكها الكثير من المسلمين في الدعاء والتوجه لله تعالى بالطلب، مستعيناً بالكثير من الصيغ والنماذج الخاصة بالأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، راجين من الله عز وجل أن يستجيب ما فاضت به نفوسهم من أمنيات وأدعية، لذا إن من الأمثلة الواردة عن دعاء التوسل بالقرآن مكتوب ما يلي:

  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، اللهم إني أسألك من رحمتك، فأنت يا الله قيوم السماوات والأرض، وأسألك بك يا غفار أن تغفر لنا ذنوبنا، وتبلغنا ليلة القدر.
  • ومنها أيضاً:  نسألك اللهم بوجهك الكريم أن تعتق رقابنا من النار وتبلغنا الجنان.
  • بالإضافة إلى: اللهم بحولك وقدرتك حول أحوالنا وغيرها لحال أحسن ترضاه عنا وترضينا به.
  • علاوةً على ذلك الدعاء باللهم أنت الواحد الأحد يا الله، اكفنا بحلالك عن كل حرام، وأكفنا بسترك كل معصية يعلم بها غيرك، فتكون لنا مذلة في الدنيا وعقاب في الآخرة.
  • اللهم بحق رحمتك وجلالك، بلغنا شفاعة نبيك محمد يوم الوقوف بين يديك، واجعل القرآن حجة لنا يا الله لا علينا، وارزقنا يا الله بحق أسمائك الحسنى الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • ومنها أيضاً: قال تعالى: “ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء سبوح قدوس رب الملائكة والروح مكتوب

أدعية التوسل بالقرآن مكتوب 2024

من الجدير بالذكر أنه اختلف في حكم التوسل لله تعالى بالدعاء فمن الفقهاء وعلماء الدين من قال بأن التوسل جائز، نظراً لاستعانة المسلم بأسماء الله تعالى وصفاته، في الحين ذاته ذهب البعض الآخر منهم للمنع، وقال إن التوسل بالأعمال الخالصة لوجه الله تعالى أفضل من الأسماء والصفات، سواء أكان هذا أم ذاك، سنقوم بعرض دعاء التوسل بالقرآن مكتوب على النحو التالي:

  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • قال تعالى: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.
  • ومنها أيضاً: قوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهمْ يَرشدونَ”.
  • بالإضافة إلى: قوله تعالى: “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.
  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، أضف إلى ذلك قال تعالى: “وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

شاهد أيضاً: الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر

دعاء التوسل بالقرآن مستجاب

من ناحية أخرى هناك الكثير من أشكال التوسل التي نهت الشريعة الإسلامية عنها ومنها التوسل بالنبي في الدعاء، علاوةً على التوسل بالملائكة والصالحين عند التوجه لله تعالى بالدعاء، أما عن الأدعية الواردة في القرآن الكريم للتوسل التي وردت على لسان الأنبياء منها:

  • اللهم بك ندعو وإليك نلجأ ولا ملجأ لنا إلا رحمتك التي وسعت كل شيء، فاللهم أشملنا برحمتك ومغفرتك.
  • كذلك: اللهم إنا نسألك بوجهك الكريم أن تعتق رقابنا من النار وتبلغنا الجنان.
  • يا الله بعزتك وجلالك أغفر لنا الذنب وأقبل توبتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم إنا نحمدك؛ لأنك أنت يا الله رب الأرض ورب السماء ومن فيهن، فالله حق وقوله حق، ولقاؤه حق، ووعده حق، والجنة التي وعدنا بها الله حق، والنار التي حذرنا منها حق، والنبيون حق، ويوم القيامة حق، نشهدك يا الله أنا مسلمون موحدين لك يا الله.
  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، اللهم بحق أسمك الغفار اغفر لنا، وبحق أسمك الفتاح أفتح علينا، وبحق أسمك المنان من عليم يا الله بالصحة والعافية وعلى أهلنا ومن نحب.

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب مفاتيح الجنان 1445

استكمالاً لعرض الصيغ المختلفة والمتنوعة لدعاء التوسل بالقرآن الكريم، فقد ورد في القرآن العديد من الآيات التي حثت الشريعة الإسلامية على التوسل بها عند الدعاء، ومنها ما يلي:

  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، اللهم بعزتك يا ستار استرنا فوق الأرض وتحت التراب، وعلى الصراط، ويوم القيامة، وأدخلنا الجنة برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم إنا عبادك، لا نقدر على شيء إلا بقدرتك أنت، وما لدينا من نعم ما هي إلا رزق رزقتنا به، فبحق جلالك وعزتك، وبحق أسمائك الحسنى ما نعلم وما لا نعلم، أن تكشف عنا الضر وتفرج لنا الكرب، ولا تكلنا لأنفسنا فهي أضعف من أن تقدر على ذلك وحدها.
  • علاوةً على ذلك الدعاء باللهم إنا نعوذ بك يا الله من كل هم نمر به.
  • دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، ونعوذ بك يا الله من كل كرب يشتت قلوبنا وعقولنا.
  • ونعوذ بك يا الله من شر النفوس ما نعلمه منها وما لا نعلمه.

دعاء التوسل بالقرآن مكتوب

شاهد أيضاً: دعاء يا باطنا في ظهوره مكتوب

على غرار البحث المتواصل من قبل الكثير من الأفراد المهتمين بالاطلاع على كافة أشكال صيغ الأدعية التي يدعو بها المسلم في ليلة القدر وفي شهر رمضان، والباحثين عن دعاء التوسل بالقرآن مكتوب، قمنا بعرض أكثر من صيغة لأدعية التوسل رداً على الباحثين بها الشأن.