دعاء الحماية من العين والحسد والسحر يُعد من الأمور الأساسية التي ينبغي على المؤمن الحفاظ عليها في حياته اليومية. فقد ذُكرت هذه الظواهر في العديد من الآيات القرآنية وأكدتها السنة النبوية المطهرة، حيث قد تتسبب في إلحاق الأذى بالمؤمن. لذا، من الضروري اتخاذ الحيطة وتطبيق النصائح التي قدمها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- للحماية من تلك الأذى. يهتم موقع أطروحة بتوفير مجموعة من الأدعية المهمة التي يمكن تكرارها بصورة مستمرة للحماية من العين والسحر، مع إضافة دعاء مُستجاب بإذن الله للحفظ من الشر والمكروه.

دعاء الحفظ من العين

يعتبر الدعاء من أساليب التحصين الفعالة التي يمكن للمؤمن الاستعانة بها لحماية نفسه وروحه. فالعين حق، كما أكد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي تعد من أسباب الأذى. لذا، يُستحب للمسلم تحصين نفسه بترديد الأدعية التالية:

الدعاء الأول نعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة، اللهم اصرف عنا كل مكروه لا تعلم به سواك.
الدعاء الثاني في ودائعك يا الله نضع عائلتنا وأبنائنا وأنفسنا، فاحفظنا من كل عين ومكروه، واجعلنا في رعايتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث بسم الله على نفسي وديني وأهلي وأبنائي وأصدقائي وعلى قلوبهم وأبصارهم، اللهم اجعل أعين الحساد تبعد عنا، واحفظنا من كل شر، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك.

دعاء الحفظ من العين والحسد والسحر

يمكن للمؤمن مواجهة آثار العين والحسد والسحر من خلال مجموعة من الأدعية والأذكار التي تدعو إلى الطمأنينة وتحصن من وساوس الشيطان التي تلحق الضرر بالمؤمن. ومن بين هذه الأدعية المشروعة:

  • اللهم إنّا نعوذ بك من مكر الأشرار وكيد الفجار وشر الحاقدين وكل من أراد بنا بالأذى، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله من شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي من كل شر يؤذيني، اللهم يا قادر يا كريم أبطل عيناً نظرت ولم تبارك.
  • يا مفرج الكرب ومجيب الدعاء، نعوذ بك من كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل سحر ساحر أو كيد كائد، اللهم نسألك العافية في الدنيا والآخرة.

صور دعاء الحفظ من العين والحسد والسحر

إن الأدعية والأذكار التي يرددها المسلم تشكل حصنًا منيعًا ضد كل شر، فهي تقيه من الشرور التي قد تسبب له أضرارًا يصعب التعامل معها. ويرغب الكثيرون في الاحتفاظ بمجموعة مصورة من أدعية الحماية من العين والحسد والسحر، وإليكم بعض من أجمل الأدعية المصورة:

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن دعاء الحفظ من العين والحسد والسحر، والذي يعد من أفضل الوسائل التي يمكن للمسلم اتخاذها لتحصين نفسه ضد أي سوء. فالدعاء هو أحد أعظم الوسائل للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.