دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا، يعد هذا الدعاء من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص المسلمون على تكرارها باستمرار يأتي هذا الدعاء كتعبير عن الشكر والامتنان لله على نعمه العظيمة، وهي الصحة والعافية التي يتمتع بها المؤمن، كما يحث الدعاء على الوعي بالنعم الكثيرة التي يتمتع بها الإنسان والاعتراف بأنها من فضل الله، في الحين ذاته يجب على المسلمين الحرص على ترديد هذا الدعاء باستمرار وعدم الانشغال بالمشاكل والهموم اليومية، والتركيز على شكر الله والتذكير بنعمه العظيمة، بدورنا سنقوم بعرض دعاء الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا.

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا بالتشكيل

إن عبارة الحمد لله من أجمل العبارات على الإطلاق التي قد يستعين بها عباد تلله تعالى المسلمين في السّراء وفي الضراء، والحمد لا يكون في السراء فقط إذ إن أمر المؤمن كله خير، من ناحية أخرى إن عبارة الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا من العبارات المتداولة في أوقات المرض والابتلاء، ومنها:

 

  • دعاء الحمد لله الذي عافانا: “الحمدّ لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثيرًا ممن خلق، وجعلنا من عباده الصالحين المتقين المقربين منه”.
  •  أيضاً: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرًا من خلقه، يا رب اجعل الراحة والسكينة في بيوتنا واجعل الرحمة والمودة بيننا، اللهم اجعلنا نحافظ على حدود دينك، اللهم اجمعنا تحت ظل عرشك”.
  • كذلك: الحمدّ لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يستجاب له”.
  • ” الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثير من الناس، اللهم يا مصوب خطأ الدعاء بأن لا تجيب ولذلك تحمي من الضر من يدعو بالشر دعاءه بالخير سبحانك ما أكرمك”.

شاهد أيضاً: دعاء مستجاب للصلح بين الزوجين 

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا 

ما لا شكّ فيه إن الرضا بقضاء الله تعالى وقدره من الأمور المسلّمة  التي ينبغي على المرء الإيمان بها، فأركان الإيمان خمسة منها الإيمان بالقضاء والقدر، من ناحية أخرى قد يعجز بعض المسلمين الصبر على البلاء لذلك عليهم اللجوء إلى الله تعالى ليربط على قلوبهم بالصبر، ومن أعظم العبارات التي تقال في البلاء:

  • ” الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا، تأمل في حالك ستجد نفسك أقل الناس بلاء”.
  • ” الحمدّ لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا، سبحانك يا الله ولا تقال إلا لك، حذرتنا ألا نحكم فيما لا نعلم حتى لا نحكم الأهواء في تزيين ما نشاء وحسبنا من قولك عسى أن تحبوا وعسى أن تكرهوا ما أيده الواقع من شر فيما نحب ومن خير فيما نكره، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد”.
  • دعاء الحمد لله الذي عافانا: ” الحمد لله الذي عافاني من البلاء، اللهم تولنا في الدنيا بحفظك ولطفك، اللهم لا تحوجنا لأحد من خلقك وأسدل علينا بساتر سترك”.
  • ” اللهم إني أعوذ بك أن أموت لديغًا، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدين، الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرًا من الناس”.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه مكتوب ومستجاب

الحمد لله الذي عافاني في جسدي

انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (نعمتان مغبون بهما كثير من الناس الفراغ والصحة)، فالصحة كنزٌ لا يشعر به إلا فاقده، ولا ينال أجره إلا من صبر على هذا الابتلاء العظيم، فمن الجدير بالذكر أن الله تعالى يصطفي من عباده المسلمين الصابرين من يبتليهم ليمحص صبرهم على هذا البلاء، وكل ما عليهم في هذا الموقف هو ترديد العبارات التالية:

  • “الحمد لله الذي عافانا من سوء القضاء الحمد لله الذي عافانا من البلاء، اللهم إني أسألك أن تجعل خير عمري آخره وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير”
  • الحمد لله الذي عافانا من المرض، الحمد لله الذي عافانا من سوء القضاء، اللهم أرضنا بقضائك وقدرك واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف اللهم آمنا عندما نخاف”.
  • كذلك: الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا، اللهم ارفع البلاء عن أحبابنا، اللهم أنزل شفائك على من مسه الضر ولحق به الوجع وصار لا يستطيع مقاومة السقم”.
  • دعاء الحمد لله الذي عافانا: ” الحمد لله الذي عافانا من المصائب، الحمد لله الذي عافانا من شر الأشرار، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا”

دعاء من رأى مبتلى

في الحقيقة إن الابتلاء سنّة كونية يصطفي الله تعالى لها خيرة عباده من أرضه، من ناحية أخرى إن الصبر على الابتلاء من أعظم أنواع الصبر، كما ويُؤجر الإنسان على ذلك، أما عن دعاء من رأى مبتلىً فقد ورد في كتب السنة النبوية ما يلي:

  •  مَن رَأَى مُبتَلًى فقال : الحمدُ للهِ الذي عافَانِي مِمَّا ابْتلاكَ به، و فَضَّلَنِي على كَثيرٍ مِمَّنْ خلق تَفضِيلًا ، لَمْ يُصِبْهُ ذلكَ البلاءُ.
  •  حديث أبي هريرة قال: قال رسولُ الله ﷺ: مَن رأى مُبتلًى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضَّلني على كثيرٍ ممن خلق تفضيلًا؛ لم يُصبه ذلك البلاء.

شاهد أيضاً: تجربتي في الدعاء على من ظلمني

الحمد لله الذي عافانا وشفانا

إن خير من يسأل العبد يسأل الله تعالى لمعافاته من الأسقام ومعضلات الأيام، ويسأله السلامة من سوء العاقبة، وهنا يجب أن يكون المسلم شاكراً لله تعالى في كل وقت وحين بصرف النظر عن سوء الأقدار، وهنا من أمثلة الأدعية التي يتوجه بها لله تعالى في هذا الوقت:

  • ” الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا، اللهم ارفع البلاء عن أحبابنا، اللهم أنزل شفائك على من مسه الضر ولحق به الوجع وصار لا يستطيع مقاومة السقم”.
  • دعاء الحمد لله الذي عافانا: “الحمد لله الذي عافانا من سوء القضاء الحمد لله الذي عافانا من البلاء، اللهم إني أسألك أن تجعل خير عمري آخره وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير”

اللهم عافنا مما ابتلاهم دعاء

يلجأ المسلمين في أوقاتهم لا سيما العصيبة منها لله تعالى بالدعاء بالجبر والصبر والقوة، كما أن أوقات الابتلاء هي خير الأوقات التي يلجأ بها الإنسان إلى الله تعالى، فهو سبحانه خير من يغدق على المسلم بالخير الوفير، من هذا المنطلق نرفق لكم بعض الأمثلة على أدعية اللهم عافنا مما ابتلاهم:

  • “الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرًا من العباد، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك”.
  • دعاء الحمد لله الذي عافانا: ” الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من الناس، الحمد لله الذي أبعدنا عن الحقد والحسد والكره والغيرة، الحمد لله الذي فضلنا على كثير من خلقه بنعمة العقل والفهم”.

شاهد أيضاً: دعاء لمن سكن بيت جديد 

في النهاية لقد كانت النماذج المختلفة التي قمنا بعرضها سابقاً على دعاء الحمد لله الذي عافانا بصيغه المتعددة مما أوردته كتب الشريعة الإسلامية، وما جاء من أحاديث واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحث على الصبر على البلاء بالتوجه لله تعالى بالحمد في كل وقت وحين.

أدعية قد تهمك