دعاء السفر مكتوب مستجاب قصير 1445، يعتبر دعاء السفر من الأدعية الهامة التي ينبغي على المسلم الحفاظ عليها والتمسك بها عندما يسافر، فهو دعاء يدعو الله لحمايته ولحفظه ورفع البلاء عنه في رحلته، ويعبر هذا الدعاء عن الإيمان العميق بالله والثقة في قدرته ورحمته، كما يعكس روح التواضع والتضرع إلى الله، ويذكر المؤمن بأن الله هو المولى والمتولي في كل حالاته، وبهذا الدعاء يشعر المؤمن بالطمأنينة والأمان، ويزداد إيمانه وتوكله على الله في جميع أموره، في هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء السفر مكتوب مستجاب قصير 1445 من القرآن الكريم والسنة مؤثر.

أهمية دعاء السفر في حماية المسافرين

يعد دعاء السفر من أهم الأدعية التي يستخدمها المسلمون في رحلاتهم وتنقلاتهم، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأدعية والتضرعات التي تساعد المسافر على الحفاظ على سلامته وأمانه خلال رحلته، ومن أهم أسباب أهمية دعاء السفر في حماية المسافرين هو الاعتماد على الله تعالى والتوكل عليه، فبمجرد أن يذكر المسافر اسم الله ويطلب منه الحفظ والسلامة في رحلته، يشعر بالطمأنينة والأمان، ويتمتع بالشعور بأن الله سبحانه وتعالى هو الحارس الذي يحميه ويحفظه في كل الأوقات.

  • الدعاء للحصول على السلامة والأمان: حيث يدعو المسافر الله أن يحفظه من كل مكروه ويحميه من كل سوء، ويطلب منه الحفاظ على سلامته وأمانه.
  • الدعاء لرفع الهم والحزن: حيث يدعو المسافر الله أن يزيل عنه كل هم وحزن، ويجعل رحلته مسرة وسعادة، ويمنحه القوة والصبر لتحمل كل الصعوبات والمشاق.
  • الدعاء للحصول على البركة والرزق: حيث يطلب المسافر من الله أن يبارك له في رزقه ويجعل رحلته مباركة وموفقة، ويزيد من رزقه ونعمه.
  • الدعاء للحصول على الغفران والمغفرة: حيث يطلب المسافر من الله أن يغفر له ذنوبه ويتجاوز عن خطاياه، ويطهر قلبه من كل شيء يحول دون تحقيق الأماني.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة

دعاء أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

من أجمل الأدعية التي يستحب للمسلم قولها عند توديع أهله وأحبابه وأصدقائه هو دعاء أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، فهذا الدعاء يشتمل على معاني عظيمة وفضائل كثيرة، فبه يتوكل المسلم على الله سبحانه وتعالى في حفظ ما يستودعه من نفسه ودينه وأمانته وخواتيم عمله، ومن الأمثلة عليه ما يلي:

  •  اللهم إنّي استودعتك عمري وحياتي وشأني ومستقبلي، اللهم فاقدر لي الخير حيث كان ثمّ ارضني به، اللهم استودعك كلّ ما أنعمت علي، فلا تحرمني ممّا رزقتني، وبارك لي في نعمك التي أنعمت.
  • كذلك اللهم يا من لا تضيع ودائعه ، إني استودعتك ديني ونفسي وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي ، فاحفظني بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم إني أستودعك عمري ومستقبلي وكل شئوني ، فقدر لي الخير أينما كان ، ثم أرحني به يا أرحم الراحمين.
  • أيضاً اللهم إني أستودعك أهلي وأموالي ، فأبعدهم عن مصائب الدنيا وتقلبات أحداثه يا صاحب الجلالة والشرف.

شاهد أيضاً: دعاء المطر قصير مستجاب 1445

دعاء السفر وتيسير الامور

السفر هو إحدى المغامرات الشيقة التي يخوضها الإنسان في حياته، ولكنها قد تكون مصدراً للقلق والتوتر بسبب الأمور الكثيرة التي يجب التفكير فيها قبل السفر، ومن أجل تيسير الأمور وحماية الإنسان من الخطر والمشاكل التي قد يواجهها في السفر، يتم استخدام دعاء السفر وتيسير الأمور، ويساعد هذا الدعاء على تحقيق الراحة النفسية والروحية للمسافر، ويعد من الأدعية الهامة التي يجب على كل مسلم معرفتها، ومن أمثلتها ما يلي:

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.
  • اللهم أحفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم أحفظني ويسر امري
  • كذلك اللهم إنا نستودعك ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهم فاحفظ ما ذكرنا لنا، يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم ويسر أمرنا وسهل طريق سفرنا
  • اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

شاهد أيضاً: دعاء المطر

دعاء السفر مكتوب مستجاب 1445

  • وعن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».
  • وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.

شاهد أيضاً: دعاء الهم والحزن

دعاء الرجوع من السفر

يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

  • كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثًا، ثُمَّ قال: «لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه » متفقٌ عليه.
  • وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال: «آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ» فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ» رواه مسلم.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح للرزق والفرج

دعاء المقيم للمسافر

«أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت».

شاهد أيضاً: دعاء لتنشيط المبايض

دعاء تحصين المسافر 2024

  • دعاء السفر مكتوب’ اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لاتنام، اللهم إني أستودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لاتضيع، اللهم إنك وهبت لي «وقل أسماء البنات والليثاد» من غير حول مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة اللهم احفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شر وضرر اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، اللهم لاتجعل ابتلائي فيهم اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

شاهد أيضاً: دعاء الصفا والمروة

فضل دعاء السفر مكتوب

  • قد ورد حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم- يؤكد أن دعاء المسافر مستجاب، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ».
  • دعاء السفر مستجاب لأن السفر كله مظنة لحصول انكسار النفس وتحمل المشاق؛ قال ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم عند شرحه لقوله صلى الله عليه وسلم «ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟”، قال: “هَذَا الْكَلَامُ أَشَارَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى آدَابِ الدُّعَاءِ، وَإِلَى الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَتَهُ، وَإِلَى مَا يَمْنَعُ مِنْ إِجَابَتِهِ، فَذَكَرَ مِنَ الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ أَرْبَعَةً: أَحَدُهَا: إِطَالَةُ السَّفَرِ، وَالسَّفَرُ بِمُجَرَّدِهِ يَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ، كَمَا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ» خَرَّجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ.

شاهد أيضاً: دعاء للأصدقاء بظهر الغيب

دعاء السفر والحفظ 

فيدعاء السفر مكتوب، الحقيقة إن صيغ أدعية السفر الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كثيرة جداً ومتنوعة، فعلى الإنسان قبل الشروع في السفر أن يستعين بهذه الأدعية والتي منها:

  • اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر وأحفظ لي أهلي من كل الشهر ، أستودعكم الله الذي لا تضيع وادعه.
  • دعاء السفر مكتوب، ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا ، الله أنا نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر .
  • اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين.
  •  اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى.
  • اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده.
  •  اللهمَّ أنت الصاحب في السفر.
  • ربي أسألك لي طريق سفري، وأنا لي واحفظني من كل شر يا رب العالمين، واجعله طريق سهل وهين عليِ يا رب العالمين.
  • اللهم أنك أنت خير حافظ يا رب العالمين، أحفظ لي وقت و عائلتي وأسرتي أني وضعته في أمانتك و ودائعك، فأن عندك لا تضيع الودائع.

شاهد أيضاً: دعاء المطر

أدعية سفر مكتوبة مستجابة 1445 

دعاء السفر مكتوب، في خضم البحث المستمر والمكثف عن الأمثلة والنماذج المتنوعة على أدعية السفر المكتوبة المستجابة، نتوجه بدورنا من خلال الرجوع إلى المأثور في القرآن الكريم والسنة النبوية من أدعية للسفر، ونعرض منها التالي:

  • الحمد لله ولا إله إلا الله، رب إنك تقول للشيء كن فيكون، اللهم أكرمني وأسعدني وأرفع عني البلاء ووفقني في طريق سفري وكن معي يا الله في كل خطوة وكل وقت.
  • دعاء السفر مكتوب، أحمدك يا الله على نعمك الكثيرة، اللهم إذا كان في شر في طريقي هذا وامنعني منه، وإذ كان في سوء أنا مقبل عليه فلا تختبرني به يا الله، الحمد لله على كل شيء.
  • اللهم أصرف عنا سوء عذاب الطرق يا رب العالمين، اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفوا عني.
  • عن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه قال: ” ودعني رسول الله ﷺ فقال: ( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ).
  • دعاء السفر مكتوب، يستحب الدعاء للمسافر كما جاء عن رسول الله ﷺ حين كان يودع أصحابه فيقول: “أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك“.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق وتيسير الأمور

دعاء السفر الصحيح مكتوب

يتحرى المسلم الأدعية الصحيحة الواردة في كتب السنة النبوية وآيات القرآن الكريم، وذلك للاستعانة بها في السفر؛ لحمياتهم من محدثات الأمور وشرور الطريق، من هنا نعرض لكم خلال هذه السطور بعض الأمثلة على دعاء السفر الصحيح مكتوب على النحو التالي:

  •  سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا.
  • اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ. 

شاهد أيضاً: دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة

في نهاية هذا المقال تناولنا الحديث مفصّلاً عن أهم صيغ الأدعية الواردة بشأن دعاء السفر مكتوب مستجاب قصير 1445 من القرآن الكريم والسنة مؤثر التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ممن لديهم نية في السفر ويرغبون في الاستعانة بالأمثلة المختلفة على دعاء السفر، بدورنا قمنا بعرض مجموعة من الأمثلة عليها للباحثين بهذا الشأن.

أدعية قد تهمك