اجمل دعاء الشفاء لنفسي، الصحة هي ثروة حقيقية لا تُقدر بثمن، ولكن قد يتعرض الإنسان في بعض الأحيان للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤثر على حياته وعافيته النفسية والجسدية، إلا أن الإيمان بالله والدعاء إليه له دور كبير في شفاء النفس والجسد، وقد ورد في الكتاب الكريم والسنة النبوية العديد من الأدعية التي تحمل في طياتها قوة الإيمان والأمل بالشفاء،  فالدعاء للشفاء ليس مجرد كلمات يرددها الإنسان، بل هو دعاء ينبع من القلب المؤمن ويعتمد على الثقة بالله وقدرته على الشفاء، لذلك سنعرض اجمل دعاء الشفاء لنفسي.

دعاء الشفاء لنفسي من المرض

دعاء الشفاء لنفسي من المرض دعاء الشفاء لنفسي مستجاب دعاء المريض ، عندما يكون الانسان مريضاً نائماً في الفراش يدعو الله في جميع الاوقات لكى يشفيه ويعفو عنه ، لذا يجب على كل مسلم ان يرضى بقضاء الله مهما اشتد عليه الالام او المرض لان الله سبحانه وتعالى سوف يجازى كل نفس بما كسبت ، جمعنا لكم بعض الادعية لشفاء المريض والدعاء للنفس اثناء المرض .

قد يهمك أيضاً: دعاء تيسير الأمور والتوفيق مجرب مستجاب

دعاء الشفاء لنفسي

  • عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال، من قال: لا إله إلّا اللّه واللّه أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر.
  • وإذا قال: لا إله إلّا اللّه وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا اللّه ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي.
  • وكان يقول من قالها في مرضه ثمّ مات لم تطعمه النّار.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، من شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

شاهد أيضاً: اقوى دعاء قضاء الدين والهم

دعاء الشفاء لنفسي حالات واتس

دعاء الشفاء هو دعاء يرجى به الله عز وجل أن يشفي المريض من كل داء أو بلاء، وأن يرزقه الصبر والقوة والثبات، قال تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)، وقال صلى الله عليه وسلم: “لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة”، ومن أدعية الشفاء للنفس ما يلي:

  • اللهم يا سامع الدعاء ويا قابل الرجاء ويا رب الأرض والسماء أسألك أن تشفيني وتعافيني مما نزل بي من بلاء وأن تكتب لي الشفاء العاجل يا رب العالمين.
  • كذلك اللهم أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفني وعافني واعف عني يا عفو يا كريم، رب مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وأزل عني هذا الألم وعافني من هذا المرض وردّ لي قوتي وصحتي وعافيتي يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضاً: آية قرآنية لجلب الحبيب في نفس اليوم

دعاء المريض لنفسي للشفاء

  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقاً يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.

  • أعوذُ بِكلماتِ اللَّهِ التَّامَّة من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضرونِ.

  • بسمِ اللهِ أرقي نفسي من كلِّ شيٍء يُؤذيني من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيني بسمِ اللهِ أَرْقِيني.

  • أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَني.

    شاهد أيضاً: دعاء يغفر الذنوب والكبائر

دعاء الامام المهدي لشفاء المريض

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ علي بالشفاء العاجل، وألّا تدع في جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً.

  • اللهم اشفنى شفاء ليس بعده سقماً أبداً، خذ بيدي واحرسني بعينك التي لا تنام واحفظني بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك، يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين.

    شاهد أيضاً: دعاء لجعل الشخص يفكر فيك ليل نهار

دعاء لشفاء المرضى

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّني بالصحّة والعافية.

  • أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.

  • اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني.

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

  • أذهب الباس رب الناس أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.

قد يهمك أيضاً:  دعاء الوتر بعد صلاة التراويح

أدعية المريض مستجابة

  • عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق، “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عنى أذاك.

  • وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه، مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعودني، فقال،”بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد من شر ما تجد” ثمّ قال، “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها.

  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

    شاهد أيضاً: دعاء لإبعاد شخص بالقرآن

دعاء للشفاء من المرض مجرب

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.

  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

قد يهمك أيضاً: دعاء تفريج الهم و الضيق

دعاء الشفاء لنفسي مستجاب

الصبر له جزاء وثواب عظيم عند الله عز وجل فالانسان المريض عندما يصبر على ما ابتلاه الله به يجازيه كل خير ويقترب الله سبحانه وتعالى الى المريض ويستجيب له دعائه ويلبى طلباته .

  1. •أسألك اللهم ربي أن تشفيني وتخفف عني مرضي وتفتح لي أبواب الرزق، واجعل لي ذلك المرض هو سبب دخول جنتك واغفر لي ذلتي وتجاوز عن سيئاتي وأرزقني جنتك بدون حساب ولا سابق عذاب أسألك اللهم من فضلك ومن جودك وكرمك أن تمن على بنعمة الصحة والعافية وتشفيني مما أصابني.

  2. •اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والساعة حق.

شاهد أيضاً: دعاء المظلوم على الظالم

ادعية للمريض بالشفاء

يعد المرض من اكثر الابتلاءات التى يتعرض لها الانسان فى حياته ، لذلك يجب على الانسان المريض ان يرضى بهذا القضاء ويستغفر ويصبر كى يعوضه الله وله عظيم الاجر والثواب .

إلهي إلهي انّي ابتهل الی ملكوت رحمتك واتذلّل الی جبروت سلطنتك وادعوك بقلب خاضع وخاشع الی مركز الجلال واقول ربّ قدّر الشّفاء لعبدك المبتهل إلى ملكوتك الأعلى واجعله آية رحمتك بين الوری وقدّر له البرء من كلّ سقم وداء حتّی يشكرك علی كشف الغمّة وسعة الرّحمة وسبوغ النّعمة وظهور الرّأفة والشّفاء من كلّ علّة ربّ قدّر له كلّ خير في حيّز الامكان وأدخله في حديقة الرّضوان وانشله من غمرات العلل والأمراض وايّده على خدمتك يا ربّي الفيّاض انّك انت الكريم انّك انت العظيم انّك انت الرّحمن الرّحيم.

قد يهمك أيضاً: من جربت دعاء المعجزات

دعاء الشفاء قصير ومستجاب

دعاء شفاء المريض من الادعية المستجابة وخصوصاً الدعاء للنفص بالشفاء ، ان الانسان المريض وقت مرضه يتقرب الى الله عز وجل ويدعوه بالشفاء ويتضرع اليه لزوال المرض عنه .

•اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أستغفرك ربي و أتوب إليك عن كل ذنب أذنبته أنت تعلمه وأنا لا أعلمه يارب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

ادعية المريض لنفسه

دعاء المريض لنفسه من اكثر الادعية شيوعاً بل واكثرها تناولاً وقولاً عند المسلمين لان الانسان دائماً معرض للابتلاء خاصةً المرض ، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف ( ابن آدم، عبدي فلان مرض فلم تعده، أما لو عدته لوجدتني عنده ) .

•اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت.

اللهم انك الشافي العافي ارزقني الشفاء من المرض وبارك لي في صحتي

اللهم اجعل الشفاء في هذا الدواء الذي اتناولة وخفف عني كافة اوجاع المرض.

شاهد أيضاً: دعاء الحسد والعين

أدعية تُقال عند زيارة المريض

حثّ الإسلام المسلمين على الترابط وحُسن المعاملة
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ كَمَثَلِ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى) . فقد شبه النبي- صلى الله عليه وسلم- المؤمنين بالجسد الواحد، وهو غاية التضامن والتآلف والتحابب.
وبالتالي فإن مرض فرد ما يستدعي الاهتمام، والوقوف بجانبه ومؤازرته، خاصةً وهو في أشدّ حالاته النفسية والجسدية ضعفًا.
وقد جعل الله لمن يعود مريضًا، أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا. حيث ورد في فضل عيادة و دعاء للمريض عند زيارته أحاديث كثيرة، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ)
رواه مسلم. ومنها أيضًا، قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ: أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلاً) حسنه الألباني في صحيح الترمذي. و عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
(مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إلا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ) صححه الألباني في صحيح الترمذي.
  • اللهم يا مسهل الشديد و ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمرٍ جديد
    أخرج مرضانا و مرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. بك ندفع لما لا نُطيق
    ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لايعلمون
    واشفيهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم رب الناس اذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي لا شافي إلّا أنتيا رب العالمين، اذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك اللهم رب الناس اذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت. اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم
    لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
    الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير
    سبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه..ا للّهم آمين.
  • يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم إكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يُضامو إكلأه فى الليل وفى النهار.وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.

  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه. اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، (نردده سبع مرات).

  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين.

  • بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيمربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.

  • اللهم يا من تعيد للمريض صحته، و يا من تستجيب دعاء البائس الضعيف اسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفهاوبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.

  • ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرضكما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا أنت رب الطيبين، انزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ

  • يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين اللهم البسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين.ضع يدك على مكان الألم، وقل بسم الله (3 مرات).

  • أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات).

  • نقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم  (3 مرات).ونضع يدنا اليمنى على مكان الألم و نقول(نستعيذ بالله وقدرته القوية و أسمائه الحسنى المباركات و كلماته التامات كلها من شر ما نجد و نحاذر)(نكررها 3 مرات).

  • دعاء للمريض إذا كان مصابًا بمرض في البطن نقرأ “وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت”

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم إني أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدني بالصحة والعافية

    شاهد أيضاً: دعاء الصباح للرزق

وننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمؤمنين” (يكررها المريض ثلاث مرات متتالية).“ويشفى صدور قوم مؤمنين”،  (تُكرر ثلاث مرات).

أدعية قد تهمك