دعاء العاصفة الرملية، تُعد العواصف الرملية من أكثر الظواهر الطبيعية التي تواجه المناطق الصحراوية، حيث تُغطي الرمال الشوارع والمباني وتحول الجو إلى غائم وملبد بالغبار، وفي هذه الأوقات يأتي دور دعاء العاصفة الرملية، الذي يُعد وسيلةً للتواصل مع الله وطلب الحماية والرحمة، فالدعاء يحمل في طياته الأمل والثقة بالله والتفاؤل بأن يمنَّ الله بالخير والرحمة على الناس ويكفيهم الشرور والآفات التي ترافق العواصف الرملية، من هنا سنتعرف على دعاء العاصفة الرملية؛ رداً على الباحثين عن ذلك.

دعاء العاصفة الرملية مكتوب

اجتاحت البلاد العربية في الايام الاخيرة عاصفة رملية ما زالت مستمرة حتى اليوم، وعطلت جميع مناحي الحياة في البلاد، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء العاصفة الرملية:

دعاء العاصفة الرملية

  • وورد عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: “لَا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِهِ الرِّيحِ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وَخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وَشَرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ”.
  • كما نهانا الرسول عن سب الرياح أو إظهار الغضب منها لأنها بأمر الله تعالي، قائلًا :(الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بِالْعَذَابِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَلَا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّهَ خَيْرَهَا، وَاسْتَعِيذُوا بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا).
  • عن ابن عباس رضي الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه).
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف اعف عنا.
  •  اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين.
  • ذكرنا هذه الادعية ضمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

شاهد أيضا: دعاء الغبار والرياح

دعاء العواصف والغبار

ان العواصف والغبار وجميع ما يوجد داخل هذا الكون الواسع يتحرك بأمر الله سبحانه وتعالى، هو الذي يسيره كيفما يشاء واين ما يشاء، ومن خلال موضوعنا دعاء العاصفة الرملية سنتناول دعاء العواصف والغبار:

دعاء العاصفة الرملية

  • قال الله تعالى: (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48)) سورة الروم.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك، أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل إثم ينزل به غضبك علينا، أو يعرضنا إلى سخطك، فإنا نخافك ونخشاك، ونرجو رحمتك، ونخشى عذابك.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعف عنا.
  • كانت هذه الادعية ذمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

شاهد أيضا: دعاء المطر

دعاء الريح والمطر

ان الانسان المسلم عليه ان يدعوا الله في كل وقت وحين، وان يستغل جميع اللحظات التي يكون فيها الدعاء مستجاب ليبوح بكل ما في خاطره للخالق وحده، وسنتناول الان دعاء الريح والمطر:

  • «اللهم اسقنا غيثًا مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»
  • توجد أدعية أخرى مأثورة عن سقوط الأمطار مثل: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».
  • كانت هذه الادعية الخاصة بالمطر ضمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

شاهد أيضا: ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

دعاء العاصفة الثلجية

ان العاصفة الثلجية من الامور التي قد تسبب للانسان بعض الاضرار، لذلك يجب في هذه اللحظات ان يكثر المسلم من الدعاء لله سبحانه وتعالى لينجيه من اي اذى، وسنتناول الان دعاء العاصفة الثلجية:

دعاء العاصفة الرملية

  •  كان رسول الله صلى الله يحسر عن ثوبه حتى يمس المطر – وهكذا البرد والثلج- ويدعو، فيُسألُ عن ذاك فيقول: إنّه حديث عهدٍ بربه.
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ثنتان ما تردان: (الدعاء عند النداء وتحت المطر).
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك..والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك…اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك..فأغثنا يارحمن لا اله الا أنت سبحانك وبحمدك ظلمنا أنفسنا فارحمنا انك أرحم الراحمين..اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم.

شاهد أيضا: دعاء الرياح والعواصف

دعاء العواصف والامطار

ان الدعاء هو سلاح المؤمن الذي يتسلح به في وقت الشدائد والمصائب، وعند كل امر يستعصي عليه في هذه الدنيا الفانية، ومن خلال موضوعنا دعاء العاصفة الرملية سنتناول دعاء العواصف والامطار:

دعاء العاصفة الرملية

  • اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي، ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك, وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا، أنت مولانا، فانصرنا اللهم على القوم الكافرين.
  • اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ.
  • ذكرنا هذه الادعية ضمن موضوعنا دعاء العاصفة الرملية.

دعاء الريح والغبار

ان الريح والغبار هم جند من جنود الله يسلطهم على من يشاء من عباده، ويصرفهم كذلك عن من يشاء، ومن السنة ان ندعوا الله في مثل هذه الاوقات بان ينجينا من عذابه، وسنتناول الان دعاء الريح والغبار:

دعاء العاصفة الرملية

  •  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان دعاء العاصفة الرملية، وقد تناولنا هذا الموضوع تزامنا مع العواصف الرملية التي تعصف هذه الايام في بعض بلاد المسلمين، فاللهم سلمهم جميعا من أي أذى.

أدعية قد تهمك