خلال مقالتنا هذه، سوف نستعرض دعاء العودة من السفر بالسلامة بشكل مفصل، حيث دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين إلى ضرورة الاقتراب من الله عز وجل في جميع أوقاتهم. وقد خص الله سبحانه وتعالى المسافرين بأدعية تسهم في شعورهم بوجود الله معهم خلال سفرهم، وذلك لأن المشقة التي يصادفونها في الطريق لا يعرفها إلا الله. لذا، من خلال موقع أطروحة، سنقدم دعاء الرجوع من السفر بالسلامة كما ورد في السنة النبوية، سواءً مكتوبًا أو بالصور.

أهمية دعاء العودة من السفر

تكتسب أدعية السفر وأدعية العودة من السفر أهمية كبيرة وحكمة عظيمة في تعاليم الإسلام، ومن أبرز فوائدها ما يلي:

  • تعتبر هذه الأدعية تذكيرًا للمسلمين بأن التوفيق من الله سبحانه وتعالى خلال تنقلاتهم.
  • تمنح المسلم شعورًا بأن الله يحفظه في رحلته وفي جميع حركاته وسكناته.
  • يحتاج المسافر إلى الاطمئنان، وبهذا الدعاء يتصل العبد بمولاه مما يجلب له الطمأنينة والسكون.
  • يعد الدعاء أحد أفضل الوسائل التي يحفظ المسلم نفسه من خلالها أثناء سفره، كما يتوجه بها إلى الله لحفظ أهله.
  • يمثل الدعاء إحدى أعظم صور العبادة وأحبها إلى الله عز وجل.

كيف نصلي الاستخارة وما هو دعاء الاستخارة؟

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة

يُعتبر دعاء العودة من السفر من الأدعية التي قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بتعليمها للمسلمين، لذا يتعين على كل مسلم أن يستحضرها عند العودة إلى وطنه سالمًا. ويمكن تلخيصها كما يلي:

  • روى ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه ذكر: “كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا قفل من غزوة أو حج أو عمرة، يكبر على كل مرتفع ثلاث تكبيرات، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون. صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”. [صحيح البخاري: 6385]
  • كما نقل عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر، كبّر ثلاثًا، ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمُنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوّن علينا سفرنا هذا، واطوِ عنا بُعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن، وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون، لربنا حامدون”. [صحيح مسلم: 1342]

معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء به

أجمل أدعية الرجوع من السفر مكتوبة

يمكن للمسافر أن يبدأ بدعاء العودة من لحظة صعوده على وسيلة النقل، وطوال رحلته حتى يعود إلى بيته وأهله، ومن الأدعية المناسبة ما يلي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي سخر لنا الدواب لنركبها، وسهل لنا المراكب والعربات، اللهم إننا نحمدك ونثني عليك الخير كله، اللهم لك الحمد على منّك علينا بالعودة إلى أهلينا سالمين غانمين.
  • اللهم لنا من الشكر ما يسهل لنا طريق سفرنا هذا، وأن طويت لنا المسافات الطوال، وأن ذللت لنا الصعاب العظيمة، وأن رزقتنا لذة اللقاء مع أحبتنا من بعد الفراق، فلك الحمد كلّه يا عظيم يا كريم.
  • اللهم إنك قد أنعمت علينا بالوصول إلى ديارنا وأهلينا سالمين، اللهم ارزقنا الوصول إلى دار السلام في الفردوس الأعلى يوم القيامة.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

دعاء العودة من الغربة

تشكل الغربة والسفر من العذاب الذي لا يعرفه إلا من خاضه، ومن واجب المسلم أن يستعين بالله عند غربته وعند العودة منها. وإليكم دعاء العودة من السفر بالسلامة ودعاء العودة من الغربة مكتوب:

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، اللهم ارزقنا في هذا السفر ما يستحقه البر والتقوى من الأعمال التي تحب وترضى، اللهم اجعل خاتمتنا خيرًا، واكتب لنا الخير.
  • اللهم أعنا من وعثاء المنظر وكآبة السفر، واكتب لنا خير المنقلب في الأهل والمال والرزق، اللهم آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • الحمد لله الذي أعادنا من غربتنا، الحمد لله الذي شرح صدورنا بلقاء أهلينا، الحمد لله الذي خفف عنّا آلام الغربة، اللهم اجعلنا من الصالحين.

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1446 أدعية العام الهجري الجديد

دعاء للعائد من السفر

يجب على كل مسلم حفظ أدعية العودة من السفر، لما لها من فضل عظيم. وفيما يلي دعاء للعائد من السفر مكتوب:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون.
  • لا إله إلا الله السميع العليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله، ربنا ورب كل شيء، هو آخذٌ بناصيته، اللهم لك الحمد على يسّر عودتنا لأهلينا من غربتنا.
  • اللهم إن الأهل هم أجمل ما رزقتني من نعمة وأغلى ما وهبتني، فلك الحمد أن أكرمتني بلقائهم من جديد بعد فراق، اللهم باسمك الأعظم، أسألك أن لا تبتلينا بالفراق مع أهلينا ما حيينا.

دعاء العودة إلى الوطن

يُعتبر الوطن المكان الذي نشعر فيه بالأمان والاستقرار، لذلك يطلب المسلم من ربه أن يحفظه ويدعوه ويحمده عند عودته إلى وطنه. إليكم دعاء الرجوع من السفر بالسلامة إلى أرض الوطن:

  • اللهم إنا نسألك أن تلهمنا الصواب في جميع أمورنا، اللهم ويسر لنا الإجابة في كل أسئلتنا، اللهم نجنا في سفرنا وفي حياتنا وبعد وفاتنا من كل ألوان العذاب. اللهم اجعل وجوهنا ساطعة يوم الحساب، وأكرمنا بأفضل الأصحاب والأحباب، وارزقنا استجابة كل دعاء، وبارك لنا في وطننا وعائلتنا عند العودة من سفرنا.
  • اللهم في سفر عودتنا للوطن، اجعلنا مشغولين بذكرك عن كل شيء، وبطاعتك في كل أمر. اللهم أنت الميسر، وبيدك أمر كل شيء، ويسّر أمورنا كلها، واحفظنا بحفظك، وارزق أوطاننا الأمن والسلام.
  • اللهم احفظ أهلينا وأوطاننا في سفرنا هذا، ومن أمامهم ومن خلفهم، ومن يمينهم وشمائلهم، ومن فوقهم ومن تحتهم.

ما يقال عند العودة من السفر

أوصى العلماء بما يمكن أن يُقال عند العودة من السفر، حيث يُستحب للمسلم المسافر أن يقول كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه: “أقبلنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- أنا وأبو طلحة، وصفية رديفته على ناقته، حتى إذا كنا بظهر المدينة، قال: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”، واستمر في ذلك حتى وصلنا إلى المدينة. [صحيح مسلم: 1345] وكذلك يُستحب التكبير في جميع السفر، ويمكن للمسلم أن يقول: “آيبون، تائبون، عابدون، ساجدون لربنا، حامدون. صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده” ويُستحسن أيضًا الدعاء بأي خير. والله ورسوله أعلم.

دعاء الرجوع من السفر بالسلامة بالصور

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤكد أهمية السفر لما فيه من فوائد، لكنه كان ينبه على ضرورة عدم الإطالة فيه تجنبًا للابتلاء والعذاب. ولذلك، يسعى المسلمون للبحث عن أدعية العودة من السفر بالسلامة بالصور لمشاركتها وتبادلها والدعاء بها. وفيما يلي بعض الصور الجميلة لدعاء العودة من السفر.

وفي ختام مقالنا عن دعاء الرجوع من السفر بالسلامة، قدمنا مجموعة من الأدعية المكتوبة التي يُستحب للمسلم أن يتوجه بها إلى الله في سفره وعند العودة إلى وطنه سالمًا.