دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان، تُعد الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فرصةً عظيمةً للمسلمين لتحقيق الثواب العظيم والاقتراب من الله تعالى، ومن أهم العبادات التي يُنصح بها في هذه الأيام المباركة هو الدعاء والاستغفار، ومن بين أهم الأوقات التي ينصح بالدعاء فيها فجر العشر الأواخر من رمضان حيث تكثر الأجواء الروحانية ويزداد الثواب العظيم بإذن الله تعالى، ولذلك يعتبر الدعاء في هذا الوقت من أكثر الأعمال المستحب القيام بها، وعليه سنقوم بعرض دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان 1445

يعتبر دعاء الفجر من الأدعية المستحبة والتي يستجيب بها الله عز وجل الدعاء، ويزداد أهمية دعاء الفجر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، إذ يحرص العديد من المسلمين على ترديد وتداول الدعاء في ساعات الفجر الأولى بالإضافة إلى التوجه لله تعالى بالاستغفار والتضرع له بطلب المغفرة والرحمة، وعليه سنقوم بعرض دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان ومنها:

دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان

  • رب افتح بيني وبينك واجعلني في عبادك الصالحين في الدنيا والآخرة رجوتك ارحم ضعفي وردني إليك بالنعمة لا بالامتحان.
  • اللهم رحمتك أرجو؛ فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي اليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.

شاهد أيضاً: دعاء العشر الأواخر من رمضان 

دعاء للأولاد في العشر الأواخر من رمضان

في العشر الأواخر من رمضان يزداد اهتمام المسلمين بالعبادة والدعاء، متمنين الحصول على الثواب الكثير من الله تعالى، ولأن الأولاد هم مستقبل المجتمع فإن دعائهم في هذه الأيام المباركة يعتبر مهمًا جدًا، فالدعاء يُفَرِّج الكرب ويزيد في الرزق والبركة، وعليه من الأمثلة على دعاء للأولاد في العشر الأواخر من رمضان ما يلي:

  • اللهمّ اجعل أبنائي وأبناء المسلمين هداةً مهديّين لا ضالين ولا مضلّين، يا رب العالمين. اللهمّ ادفع عن أبنائي كلَّ شرٍّ ويسِّر لهم كلَّ خير. اللهمّ احفظ لي أولادي ووفّقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم.
  • أيضاً: اللهمّ افتح على أولادي فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميعٌ مُجيبٌ.
  • اللهمّ اغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورًا وحكمة.
  • كذلك اللهمّ اكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم رفقاء السوء.
  • اللهمّ اجعلهم لي محبين، وعليّ مقبلين مستقيمين مطيعين، غير عاصين ولا عاقّين.

ادعية العشر الاواخر من رمضان

تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية لتحقيق الأجر العظيم، حيث يتزاحم المسلمون على فعل الأعمال الصالحة والعبادات لتحصيل ثواب الله، ومن بين هذه العبادات القيام بالدعاء والاستغفار، فإن الدعاء في هذه الأيام يعد من أهم الأعمال التي ينبغي الإكثار منها، ويجب أن يكون الدعاء خالصاً لله ومن القلب، ومن الأمثلة على الدعاء في العشر الأواخر ما يلي:

  • اللهم إني اسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • كذلك اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني اسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • أيضاً: اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء لأخي في العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأخي في العشر الأواخر من رمضان

يتزايد الحرص على تحقيق الأجر العظيم في العشر الأواخر من شهر رمضان على وجه الخصوص، ومن العبادات المهمة في هذه الأيام الدعاء للآخرين بالخير والبركة، فمن الأفضل أن ندعو لإخوتنا وأحبتنا في هذه الأيام المباركة، ونسأل الله أن يغفر لهم ويبارك لهم في حياتهم وأعمالهم، ومن الأمثلة على هذا الدعاء ما يلي:

  • يا رب اسألك في ليلة القدر العظيمة أن تسعد وتريح قلب أخي وحقق له أمنياته وابعد عنه كل هم يقلق فكره و يرهق جسده وارزقه الراحة والسعادة في كل حياته.
  • اللهم إن كانت ليلة القدر فبحقها اجعل لأخي نصيباً من رحمتك وعفوك وغفرانك اللهم احفظه بنور عرشك الكريم، اللهم لا تحرم أخي من أقصي درجات الجنة وشربة هنيئة من يد حبيبك المصطفي واعفه عنه فإنك القائل “ويعف عن كثير”.
  • أخي الغالي عيد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير على هذه الدعوات وتقبلها منك وجعلها في ميزان حسناتك وفقنا الله وإياكم جميعا لصيام وقيام رمضان وقيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا وختم لنا ولكم بالقبول والعتق من النار.

دعاء لنفسي في العشر الأواخر

يتنامى الاهتمام بالتقرب إلى الله والاستغفار في شهر رمضان كونه شهر تتزايد فيه الرحمات ويزيد به الفضل العظيم، ويعتبر الدعاء لأنفسنا من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام المباركة، فنحن بحاجة إلى الدعاء لأنفسنا وطلب المغفرة والتوبة من الله، والتضرع إليه بالرحمة والعتق من النار، من هذا المنطلق سنتعرف على الأمثلة على دعاء للنفس في العشر الأواخر على النحو التالي:

  • اللهم في هذه العشر الاواخر أستودعك مستقبلي ف يسره لي، وأستودعك نفسي ف احفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، وأستودعك عائلتي ومن احب يا من لا تضيع ودائعه.
  • ربي انها العشر الاواخر وفيها الدعوة لاترد ربي اشفي مرضانا وارحم واغفر لموتانا واكتب اسمائنا في صحائف المعتوقين من النار واكتبنا من اهل الجنه.
  • على بدايات اول فجر من العشر الاواخر ربي حقق لي ولهم في هذا الوقت كل أمر جميل ننتظره.
  • اللهم إجعلنا في العشر الأواخر ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم على النار وكتبت لهم الجنة.

دعاء أول ليلة من العشر الأواخر

تعد ليلة القدر من أعظم الليالي المباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويعتبر الدعاء في هذه الليلة من أهم العبادات التي ينبغي الإكثار منها، وينصح بأن يتضمن الدعاء في هذه الليلة طلب العفو والمغفرة والرحمة من الله، والتوبة والإخلاص، والاستغفار للأموات والأحياء، ومن الأعمال المستحبة هي الدعاء ودعاء أول ليلة من العشر الأواخر ما يلي:

  • أسأل الله العظيم أن يعيننا في العشر الأواخر على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يبلغنا جميعا ليلة القدر وأن يجعلنا من المقبولين الفائزين.
  • اللهم لا تجعلنا في العشر الاواخر من الغافلين ولا من المحرومين من فضلك العظيم واغفر لنا تقصيرنا في مامضى واجعلنا ممن كتبت لهم العتق من النار والفوز بالجنة والسعادة في الدنيا والاخرة.
  • اللهم لا تخرجنا من العشر الأواخر الا وقد اصلحت حالنا وقويت إيماننا وأسعدت حياتنا وحققت ما فى بالنا.
  • أسأل الله لكم في هذة العشر الاواخر أن يكون إسمكم في قائمة الابرار الخاشعين وملك يناديكم أن الله جعلكم من المعتوقين.
  • ها قد دخلنا فى العشر الأواخر من رمضان أسأل الله لي و لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم و عملا يرضي ربكم و سعادة تعلوا وجوهكم ونصرا قريب.

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين في العشر الأواخر من رمضان 

يعتبر وقت الفجر من أفضل الأوقات للدعاء، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان ففي هذه الأيام المباركة يكثر الانشغال بالعبادات والأعمال الصالحة، وينصح بأن يشتمل الدعاء في هذا الوقت على طلب المغفرة والرحمة من الله، والتوبة والإخلاص، بما تقدم عرضه نكون قد أسلفنا عرض باقة من الأمثلة على دعاء الفجر في العشر الأواخر من رمضان.

قد يهمك ايضًا