يعتبر دعاء القنوت في صلاة التراويح أحد أروع الأوقات التي يلجأ فيها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، خاصة في شهر رمضان المبارك. إن الدعاء يمثل عبادة خالصة، ويمكن للمسلم أن يتوجه بكل ما يجول في خاطره إلى الله تعالى، مما يجعل اللحظات الروحية أثناء الصلاة أكثر خصوصية. يولي موقع أطروحة اهتماماً خاصاً بتقديم أفخم الأدعية والأذكار التي يُمكن قراءتها خلال أداء صلاة التراويح.

دعاء صلاة التراويح المختصر

نقدم مجموعة من الأدعية القَصيرة والمختارة بعناية، التي يمكن قراءتها أثناء صلاة التراويح، وهي كالتالي:

  • اللهم بارك للمسلمين في صيامهم وقيامهم، ووفقهم لأداء الطاعات والعبادات، وامنحهم الصبر والسلوان على ما يواجهونه من تعب ومشقة.
  • اللهم يا من أنزلت المصحف الكريم في هذا الشهر المبارك، ثبّت قلوب المسلمين على طريق طاعتك وهدايتك ورحمتك.
  • اللهم طهِّر قلوبنا واغفر لنا ذنوبنا وعفو عنا، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اشفِ مرضى المسلمين، واقضِ حوائجهم، واستجب لدعواتهم، واغفر لهم ذنوبهم، ويسر لهم أمورهم، وارزقهم من حيث لا يحتسبون.
  • اللهم تقبل منا صيامنا وأعمالنا، وأعنا على غض البصر وحفظ اللسان، واهدنا إليك إنك أنت المهتدي.

دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب 2025 / 1446

متى يتم قراءة دعاء القنوت في صلاة التراويح؟

يأتي دعاء القنوت كجزء لا يتجزأ من صلاة التراويح، فقد علم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء للصحابة رضي الله عنهم. يتم قراءة دعاء القنوت عادةً في الركعات الأخيرة من قيام الليل، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في نهاية وتره: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِك، وبمعافاتِكَ من عُقوبتِكَ، وأعوذُ بِك منكَ، لا أُحصي ثناءً عليكَ، أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ”.

تحميل دعاء صلاة التراويح pdf كامل 2025 مجرّب ومستجاب بإذن الله

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

إن الدعاء والتقرب إلى الله تعالى يأتيان في مقدمة أولويات المسلمين، ومن أهم الأدعية التي يُكثر منها المسلم في صلاة التراويح، هو دعاء “اللهم اهدنا فيمن هديت”. ويُقدم هذا الدعاء بالصيغة التالية:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا برحمتك سرّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذلُّ من واليت، ولا يعزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح كامل 2025

في ختام هذا المقال حول دعاء القنوت في صلاة التراويح، نؤكد على أهمية الأدعية المباركة التي يُستحب الدعاء بها أثناء الصلاة، وخاصة دعاء القنوت الذي كان له مكانة خاصة عند النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يُولي اهتمامًا خاصًا له في صلاة الوتر.