دعاء القنوت في صلاة الوتر خلال شهر رمضان 2025 يعد واحدًا من أهم الأدعية التي يرفعها المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يسعون في هذه المناسبة العظيمة لنيل رحمته ومغفرته. كما يستغلون شهر رمضان الكريم لأداء العبادات والطاعات. يحرص موقع أطروحة على تقديم معلومات قيمة حول هذا الدعاء الذي يتردد على لسان المؤمنين في صلاة الوتر.

دعاء القنوت في صلاة الوتر في رمضان

يستغفر المسلمون الله تعالى خلال ليالي رمضان المبارك بالدعاء، حيث يتوسلون إليه برحمة وعفوه، ومن بين هذه الأدعية يأتي دعاء الوتر، الذي يُعتبر من أبرز الأدعية التي تقرب المسلم من خالقه، طالبًا رحمته ومغفرته. وفيما يلي نص دعاء القنوت:

اللهم اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولّني فيمن تولّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقني شرّ ما قضيتَ، إنك تقضي ولا يُقضى عليكَ، إنه لا يَذلّ من والَيتَ، تباركتَ وتعاليتَ يا ربنا.

شاهد أيضاً:
دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء الوتر بعد صلاة العشاء

تُعدّ لحظات الدعاء من أجمل أوقات العبادة التي يتقرب بها المسلم إلى الله طالبًا رضاه، ومن هذه الأدعية نجد دعاء الوتر، وفيما يلي بعض نماذج أدعية الوتر:

  • اللهم يا حيّ يا قيوم، أَشهد أنك تعلم ما بي، وما أريد، فلا تُعيدني خائباً من بابك الكريم، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، والعطاء الذي لا حدود له، بالإضافة إلى الجنة بعيدةً عن النار.
  • اللهم، إذا ذُكِرَ اسمك رقّ قلبي، أُسألك باسمائك الحسنى أن تغفر لي ذنبي، وأن تُعافيني من كل داء، برحمتك يا حنّان يا منّان.
  • اللهم عزّز الإسلام والمسلمين، وارفع برايتك راية الحق والدين، وامنن على عبادك المستضعفين الشاكرين لك يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضاً:
ماذا نقول عند الفطور في رمضان

حكم صلاة الوتر والدعاء فيها

إنّ صلاة الوتر تعتبر من السنن النبوية التي وُثِقت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي سنة مؤكدة، حيث يُجازى المسلم عليها، ولا يأثم إن لم ينتهِ صلاته بها، كما ينطبق الأمر على الدعاء. فلا يتوجب على من أتمّ صلاته أن يدعو خلالها، حيث يُعتبر الدعاء فيها مستحبًا وليس واجبًا، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً:
دعاء المطر لنفسي في رمضان

دعاء القنوت في رمضان مكتوب 1446

لقد ورد العديد من الأدعية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي تُعبّر عن تقرب المسلمين إلى الله. وليس هنالك صيغة محددة للدعاء، بل بإمكان المؤمن طلب ما يشاء من الله تعالى. وفيما يلي عرض لبعض الأدعية:

  • اللهم يا سامع الدعاء، ويا رافع البلاء، اجعل لهذا الأمة أمر رشدٍ يُعزّ فيه أهل الطاعة ويُذلّ فيه أهل الشرك والمعصية، يا قويّ يا جبار.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، ومن شديد نقمتك، ومنك أرجو دخول جنتك يوم العرض عليك يا حيّ يا قيوم.
  • اللهم إني أسألك حبك، وحب كل عمل يقربني من رحمتك، ولا تُحصنا عددًا، ولا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ الناس، ومن شرّ النفس، ومن شرّ الوسواس الخناس، فلا ملجأ منك إلا إليك، يا سميع يا عليم.

شاهد أيضاً:
دعاء وقت نزول المطر للصائم في رمضان

دعاء القنوت في صلاة الوتر بالصور

إن الدعاء يُعَدّ من أكثر العبادات أهميةً، لما له من أجرٍ عظيم يناله المسلم. وسنقوم بتقديم صور لدعاء القنوت في صلاة الوتر في سياق هذا الموضوع.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقال دعاء القنوت في صلاة الوتر في رمضان مكتوب 2025، حيث تم تسليط الضوء على أهمية دعاء القنوت، وشرح حكم صلاة الوتر والدعاء فيها، بالإضافة إلى عدد من المعلومات المهمة.