دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، يعتبر دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة من الأدعية المهمة التي يتم ترديدها في الفترة الحالية، حيث تعتبر هذه الأيام مباركة ومفعمة بالأجر والثواب، يتوجه المسلمون في هذا الدعاء إلى الله، مبتهلين إليه بأن يمنحهم فرصة الوصول إلى العشر الأوائل من ذي الحجة وأن يجعلهم من المستغلين لهذه الأيام المباركة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمية الدعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة، وكيف يمكن أن يساعد هذا الدعاء على تحقيق الأجر والثواب في هذه الأيام المباركة، بالإضافة إلى عرض دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة.

الدعاء في عشر ذي الحجة

فضل الله سبحانه وتعالى بين الأوقات والازمنة وهي من باب الرحمة حيث خصص أوقات لشحذ الهمم وتجديد العزائم في فعل الخير وزيادة الأجر قال الله تعالى في كتابه العزيز {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر}، ويجب على المسلم أن يعي فضل هذه الأيام العشر من ذي الحجة وأن يبذل جهداً في تأدية الأعمال الصالحة التي يتقرب بها من الله عز وجل وعليه أن يسأل الله حاجته حتى يتقرب من الله عز وجل  ويدعوه بالأدعية المأثورة عن العلماء الصالحين حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ.

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

إن التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء له الأهمية التي تعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة وكذلك يستشعر بها المسلم قرب الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ.

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

  • اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة، ويوم عرفة، واجعل لنا فيها دعوة مستجابة، واغفر ذنوبنا، واشف مريضنا، وارزقنا ما نحتاجه يا ارحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا خير أيام الدنيا عشر ذي الحجة، ويوم عرفة، واجعل لنا دعوة مستجابة فيها، واغفر ذنوبنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وارزقنا من واسع فضلك يارب.
  • اللهـم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة، ويوم عرفة، مغفورين الذنوب وانت راضٍ عنا، واجعل لنا دعوةً مستجابة، وشافي مرضانا ومرضى المسلمين، وعافي مبتلانا، وارزق محتاجنا، وارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين.
  • اللهم بلغنا العشر، وارحمنا يوم الحشر، واجعل لنا من كل عسر يسر، واغفر لنا الزلات، ويسر لنا الطاعات، وبلغنا فضل يوم عرفة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة والشهر الثاني عشر من الأشهر السنة الهجرية وتؤدى فيه شعائر الحج وهو الشهر الذي حرم الله فيه الظلم والقتال وكذلك كانت العرب قديماً تحرم القتال فيه ونذكر فيما يلي دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا من كل عسر يسرًا، اللهم اغفر لنا الزلات، اللهم يسر لنا الطاعات اللهم بلغنا فضله واجعل وقته مفعما بالبركة.
  • اللهم بلغنا  يوم عرفة صائمين قائمين، وارزقنا فيه دعوة مستجابة، واجعلنا العام القادم فيه من الحجاج، واغفر لنا ذنوبنا واسعد قلوبنا و اكتبنا من أهل الجنة.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة، وارزقنا فيه دعوة مستجابة، اللهم بلغنا عشر ذي الحجة، اللهم اكتب لنا في هذه الأيام فرحا وسعادة وخيرًا.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة، واجعل لنا فيه دعوة مستجابة، اللهم لا تخرجنا من هذه العشر إلا وقد عفوت عنا، وغفرت لنا، ورضيت عنا، واستجبت دعاءنا، وكتبت لنا الخير.
  • اللهم بلغنا الليالي العشر، وبلغنا يوم عرفة، اللهم أعنا على ذكرك في هذا اليوم، وشكرك، وحسن عبادتك.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة صائمين ملبيين مسبحين مستغفرين، واكتب لنا فيه المغفرة والقبول، وارزقنا فيه سعادة لا تزول.

شاهد أيضا: بوستات وادعية العشر الاوائل من ذي الحجة

أدعية عشر ذي الحجة من القرآن

الدعاء هو أفضل عبادة وفيه ويتبرأ فيه من حوله وقوته ويلجأ إلى قوة الله عز وجل وكرمه وجوده ونوضح فيما يلي أدعية عشر ذي الحجة من القرآن:

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

  • {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}
  • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.
  • {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.
  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • {رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا}.
  • {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}.[15]
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}
  • {رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ}.
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.
  • {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

شاهد أيضا: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

أدعية عشر ذي الحجة من السنة

تزخر كتب الصالحين بالأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيما يلي نوضح أدعية عشر ذي الحجة من السنة والتي يتقرب به العبد من ربه ويستشعر به:

  • “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا”.
  • “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّهُ”.
  • “اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وأَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ”.
  • “اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حسَنةً، وفي الآخِرةِ حسَنةً، وقِنا عَذابَ النارِ”.
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرافِي في أمْرِي، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.

شاهد أيضاً: موعد تحري هلال ذي الحجة 1445

دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الأدعية الموجودة في القرآن الكريم المتعلقة بيوم عرفة والأيام العشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024