دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب، يعد دعاء يوم عرفة من الأدعية الهامة في الإسلام، فهو يعبر عن الخضوع والتواضع أمام الله والاعتراف بأن الإنسان بحاجة إلى رحمته ومغفرته، ومن بين أهم الأدعية التي يمكن أن يرددها المؤمن في هذا اليوم، دعاء “اللهم في يوم عرفة ارحم أبي” الذي يعبر عن الدعاء لأبويه والاستغفار لهما، ويعتبر بمثابة التبرك برحمة الله والتذكير بأن الإنسان لا يستطيع الوصول إلى الله إلا برحمته ومغفرته، في هذا المقال سنتناول عرض باقة من الأمثلة على دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب.

دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة

يحتاج الأب بعد وفاته الكثير من الدعوات الصادقة من أبناءه وهو أمس الحاجة لها حتى ينال رحمة الله وغفرانه وتوجد الكثير من الأدعية المأثورة ومن المستحب الدعاء بها وهي وارد عن العلماء وأهل الدين وفي هذه النقاط نقدم دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  • اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءً على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله.
  • يا من تجير المستجير وتنجي الغريق والمكروب، ويا من تنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانها .
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم ارزقهُ لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة.
  • اللهم اجعل ذريته ذريةً صالحةً، تدعو له بخير إلى يوم القيامة.
  • اللـهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللـهـم اجزهِ عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللـهــم ارحمه فإنه كان مسلمًا واغفر له فإنه كان مؤمنًا يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء يا من تحل به عقد المكاره

اجمل دعاء للاب الميت المتوفي في يوم عرفة

وحتى يتحقق الدعاء ويستجيب الله للداعي يجب أن يكون الداعي عالماً ولديه يقين تام بأن الله وحده هو القادر على إجابه الدعاء فالله وحده هو الذي يجلب النفع ولا يكشف السوء ويدفع الضرر إلا الله عز وجل وفي هذه النقاط نوضح دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  • اللَّهُمَّ شفع في والدي نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا يا كريم.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفافِ الأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْها، وَأَكرِمْ نزُلَه، ووسِّعْ مُدْخَلَهُا، واغْسِلْها بِالماءِ والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • أيضا اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
  • اللهـمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • ولنا في القبور أحبه فيا ربِّ نوّر قبورهم اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعًا.
  • اللهم في هذا الشهر الكريم أسألك إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.. إنَّك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

دعاء اللهم ارحم ابي في يوم عرفة

التوسل إلى الله عز وجل أحد أنواع التسول المشروعة وذلك لوجود توسلات ممنوعة، ومن أهم التوسلات المسموح بها التوسل باسم الله تعالى وصفاته والتوسل الممنوع كأن يقول بجاه النبي التوسل بالكعبة وغيرها فهذه حرام شرعاً وفيما يلي نذكر دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  • اللهم أسألك في يوم عرفة أن ارحم أبي رحمة واسعة، اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، اللهم ارحم أبي في يوم عرفة المبارك هذا، ويسر حساب أبي ويمّن كتاب أبي وارحم أبي رحمة واسعة من عندك يا رب العالمين.
  • اللهم يا ودود يا كريم يا فعالًا لما يريد، أسألك في يوم عرفة أن تنزل السكينة والرحم على قبر أبي وأن تجعله في خير منزلة مع الأنبياء والصديقين والصالحين يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك في يوم عرفة المبارك أن توفق أبي يوم القيامة لاجتياز الصراط المستقيم دون عناء يا كريم، اللهم ارحم أبي واغفر له من ذنوبه كلّ ذنب اقترفه في حياته الدنيا، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء رؤية الكعبة الصحيح

دعاء لابي المتوفي في يوم عرفة تويتر

ينبغي عند الدعاء حضور القلب وخشوعه والاستشعار بعظمة الله عز وجل وقدرته كما يجب أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء وينتهي بالحمد والثناء وحسن الظن بالله عز وجل فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله”ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة وفيما يلي نقدم دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  • اللهم يا كريم يا أرحم الراحمين، أنزل على قبر أبي السكينة والهدوء، واجعله مطمئنًا من مصيره في الآخرة، اللهم وسع مدخله وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رحمن يا رحيم.
  • دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب، اللهم أعن أبي على يوم الحساب، اللهم اجعله من عبادك الصالحين الذين رضيت عنهم، وقبلت منهم أعمالهم فغفرت لهم ذنوبهم ويسرت لهم الحساب، وأدخلتهم الجنة في نهاية المطاف.
  • اللهم اغفر لأبي ذنوبه وارحمه رحمة واسعة من عندك يا رحمن يا رحيم، اللهم يا أكرم الأكرمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، ارحم أبي واغفر له ما تقدم، وما تأخر من ذنبه.

شاهد أيضا: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

أدعية يوم عرفة للميت من الكتاب والسنة

ينبغي المسلم أن يدعو ربه بالأدعية المشروعة والواردة في كتاب الله والسنة النبوية وألا يدعو بالأدعية التي فيها التوسل بغير الله عز وجل والتوسل بالأموات والغائبين وكذلك تجنب الاعتداء في الدعاء والدعاء بالإثم مثل قطع الرحم وغيره وفيما يلي نذكر دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  • اللهم يسر حساب أبي يوم الحساب، ويمّن كتاب أبي واجعله من السعداء في الحياة الآخرة، اللهم بارك له في عمله وتقبل منه يا كريم.
  • دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب، اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلب أبي الغالي وارحمه رحمة تغنه بها عن رحمة من سواك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، إن أبي قد صار في ديار الحق في الدار الآخرة، فأنزل عليه السكينة في قبره، وأنزل عليه الطمأنينة واغفر له ذنوبه كلها يا كريم.

شاهد أيضاً: متى يكون يوم عرفة 2024

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

الجدير بالذكر يجب ألا يشغل الدعاء عن أمر واجب أو فربضة حاضرة، كأن يدعو الله وينشغل به عن صلاة الفجر أو العصر، كذلك ترك طاعة الوالدين بحجة الدعاء وهذا لا يجوز الليثى الفريضة ثم القيام بالسنن المستحبة وفي هذه النقاط نوضح دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب:

  •   اللهم في يوم عرفة عطر قبر ابي برائحة الجنة اللهم أرحم من جف قبره وأجعل جنة الفردوس دارا ومقرا له اللهم نور قبر أبي وارحمه برحمتك واغفر ما تبقى له من ذنب في هذا اليوم الفضيل يوم عرفه
  •   اللهم أرحم جسدا فارق الوجود ولم يفارق قلبي اللهم في يوم عرفة أرحمه برحمتك واجعل قبره روضه من رياض ربي
  • دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب، اللهم اجعل أبي في بطن القبر مطمئنا وعند قيام الأشهاد آمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى درجاتك سابقا وجميع اموات المسلمين.

شاهد أيضاً: فضل صيام يوم عرفة

صور دعاء لأبي المتوفي في يوم عرفة

يوم عرفة من المستحب الدعاء فيه للأحياء والأموات لذا يتذكر المسلم في هذا اليوم والده المتوفي وبكثر من الدعاء له بأن يرحمه الله عز وجل ويغفر له ويمن عليه بالجنة ويرزقه الفردوس الأعلى وفي هذه الصور نذكر أهم الأدعية التي يدعى بها للأب المتوفي وخاصة يوم عرفة:

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

 

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب

شاهد أيضاً: افضل اعمال يوم عرفة للحجاج

دعاء اللهم في يوم عرفه ارحم ابي مكتوب، ختاماً فإن الدعاء هو الوسيلة المستحبة عند الله عز وجل وهو الذي يفتح أبواب الخير لنا وترك هذه العبادة فهو ترك الخير الكثير، ولا ننسى أن يأخذ الأموات نصيب من دعائنا وخاصة الوالدين كانوا أحياء وأموات لما فيه الخير الكثير التي يعود على الميت المسلم.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024