دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا مكتوب، وهو من الأدعية الهامة، وهذا الدعاء يحتاج إلى الطالب المسلم خلال دخول الاختبار، إذ من خلالها يتضرع إلى الله تعالى بالدعاء، ويطلب منه أن يوفقه خلال تقديم الاختبار ويجعله سهلاً وميسرًا عليهم، والدعاء عبادة عظيم يتقرب من خلالها المسلم إلى الله تعالى، ويجب أن يحرص عليها في جميع الأوقات، وفي هذا المقال نتعرف على دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا.

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا مكتوب

حث الله تعالى على الدعاء، وطلب من عباده أن يدعوه في كل مكان وزمان، ولعل من أهم الأدعية في حياة المسلم، دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، وهو دعاء صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن التعرف على نص الحديث الشريف الذي يتضمن الدعاء فيما يلي:

في هذا الحديثِ أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-، قال: “اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جَعَلْتَهُ سهْلًا”، أي: لا شيْءَ لَيِّنٌ ولا هَيِّنٌ إلَّا ما جَعَلْتَهُ ليِّنًا وهَيِّنًا، “وأنْتَ تَجْعلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سَهْلًا” الْحَزْنُ مَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ، وَالسَّهْلُ مِنَ الْأَرْضِ ضِدُّ الْحَزْنِ، والمرادُ به الأمرُ الصَّعبُ العسيرُ، أي: كُلُّ شَيْءٍ تحتَ مَشيئتِكَ وقُدْرتِكَ؛ فأنتَ القادِرُ على الصِّعابِ بتَذْليلِها وتَسْهيلِها، وهذا من التوَدُّدِ إلى اللهِ والتَّسْليمِ الكامِلِ له.

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا تويتر

يعتبر دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا من أدعية تيسير الدنيا، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء مخصوص للاختبارات، لكن يمنع للمسلم أن يدعوه في لاختبار لأنه يعني التضرع إلى الله تعالى وطلب منه تسهيل الاختبار وتذكير المعلومات التي درسها، وفيما يلي نتعرف على دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا تويتر:

  • للهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل. انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى. اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • للهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين. اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لا سهل اللهم إني توكلت عليك وسلمت امرى إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم لا، سهل الا ما قد جعلته سهلا، اللهم اجعل الصعب لي سهلا، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

شاهد أيضا: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه مستجاب .. أفضل أدعية العشر من ذي الحجة مكتوبة

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا إسلام ويب

للدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، وهو أساس جميع العبادات، ومن خلاله يتقرب المسلم إلى الله تعالى وينال أجرًا وثوابًا عظيمًا، ولقد أمر الله تعالى عباده بالدعاء، وقال لهم أنه قريب منهم في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، وفيما يلي نتعرف على دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا اسلام ويب:

  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”. رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه بسند صحيح.
  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”. رواه ابن حبان وصححه عن أنس رضي الله عنه
  • في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اهدني وسددني”.
    والله أعلم.

شاهد أيضا: دعاء التوفيق في العمل وأجمل 200 دعاء لتيسير العمل وسعة الرزق والبركة

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا كامل

يعتبر دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا الدعاء أهمية كبيرة في حياة السلمين، ويؤجر المسلم إذ دعا به، ويمكن الدعاء به لتسهيل أمور الحياة الصعبة، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الادعية:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسني الضر وأنت ارحم الراحمين.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا: يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال: أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن.

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا بالانجليزي

مع اقتراب دخول الاختبارات يبدأ الطلاب بالبحث عن الادعية التي يتضرعوا من خلالها إلى الله تعالى، ويطالبون منه أن يسهل عليهم الاختبارات، ونشير هنا لم يرد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي دعاء مخصوص للاختبارات، لكن ورد دعاء تسهيل أمور الحياة، وفي التالي نقدم مجموعة من دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا:

  • O Allah, there is no ease except that which You make easy, and You make grief easy if You wish.
  • Oh God, our Lord, it is not easy except what you made it easy for us, and you, our Lord, if you wish, make all our exams easy.
  • My God, there is nothing easy in this world except what You have commanded to be easy, so make our exams in our studies easy for us after we worked hard and worked hard for them, O God, I have entrusted to you what we have preserved and return it to us when we need it, O Lord of the worlds.
  • My God, I ask You for the ease that, if You wish, I throw it into everything, and I ask You for ease in everything.

شاهد أيضا: دعاء الرزق وتيسير الأمور مكتوب 1445 واقوى دعاء الرزق الوفير وسد الدين

دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا بالصور

نقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من الصور التي تحمل دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا، ويمكنكم اختيار الصورة التي تناسب أذواقكم ووضعها خلفية على هواتفكم، أو حالة على الواتس، أو نشرها على حساباتكم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والصور كما يلي:

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه قدمنا دعاء اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا مكتوب، والدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم، ويجب أن يداوم على هذه العبادة في مختلف الأوقات الأماكن، مثل عند تقديم الامتحانات، أو عن قضاء الحاجة.