دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب، يعتبر دعاء المصيبة من أشهر الأدعية التي يلجأ إليها الناس عند مواجهتهم للمصائب والأزمات في حياتهم، فالمصيبة هي أمر لا يمكن تجنبه ولكن يمكننا الاستعداد لمواجهتها بطريقة إيجابية، والاستنجاد بالله عز وجل في هذه اللحظات الصعبة، ومن بين الأدعية التي يمكن أن يتم تلاوتها في مثل هذه الأوقات هو دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي، والذي يمكن أن يكون وسيلة للتخفيف من آلام المصيبة والحصول على الراحة النفسية في هذا المقال، سنتحدث عن دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب ومستجاب.

دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب

كثر البحث حول دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب، ويجدر بالإشارة على أن الإنسان قد يواجه الكثير من المصائب في حياته وهذا أمر طبيعي، وقد يحدث باستمرار وبدرجات متفاوت، والجدير بالذكر على أن ذلك قد يكون اختباراً من الله تعالى على عباده المؤمنين وقد يكون عقاب من الله تعالى وقد لا يكون ذلك، ومن خلال الاتي سنضع لكم دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب:

دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب

  • “ما مِن مُسْلِمٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ ما أمَرَهُ اللَّهُ: {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ راجِعُونَ}، [البقرة:156] اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وأَخْلِفْ لي خَيْرًا مِنْها، إلَّا أخْلَفَ اللَّهُ له خَيْرًا مِنْها، قالَتْ: فَلَمَّا ماتَ أبو سَلَمَةَ، قُلتُ: أيُّ المُسْلِمِينَ خَيْرٌ مِن أبِي سَلَمَةَ؟ أوَّلُ بَيْتٍ هاجَرَ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ إنِّي قُلتُها، فأخْلَفَ اللَّهُ لي رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَتْ: أرْسَلَ إلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ حاطِبَ بنَ أبِي بَلْتَعَةَ يَخْطُبُنِي له.
  • فَقُلتُ: إنَّ لي بنْتًا وأنا غَيُورٌ، فقالَ: أمَّا ابْنَتُها فَنَدْعُو اللَّهَ أنْ يُغْنِيَها عَنْها، وأَدْعُو اللَّهَ أنْ يَذْهَبَ بالغَيْرَةِ” (صحيح مسلم 918).

شاهد أيضا: دعاء لابعاد شر الناس قوي ومؤثر 1445 .. أدعية لإبعاد شر الناس من القرآن والسنة

شرح دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها

وفي سياق الحديث حول دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب، بالتالي فإن الموت وفقدان الأقارب من الأمور المقدرة من الله سبحانه وتعالى، حيث أنه تعتبر من المصائب الكبيرة التي قد تواجه الإنسان وغيرها من المصائب الأخرى، وفيما يلي سنضع لكم شرح دعاء اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون:  مما لا شك فيه على أنه في هذا الكلام يعترف العبد بأن المرجع إلى الله مهما طال العمر وكبر السن؛ فإن الموت حق على جميع العباد. وقد قال علماء الدين عن كلمة إنا لله وإنا إليه راجعون؟ ويجدر بالإشارة على أنها تقال في كل مصيبة يقع فيها الإنسان، وليس عند الموت فقط كما يظن الكثير من الناس بالخطأ.
  • اللهم اجرني في مصيبتي:  والجدير بالذكر على أنه قد اتفق علماء تفسير الحديث على أن القصد هنا؟ ألا وهو الحصول على الأجر والثواب على أثر هذه المصيبة التي حلت على الإنسان.
  • واخلف لي خيرا منها:  حيث أنه في هذه الجزئية من الدعاء يطلب العبد من ربه أن يخلفه ويعوضه عما فقده في مصيبته سواء كان إنساناً أو شيئاً عزيز عليه.
    • والجدير بالذكر على أن الخلف هنا ليس شرطاً أن يكون مثل الذي فقده العلماء، حيث أنه قد اتفق العلماء على أن الخلف يمكن أن يكون من جنس ما فقده الإنسان أو من غيره، وقد قال علماء الدين أن خير خلف للإنسان عن أي مصيبة؟ هو أن يجعل الله الرضا في قلب العبد بما كتبه ويرزقه الصبر حتى ينال الأجر كاملاً.

فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي

واستكمالاً للحديث حول دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب، فجدير بالذكر على أن لهذا الدعاء فضل كبير على المسلم، والذي قد يكون سبب في قضاء مصيبته، وفيما يلي سنتعرف على فضل دعاء اللهم اجرني في مصيبتي:

  • مما لا شك فيه على أن الدعاء بشكل عام له الكثير من الفضل على الإنسان، حيث أنه يعود على الإنسان بالنفع العظيم خاصة عند الاكثار منه في أوقات الشدائد المختلفة في حياته، كما انه يمنح الانسان المزيد من الحسنات والثواب والأجر.
  • والجدير بالذكر على أنه بالدعاء قد يكون دليل على الصبر والايمان بالله تعالى في عز المصيبة وبالتالى يحصل الانسان على ثواب الصبر على الابتلاء وأيضا ثواب اللجوء الى الله في الأوقات الصعبة وثواب الثقة بالله تعالى وحده.
  • ويجدر بالإشارة على أنه من خلال الدعاء بهذا الدعاء، فذلك وسيلة تعويض من الله تعالى على الإنسان في هذا المصيبة ومن خلاله يحصل الانسان على التعويض المناسب من الله تعالى ويمنحه كل خير ويبعد عنه كل شر.
  • علاوة على ذلك فإنه يضع في قلب كل انسان الرضا بما حدث والرضا بقضاء الله تعالى وقدره والتسليم الكامل لإرادة الله تعالى واليقين بان الله تعالى يدخر للإنسان كل خير، وبالتالى الوقاية من شر مصائب الدنيا وفواجعها.

شاهد أيضا: دعاء لابني مكتوب سريع الاستجابة 2024 .. اجمل دعاء لابني الغالي مكتوب وبالصور

وبعدما وضعنا لكم شرح ومعني دعاء اللهم أجرني في مصيبتي فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد طرحنا عليكم دعاء المصيبة اللهم أجرني في مصيبتي مكتوب.

أدعية قد تهمك