دعاء الرسول عند انتهاء رمضان مكتوب، كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- دائم الدعاء واللجوء إلى الله تعالى، وقد أوصى جميع المسلمين بالإكثار من الدعاء في جميع الأوقات، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك. فهذا الشهر يحمل في طياته شرفًا خاصًا، حيث يُستجاب فيه دعاء العباد تكريماً لهم. ومن خلال موقع أطروحة، سنقدم لكم مجموعة من الأدعية التي تخص الرسول والتي كان يدعو بها في نهاية شهر رمضان المبارك.

دعاء الرسول عند انتهاء رمضان المكتوب

ليس هناك دعاء معين كان يخصصه رسول الله -عليه الصلاة والسلام- للتوجه به في نهاية شهر رمضان، لذا يمكن لكل مسلم أن يدعو الله بما يشاء من الأدعية الواردة في السنة النبوية. سنتناول فيما يلي بعض هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ، أنتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ وما فيهما، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ وما فيهما، أنتَ الحَقُّ، وقَولُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.”

  • “اللهمَّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي. وأسألك خشيتَك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضب، وأسألك القصدَ في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفدُ، وأسألك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألك الرضا بالقضاءِ، وأسألك بَرْدَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسالُك لذّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوقَ إلى لقائكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلِّة. اللهمَّ زينَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.”

  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارضَ عنا. اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.”

  • “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء. اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.”

دعاء النبي في شهر رمضان المبارك مكتوب وأفضل الأدعية المأثورة.

أدعية الرسول في رمضان مكتوبة

تشتمل السنة النبوية على العديد من الأدعية التي استخدمها رسول الله -عليه أفضل الصلاة والسلام- في شهر رمضان المبارك، ومن أبرز هذه الأدعية:

  • عند رؤية الهلال: كان -صلى الله عليه وسلم- يقول: “اللهمَّ أهله علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ، ربي وربُّك اللهُ”.
  • عند الإفطار: كان يقول: “ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • إذا أفطر عند أحد: كان يدعو: “أفطرَ عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزّلت عليكم الملائكة”.
  • في ليلة القدر، قال: “اللهم إنك عفو تُحب العفو، فاعفُ عني”.

دعاء ختم القرآن في رمضان طويل ومكتوب بخط كبير.

دعاء وداع رمضان

في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك؛ يبحث العديد من المسلمين عن دعاء يُناسب وداع هذا الشهر الكريم، لذا إليكم مجموعة من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في نهاية شهر رمضان:

  • اللهم اجعل عطاياك وكرمك ملاذاً لنا، وارزقنا العمل الكامل والصالح والتوبة النصوح. ونسألك بجلالة وجهك وعظمة أسمائك أن تعزّنا بالإيمان والتقوى، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك أن تجعل نهاية هذا الشهر بداية لكل خير.
  • اللهم في ختام هذا الشهر الفضيل، اغفر لي ما تقدّم من ذنوبي وما تأخر، واجعلني مشغولاً بطاعتك وذكرك في كل الأوقات.
  • اللهم، بحق هذا الشهر المبارك تقبّل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، وابسط علينا من رزقك الوفير وخيراتك وبركاته، اعتق رقابنا من النار واجعلنا من عبادك الصالحين يا رب العالمين.

دعاء شامل في رمضان 2025 لأولادي وأجمل دعاء للأبناء في رمضان.

دعاء نهاية شهر رمضان وقدوم عيد الفطر

فيما يلي نقدم دعاء وداع شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر:

  • اللهم في هذا اليوم نودّع شهر الخير والبركة، شهر الطاعة والرحمة، ونسألك أن تعيده علينا بكل البركات والخيرات، وبلّغنا إياه لسنوات عديدة.
  • اللهم في نهاية شهر رمضان، أرزقنا بحُسن عطائك ولا تحرمنا، وارزقنا من خيراتك الوفيرة ولا تهنا، وارضَ عنا واغفر لنا ذنوبنا، وابعدنا عن المعاصي وأهواء النفس واصلح لنا حالنا.
  • اللهم لا تدع في نهاية شهر رمضان لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا عملًا صالحًا إلا قبِلته، ولا دعاءً إلا استجبته، اللهم أصلح أحوالنا واغفر لنا فإنك الغفور الرحيم.

أجمل 20 دعاء لأولادي في شهر رمضان مكتوب 2025 مع الصور.

دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور

بعد تقديم مجموعة من الأدعية المكتوبة التي تخص ختام الشهر الفضيل، سيتم إضافة مجموعة من الصور التي تحمل أفضل الأدعية المتعلقة بنهاية شهر رمضان المبارك:

وبهذا نكون قد أنهينا مقالتنا حول دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب، حيث عرضنا مجموعة من الأدعية النبوية وغيرها من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند انتهاء الشهر الفضيل.