دعاء اليوم الأول من رمضان 1445 وفضل الدعاء في رمضان، إن دخول شهر رمضان المبارك يعتبر فرصة للتوبة والاستغفار، ومن الأعمال الصالحة التي يستحبها المسلمون في هذا الشهر الفضيل الدعاء، ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الأول من رمضان هو الدعاء بالله تعالى بأن يتقبل الصيام والقيام ويغفر للمؤمنين والمؤمنات ذنوبهم ويعينهم على طاعته في هذا الشهر المبارك، لذلك ومن هنا سنتعرف على دعاء اليوم الأول من رمضان 1445 وفضل الدعاء في رمضان؛ رداً على الباحثين عن ذلك.

دعاء اليوم الأول من رمضان 1445

دعاء اليوم الليث من رمضان ، يوجد دعاء أنتشر بشكل واسع يدعوا به الكثير في اليوم الليث من رمضان و هو عن ابن عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قال:

” اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ “.

فعلينا أن نعد العدة لاستقبال هذا الشهر الكريم ، و أن نستعد لا بطعام و لا بشراب و لكن التتجهيز يكون بالدعاء و الصلاة و القيام ، علينا ألا نضيع الفرصة التي يمنحنا لنا الله سبحانه و تعالى.

شاهد أيضا:ادعية للمتوفى في شهر رمضان مكتوبة مستجابة 1445

فضل دعاء اليوم الليث من رمضان

الدعاء في اليوم الليث من رمضان له قيمة و مكانة في نفس كل مسلم ، فالدعاء في حد ذاته عبادة ، و قد أوصى بها رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ، حيث أوصى بالدعاء لما له من مكانة عند الله سبحانه و تعالى ، الدعاء في شهر الصوم شهر رمضان مستجاب ، و قد ورد في ذلك في القرآن الكريم و الأحاديث الشريفة كما يلي:

  • قول الله تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).
  • جاء في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

دعاء اليوم الليث من رمضان

رأي العلماء في دعاء اليوم الليث من رمضان

لم يرد دعاء مخصص تحت عنوان دعاء اليوم الليث في رمضان، وأكد على ذلك بعض رجال الدين وقد صدر في ذلك  فتوى توضح بأن استحداث العبادات يجعل منها بدعة، فعلينا بما يذكر في القرآن وما يورد في الأحاديث الشريفة ونترك كل ما هو مستحدث من بدع، فلا ضرر من الدعاء فهو مستحب عند الله ولكن دون تخصيص دعاء بعينه ليوم معين، ويمكن أن نعمل على تنظيم الدعاء بشكل فردي وليس بجعله قانون، ورد حديث شريف ينص على دعاء اليوم الليث في رمضان وكل يوم في رمضان وهو:

– (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

شاهد أيضا:دعاء رؤية هلال رمضان مستجاب

أدعية لشهر رمضان الكريم من القرآن الكريم

قد يحتار الكثير في كيف يدعوا؟ وما هي الكلمات الأنسب التي يقولها في دعائه؟ فهو يحدث جلاله الله سبحانه وتعالى، وردا على هذا فقد جاء في كتاب الله الكثير من الأدعية التي يمكن لنا عرضها في موضوعنا عن دعاء اليوم الليث من رمضان، وهي كالتالي:

  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  • (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ)
  • (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
  • (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ)

 

الدعاء في رمضان من الأحاديث الشريفة

لقد جاء في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي نلجأ لها في دعاء اليوم الليث من رمضان، علينا ذكر هذه الأحاديث الشريفة التي وردت فيها الأدعية الخاصة برمضان، وهي كالتالي:

  • في حالة الإفطار عند أصحاب أو أقارب قد ورد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تم إفطاره عند أحد يقول لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).
  • (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).
  • (للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه).
  • (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

أدعية قد تهمك