يستقبل المسلمون شهر رمضان المبارك بدعاء خاص يرتفع إلى الله عز وجل، طالبين منه العون والتوفيق في أداء الواجبات الدينية. ومن بين التحضيرات التي يعتزم البعض القيام بها في جدول عباداتهم خلال هذا الشهر، توجد قائمة بأدعية يومية مضبوطة يتم تلاوتها في الأوقات المفضلة للدعاء، لا سيما عند الإفطار حيث تكون الأدعية مُستجابة. يركز موقع أطروحة على أدعية اليوم الأول من رمضان 1446، مقدمًا نماذج مدونة وأخرى مصورة.

دعاء اليوم الأول من رمضان

قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [1]. لقد ربط الله بين شهر رمضان والدعاء في هذه الآيات، لأنها تمثل فرصة كبيرة للعبادة واستجابة الدعوات. لذا، ينبغي الالتفات إلى أهمية أدعية رمضان اليومية. وإليكم دعاء اليوم الأول من رمضان:

اللهم أهَلْه علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، واجعل لنا نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين، وأذقنا فيه حلاوة ذكرك، وحسن شكرك، واحفظنا فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.

 
دعاء اليوم الثاني في رمضان

دعاء أول يوم في رمضان مُستجاب

يعتبر شهر رمضان بمثابة ثلاثين فرصة للاستجابة للدعوات في أوقات الإفطار، لذلك من الأهمية بمكان معرفة ماذا نقول عند الفطور في رمضان، إلى جانب بعض الأدعية التي تتطلب العفو والمغفرة، ورزق الرحمة من رب العباد، وتحقيق الآمال والأماني في الدنيا والآخرة. ونظرًا لأن دعاء أول يوم من رمضان مُستجاب، يمكن ترديد الأدعية التالية:

  • ربي إني لما أنزلت إليّ من خير فقير، يا نعم المولى ونعم النصير، انصرني على أعدائي وازل عني دائي، واعني على شهواتي واجعل لي بحق خشيتك من النار نجاتي.
  • اللهم اجمع عليّ أمنياتي ولا تكلني إلى ذاتي، وخلصني من شتاتي، وامنح السلام لحياتي في يوم لاريب فيه.
  • يا رب، منك العون على الصيام والقيام اللهم اغفر لنا وتب علينا يا رحمن.
  • اللهم اغفر لي ولأسرتي واحفظنا بحفظك وامنح قلوبنا السعادة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • ربي دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، ووفقني لكل عسير.

دعاء أول ليلة من شهر رمضان

يُعتبر إعداد قائمة بالأدعية من الطرق المحمودة لاستغلال بركات شهر رمضان، وخصوصًا دعاء ليلة القدر. وفيما يلي بعض نماذج لدعاء أول ليلة من شهر رمضان:

الدعاء الأولاللهمّ فرّج همّي وكشف غمي، واجب دعوة المضطرّين، ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين في هذا الشهر الفضيل.
الدعاء الثانياللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، أعوذ بك من شر ما صنعت، اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
الدعاء الثالثربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، واغفر لنا يا رحمن.
دعاء رابعيارب حقق لنا الأماني، وأصلح لي شأني وتوفني مسلمًا.
دعاء خامسيا غافر الذنب وكاشف الكرب، اجعل لي فيها خيرًا.
دعاء سادسلا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اجعلنا من عتقائك من النيران.

 
دعاء اليوم الثالث في رمضان

أدعية 1 رمضان 1446 بالصور

يمكن مشاركة الأدعية الرمضانية عبر حالات الواتس آب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، وإليكم بعض أدعية 1 رمضان 1446 بصور مميزة:

بهذا نختتم مقال دعاء اليوم الأول من رمضان، حيث قدمنا مجموعة من أدعية 1 رمضان 1446 مكتوبة، بالإضافة إلى صور تحتوي على أدعية خاصة يمكن الدعاء بها في اليوم الأول من رمضان.