دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، يعد الدعاء من أجمل الأمور التي يقوم بها الإنسان، وهي التي يكون بها على ثقة تامة في أن الله سوف يغير أمور حياته، وسوف ينقله من ضيق الحال إلى الفرج واليسر في الحياة، ومن المهم الإشارة إلى أن شهر ذي الحجة هو من الشهور الفضيلة في العام الهجري، وذلك أن فيه يتم أداء مناسك فريضة الحج، وهناك العديد من الأدعية التي تقال في أيام العشر الأوائل، وسوف نتعرف على دعاء اليوم الاول من ذي الحجة.

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

يعد شهر ذي الحجة هو من الأشهر الهجرية الفضيلة الذي يتم فيه تأدية فريضة الحج، وهناك العديد من الأدعية الإسلامية التي تختص في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، وهي التي تتمثل في التالي:

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي، اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، و أَصْلِحْ لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي، و اجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ.
  • كذلك، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء اول أيام ذي الحجة 1445

يعد دعاء اول أيام ذي الحجة 1445 هجري هو من الأدعية التي تشعر الروح بالسعادة والأمل في مختلف أمور الحياة، وهي التي تكون من ضمن دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، حيث تتمثل في الآتي:

  • اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، واجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً ومَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.
  • كذلك، يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام، اللهمَّ اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، واحمنا من أذى الناس، واشغلنا بك عن همومنا واجعل الآخرة كل همنا.

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر ذي الحجة

دعاء بداية شهر ذو الحجة

تم العمل على نشر مجموعة من الأدعية التي تتعلق في دعاء بداية شهر ذو الحجة من كل عام هجري يمر، وهي التي يتوجب على الجميع أن يكون على معرفة بها، وهي ضمن دعاء اليوم الاول من ذي الحجة كما يلي:

  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • كذلك، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضاً: هل صام النبي العشر من ذي الحجة

ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة

تمكنا من التوصل إلى ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة، وهي التي تختص في عامنا هذا 1445 هجري ما يوافق 2024 ميلادي، وهي التي اهتم الكثيرون في التعرف عليها، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • كذلك، اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

شاهد أيضا: دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة

دعاء ذي الحجة المستجاب

تعددت الأدعية الإسلامية المستجابة في حق شهر ذي الحجة، وهي التي يتفوه بها المسلم في هذه الأيام الفضيلة، وهي التي تكون من ضمن دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، حيث تتمثل في الآتي:

  • للهمّ إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشرّ فتنة الغنى، وشرّ فتنة الفقر، اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثّلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • كذلك، اللهم إنّي أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهمّ آت نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء لمن تحب في عشر ذي الحجة

الأهل والأحبة هم الأشخاص الذين يستحقون أن ندعي لهم في حياتنا، وخاصة في الأيام الفضيلة التي تمر في العام، وهي التي تكون ضمن دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، حيث تتمثل في التالي:

  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.
  • كذلك، يا رب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك
  • وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا.
  • كذلك، والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

شاهد أيضا: دعاء للميت في عشر ذي الحجه

دعاء أول يوم من ذي الحجة

تمكنا من التوصل إلى دعاء أول يوم من ذي الحجة، وهو الذي يندرج وفق دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، حيث أن سوف نقوم بعرض كل هذه الأدعية الإسلامية في البنود التالية:

  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل ياقديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.
  • كذلك الدعاء بترديد: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
  • كذلك، يا رب اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في دعاء اليوم الاول من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024