دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة 1445، يحتفل المسلمون حول العالم باليوم التاسع من شهر ذي الحجة والذي يعد من الأيام المباركة في السنة النبوية الإسلامية، وفي هذا اليوم العظيم يتوجه المسلمون إلى الله بأحر صيغ الدعاء طالبين منه المغفرة والرحمة والعتق من النار، فهو يوم من أيام التسابيح والتكبير والتهليل، ومناسبة للمسلمين لتجديد العهد مع الله، وتقوية الروابط الروحية بينهم وبين خالقهم، لذلك يتوجب علينا جميعًا الاستعداد لهذا اليوم، والتفكر في أهميته وما يتطلبه منا، بدورنا في هذا المقال سنتعرف على دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة 1445.

أعمال يوم التاسع من ذي الحجة

شرع الله تعالى الطاعات والعبادات رحمةً بعباده المؤمنين ليبادروا بفعلها فتمحوا بها الخطايا التي ارتكبوها في سائر أيام العام، أما عن أفضل أعمال يوم التاسع من ذي الحجة فهي كالآتي:

  • أداء مناسك الحج، وهي لمن تيسّر له الحج في هذا العام، حيث يقف في اليوم التاسع من ذي الحجة على جبل عرفة يدعو الله تعالى أن يغفر ذنبه ويقبل توبته.
  • الصيام لغير الحاج وقد كان من قعل النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة الصيام، وقد ورد في فضل صيام يوم التاسع من ذي الحجة العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة.
  • إفطار الصائم، وذلك عن طريق عمل موائد خيرية يفطر بها الصائمون من الفقراء والمحتاجين.
  • ذكر الله تعالى، وهو ينقسم إلى قسمين التكبير المطلق الذي يبدأ مع دخول العشر الليثى من شهر ذي الحجة والتكبير المقيد، كما أن المسلم يذكر الله تعالى في يوم عرفة بجميع أحواله.
  • الدعاء وهو من خير ما يتقرب به المسلم من ربه، وعلى المسلم أن يعلم أن الدعاء في هذا اليوم مستجاب بإذن الله تعالى.

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

شاهد أيضاً: هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة مكتوب

يختار المسلم الأدعية الجامعة المانعة التي ينال بها خير الدنيا والآخرة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المختلفة، فيما يلي نورد دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة مكتوب.

  • إن من أهم الأدعية التي يجب أن لا ينفك الشخص عن تكرارها هو ما ورد في الحديث الشريف، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ” أفضلُ الدعاءِ دعاءُ المرءِ يومَ عرَفَةَ ، وأفضلُ قَوْلي وقولِ الأنبياءِ مِنْ قَبْلِي : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له الْمُلْكُ ، وله الحمدُ ، يُحْيِيِ وَيُمِيتُ ، بيدِهِ الخيرُ ، وهو على كُلِّ شيءٍ قديرٌ“.
  • رب في اليوم التاسع من ذي الحجة أسألك باسمك الأعظم الذي يرضيك وبه تستجيب لمن يدعوك أن تيسير لنا الأحوال، وتحسن لنا المآل..
  • نعوذ بسلطانك القديم أن يكون فقرنا في ديننا، نسألك يارب العالمين النفع الذي يصلحنا بعبادتك وبركة رضاك وأن تمنحنا القوة على الطاعة.
  • من الادعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت).
  • اللهم في يوم التاسع من ذي الحجة نعوذ بك من الجبن والحزن ونعوذ بك من الخوف والرجاء إلا منك ومن الذل إلا اللهم اجعلني وأهلي أعز خلقك بقربك، وأغنى عبادك بفضلك وانصرنا على من عادانا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • نسألك يا الله في يوم عرفة أن تغمرنا بكرمك وبجود إحسانك، كرمًا تطيب به خواطرنا ونسألك عفوًا من لدنك تطمئن به أفئدتنا وندعوك يا الله أن تُلق علينا المودة والرحمة منك وأن تجعلنا من أحبابك.

شاهد أيضا: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

أدعية تاسع ايام العشر الأوائل من ذي الحجة

إذا دعا المسلم بالأدعية المؤثرة فإنه يصيب بذلك أجران، أجر الدعاء وأجر الامتثال لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أما عن أدعية تاسع 9 ايام العشر ذو الحجه فهي كما يلي:

  • اللهم في تاسع أيام ذي الحجة نسألك أن تزيد علينا من بركاتك وكريم عطاياك وأن تمن علينا من هباتك نسألك يا الله أن تزيد في إيماننا وتبارك في يقيننا، ندعوك يا الله دعاء المحب لا دعاء المحتاج.
  • اللهم في يوم عرفة أتمم علينا نعمتك وسعة بركتك وجد علينا بفضلك ورحمتك ونسألك يا الله الستر والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم نوّر بصيرتنا بكل ما تحبه وترضاه من فعل الخيرات حتى ترضى عنا ويسره لنا برحمتك وتقبله منايا رب العالمين.
  • نسألك إلهنا يا ذا المعروف الذي لا يفنى ولا يزول أن تغمرنا بفيض من جودك تطيب به سريرتنا ونسألك حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك ياربنا أن تلق على قلوبنا مودة من لدنك تجعلنا من أحبابك.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

شاهد أيضاً: سنن العشر من ذي الحجة

دعاء يوم عرفة التاسع من ذي الحجة

تواترت الأدلة التي تفيد أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، لذلك على المسلم الحق أن ينتهز هذه الفرصة الثمينة بالإكثار من العبادات والابتهال إلى الله تعالى بالدعاء، ومن بين الأدعية في يوم عرفة ما يلي:

  • اللّهم إنّي أعوذ بك يا الله من العجز والكسل. وأعوذ بك من الجبن وغلبة الدين وقهر الرجال وأسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • أسألك يا الله أن تعطينا رحمةً من عندك تغنينا عن رحمة من سواك، وأن تجعل الفردوس دارنا ودار آبائنا وأجدانا وأن تغفر لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك في يوم التاسع من ذي الحجة من جهد البلاء، وشماتة الأعداء ودرك الشقاء، وميتة السوء وأن لا تجعل مصيبتنا في ديننا.
  • اللّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جميع الأمراض والبرَصِ، وَالجنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسقامِ.
  • دعوتك الهي ببركة يوم عرفة الذي يستجاب فيه الدعاء وأن ترقنا الرزق الطيب الحلال وانت خير الرزاقين.
  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضا: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

شاهد أيضاً: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

بالدعاء يتقرب المسلم من الله تعالى فينال الرضا والخير في الدنيا والآخرة، لذلك نتحدث عن دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يعود على الداعي بالخير والأجر العظيم ومن بين الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعلني ووالدي ممن لهم نصيب في إجابة دعاء يوم عرفة واشملنا يارب بعفوك ومغفرتك ورضوانك واجعلنا من الذين نظرت لهم فرضيت عنهم.
  • ربي رجوتك أن لا تخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت لي حالي وقويّت ديني وإيماني وأسعدت لي حياتي وحققت كل ما دعوته إنك على كل شئ قدير
  • بربي في آخر ساعة من يوم عرفة اجعلنا ومن أحب ممن عفوت عنهم وشملتهم برحمتك ورضيت عنهم وغفرت لهم جميع ذنوبهم وحرمتهم على النار يا الهي وكتبت لهم الجنة.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

صور دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

يبحث الكثير من الأشخاص عن الصور التي تحتوي على الأدعية المختلفة، فإما يرسلونها إلى من يحبون وإما يقومون بوضعها على منصات التواصل الاجتماعي للتذكير بهذا الدعاء، نرفق فيما يلي صور دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة:

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

 

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة

شاهد أيضاً: دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

وصلنا لختام هذا المقال، الذي تحدثنا فيه حول موضوع دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يعتبر اليوم التاسع م نذي الحجة هو يوم عرفة الذي يتقرّب فيه المسلمون من الله تعالى، ويكثرون فيه من الأدعية التي يغفر الله لهم بها ذنوبهم وينالون رضا الله تعالى.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024