دعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان 1445، يعتبر شهر رمضان الكريم شهر العبادة والتقرب إلى الله، ويتميز بأنه شهر الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالخير والبركة والرحمة، ومن الأدعية التي يتم ترديدها في هذا الشهر الفضيل دعاء اليوم الثامن والعشرون، الذي يعد من الأدعية المشهورة والمحبوبة لدى المسلمين، يتضمن هذا الدعاء طلب المغفرة والرحمة والتوفيق، ويعكس حالة التضرع والخشوع التي يشعر بها المؤمن في هذا الشهر الفضيل، وعليه فيما سيتقدم عرضه من هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء اليوم الثامن والعشرون 28 من شهر رمضان 1445.

دعاء اليوم الثامن والعشرون

الدعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان من الأدعية التي يغفر الله عز وجل لكثير من الأشخاص بسببها، ولذلك كان كثير من الصحابة يرددون هذا الدعاء، وعلينا أن نقتدي بهم ونكرر هذا الدعاء في تلك الليلة المباركة من شهر رمضان المبارك.

قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

 الدعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان

كما نعلم فإن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان يقرأ في كل يوم من أيام رمضان دعاء، وكان يقول أن لكل دعاء فضل وثواب خاص به، و الدعاء اليوم الثامن والعشرون من هذا الشهر هو.

  • اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ والْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عابئات التُّهَمَةِ، يَا رؤوفا بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ.
  • في هذا الدعاء يطلب العبد من ربه المغفرة والرحمة منه، ويطلب كذلك العبد من الله عز وجل أن يوفقه في الحياة الدنيا لما يحب ويرضى.
  • كما يطلب العبد من ربه أن يطهر قلبه من الذنوب والمعاصي، ويطهر قلبه من الحقد والبغضاء والكراهية.

دعاء التوفيق

 الدعاء اليوم الثامن والعشرون

قد يهمك أيضاً: دعاء الرزق والتوفيق1444 ادعية الرزق وتيسير الأمور مكتوبة مستجابة

أفضل  الدعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان

الذي بلغنا بفضل الأدعية التي تقال في شهر رمضان الكريم هو رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وفضل  الدعاء اليوم الثامن والعشرون من هذا الشهر العظيم هو.

  • قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أنه من دعا هذا الدعاء وكرره في هذا اليوم، يجعل الله له نصيبا في الجنة يوم القيامة.
  • وأضاف الرسول الكريم، أن نصيب الفرد من الجنة لو قيس بالدنيا سنجد أنه يماثلها 40 مرة، وذلك بسبب هذا الدعاء العظيم.

 اختلاف الأدعية في أيام رمضان

في كل يوم من أيام رمضان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول دعاء غير مشابه للدعاء الذي قبله، وبالتالي يوجد 30 دعاء لشهر رمضان، وكل دعاء منهم له فضل وثواب غير الآخر.

  • السبب وراء اختلاف الأدعية هو التنوع في الأدعية، والإلحاح على الله عز وجل بالرزق وسعة الحال، والمغفرة وغيرها من الأشياء التي يتضمنها الدعاء.
  • كل دعاء له فضل وثواب عند الله عز وجل، ولذلك يجب قيام كل مسلم صائم ومسلمة صائمة بالدعاء في كل يوم من شهر رمضان المبارك.
  • وتنوع الأدعية يدل على تنوع الطلبات التي يطلبها العبد من ربه في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

 

 الدعاء اليوم الثامن والعشرون

قد يهمك أيضاً: دعاء اول ايام عيد الفطر للحبيب

الأعمال المستحبة في أيام رمضان

هناك الكثير من الأعمال المستحبة في جميع أيام رمضان، على كل مسلم صائم ومسلمة صائمة عملها، وذلك من أجل ارضاء الله عز وجل ودخول الجنة في نهاية المطاف، وتلك الأعمال هي.

  • التسبيح بكثرة في كل يوم من أيام رمضان، طيلة اليوم بعد الصلاة وقبلها وبعد قراءة القرآن.
  • كثرة التصدق في أيام رمضان، لأن الحسنة في هذا الشهر تساوي آلاف الحسنات والله يضاعف لمن يشاء.
  • الإكثار من ذكر الله عز وجل، وجعل الفم معطرا به طيلة الوقت، وكثرة الدعاء في هذا الشهر المبارك.
  • كثرة الاستغفار في هذه الأيام المباركة، فهي أيام يغفر الله عز وجل لكثير من الناس، ولذلك يجب الإلحاح على الله عز وجل لكي يغفر لنا الذنوب والمعاصي ويتوب علينا.
  • معاملة الأشخاص معاملة حسنة في تلك الأيام، وعدم وجود أي خصومة بين أحد الأقارب أو الحيران أو الأصدقاء.
  • جعل القلب صافي والنية خالصة لله عز وجل قبل القيام بأي عمل خيري يرضي الله عز وجل.

وفي النهاية  الدعاء اليوم الثامن والعشرون من شهر رمضان دعاء عظيم وثوابه أعظم، ولذلك يجب أن ندعى الله عز وجل حتى نفوز بنصيب كبير من الجنة يوم القيامة.

أدعية قد تهمك