دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 1445، يعد الدعاء من أهم الأعمال الصالحة التي يمارسها المسلمون وذلك لأنه يعد وسيلة للتواصل والاقتراب من الله تعالى، وفي اليوم الخامس من ذي الحجة يشعر المسلم بأنه في واحد من أهم الأيام العشرة التي تحمل فضلًا كبيرًا، فهو يقضي فيها أوقاته في الذكر والتسبيح والدعاء، وتعتبر هذه الأدعية من أهم الأدعية التي يستحب الدعاء بها في هذا اليوم، حيث تعمل على إشراك الله في كل شيء وتحقيق المنفعة الكبرى للفرد والمجتمع، من هذا المنطلق سنتعرف على دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة 1445.

فضل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة

أقسم الله عز وجل بهذه الأيام المباركة من شهر ذي الحجة (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) والمقصود بالليالي العشر هي العشر من ذي الحجة ونوضح فيما يلي فضل اليوم الخامس من شهر ذي الحجة:

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

  • يقع ضمن العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل الأيام وهو يوم عرفة وفي هذا اليوم يصوم فيه معظم المسلمين يكفر سنة ما قبلها وسنة ما بعدها وهو يوم الحج الأكبر والصعيد على عرفات، وفي هذه الأيام المباركة يوجد يوم النحر وهو عيد المسلمين لقَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
  • في هذه الأيام المباركة يؤدي المسلمين فريضة الحج وهي من أعظم الفرائض وتؤدى مرة في السنة وفرض على المسلم مرة في العمر.
  • شهد الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل هذه الأيام وأعظمها (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ، ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).
  • اجتماع أمهات العبادات في هذه الأيام المباركة وهي الصلاة والصوم والحج كما أخرج ذلك الإمام البخاريّ عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه، قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ.

شاهد أيضا: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

يعد الدعاء طاعة لله وامتثال أوامره ويجني المسلم من وراء عبادة الدعاء الكثير من الفضائل والثمار العظيمة وهو محبوب لله عز وجل (سلوا الله من فضله، فإن الله يحب أن يُسأل) وفي هذه النقاط نوضح دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة:

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

  • اللهم لك الحمد أنت نور السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحقّ، ووعدك الحقّ، ولقاؤك حق، والجنّة حق، والنّار حق، والنّبيون حق، والسّاعة حق، ومحمّد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيد، وبارك على محمّد، وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
  • اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنه لا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

ادعية خامس ايام ذو الحجه مكتوبة

الجدير الذكر أن الدعاء ليس له صيغة محددة أو دعاء مخصص لكن توجد الكثير من الأدعية المأثورة والشاملة لكل ما يحتاج المسلم للدعاء بها في جميع الأيام وليس الأمر مقتصر على الخامس من ذي الحجة، وكل ما يذكر على أنه الدعاء الخامس ما هو إلا ما يشرع الدعاء به في هذا اليوم وباقي الأيام ونقدم فيما يلي ادعية اليوم الخامس من ذي الحجة:

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

  • اللهم إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليّ ربّا، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني، وقلبه يرعاني، إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها.
  • اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا وتولّنا.

شاهد أيضا: دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

دعاء 5 ذو الحجة

الدعاء هو التوكل على الله عز وجل واعتماد القلب على الله وحده ويستعين المسلم بالله ويفوض كل أموره له دون سواه، فبالدعاء تكبر النفس وتعلو الهمة وتتسامى وفيما يلي نذكر اليوم دعاء الخامس من ذي الحجة:

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

  • اللهم في خامس أيام ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر ذي الحجة

دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

الدعاء هو سبب لدفع البلاء قبل نزوله قال عليه الصلاة والسلام: «ولا يرد القدر إلا الدعاء» لذلك فإذا وجد الشخص نفسه مقبلاً على الله عز وجل ويدعوه فليكثر من ذلك فإنه مجاب بإذن الله تعالى وفيما يلي نرفق لكم دعاء مستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة وخاصة اليوم الخامس من ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهّر قلبي، وتحصّن فرجي، وتنوّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، اللهم إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبّل حسناتي، وأسألك الدّرجات العلا من الجنة.
  • اللهمّ ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرّياتنا، وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا برحمتك.
  • اللهمّ ربّ جبرائيل، وميكائيل، وربّ إسرافيل، أعوذ بك من حرّ النار، ومن عذاب القبر.

شاهد أيضا: دعاء الرزق وتيسير الأمور

أدعية للفرج في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل الله عز وجل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة عن باقي الأيام ولذا يحرص المسلم على أداء عبادة الدعاء ويكثر منها لقضاء حاجاته ومن باب دفع البلاء والشر يلجأ المسلم إلى الدعاء والإكثار منه في اليوم الخامس من ذي الحجة:

  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي.
  • اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متّعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوّاتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضاً: احاديث عن فضل عشر ذي الحجة

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من الأدعية المأثورة والتي يتمكن من خلالها المسلم الدعاء في اليوم الخامس من ذي الحجة وخاصة أن هذه الأيام هي أيام استجابة الدعاء وقضاء الحاجات.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024