دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة 1445، يعد اليوم الرابع من شهر ذي الحجة من الأيام المميزة في الإسلام، حيث يتزامن مع بداية أيام التشريق والتي تعتبر من أفضل أيام السنة وفي هذا اليوم، يُعَدُّ دعاءٌ خاص للمؤمنين وهو دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، ويسأل المسلم في هذا الدعاء الله تعالى الغفران والعتق من النار، والمغفرة للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، ويعبر هذا الدعاء عن تواضع وخشوع المؤمن أمام الله تعالى، ويذكره بقدرته ورحمته وجودته، وعليه فيما يلي من سطور هذا المقال سنتعرف على دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة 1445.

دعاء اللهم في رابع يوم من ذي الحجة

يستحب للمسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بالإكثار من الطاعات والعبادات المختلفة ومن أبرز الدعاء التي يستحب للمسلم أن يقوم بها في هذه الأيام المباركة الدعاء ومن أبرز الأدعية التي يدعو بها المسلم في اليوم الرابع من ذي الحجة ما يلي:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

  • اللهم في رابع يوم من ذي الحجة امنحنا كرمك ورؤية وجهك ورسولك الكريم يوم العرض عليك.
  • اللهم في رابع يوم من ذي الحجة أنعم علينا خيرك ورزقك الذي لا يفنى.
  • اللهم في رابع يوم من ذي الحجة احفظ لي زوجي وأولادي( يدعو المسلم بمن يريد الدعاء له من أهله).
  • اللهم في رابع يوم من ذي الحجة إنّا نسألك بأنّك أنت الله الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه، فأتنزل علينا رحمةً من عندك وحناناً من لدنك تغننا ها عن رحمة وحنان من سواك.
  • إلهي في رابع يوم من ذي الحجة وخالقي وبارئي ومصوّري كيف أمتنع بالذّنب من الدّعاء ولا أراك تمتنع مع الذّنب العطاء، فإن غفرت لي فأنت خير راحم، وإن عذّبتني فأنت غير ظالم.
  • ربّ في اليوم الرابع من ذي الحجة اجعل أيّامنا كلّها سعادة وبدّد الأحزان وأبرئ الأسقام، وابسط الأرزاق وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات وامح السّيئات تباركت ي ربّ البريّات رب السّماوات والأرض.

شاهد أيضاً: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من العشر من ذي الحجة

حيث أن الدعاء يحمل في طياته معاني التذلل والتضرع إلى الله كما أنه يحمل معاني الرحمة والمغفرة وطلب العون من الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد حيث يستحب الدعاء في اليوم الرابع من ذي الحجة بمجموعة من الأدعية المباركة والتي منها:

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

  • ”اَللّـهُمَّ هذِهِ الأيام الَّتي فَضَّلْتَها عَلَى الاْيّامِ وَشَرَّفْتَها قَدْ بَلَّغْتَنيها بِمَنِّكَ وَرَحْمَتِكَ، فَاَنْزِلْ عَلَيْنا مِنْ بَرَكاتِكَ، وَاَوْسِعْ عَلَيْنا فيها مِنْ نَعْمآئِكَ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاَنْ تَهْدِيَنا فيها لِسَبيلِ الْهُدى وَالْعِفافِ وِالْغِنى وَالْعَمَلِ فيها بِما تُحِبُّ وَتَرْضى، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ يا مَوْضِعَ كُلِّ شَكْوى، وَيا سامِعَ كُلِّ نَجْوى، ويا شاهِدَ كُلِّ مَلاَء”.
  • “وَيا عالِمَ كُلِّ خَفِيَّةً اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَكْشِفَ عَنّا فيهَا الْبَلاءَ، وَتَسْتَجيبَ لَنا فيهَا الدُّعآءَ، وَتُقَوِّيَنا فيها وَتُعينَنا وَتُوَفِّقَنا فيها لِما تُحِبُّ رَبَّنا وَتَرْضى وَعَلى مَا افْتَرَضْتَ عَلَيْنا مِنْ طاعَتِكَ وَطاعَةِ رَسوُلِكَ وَاَهْلِ وَلايَتِكَ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَهَبَ لَنا فيهَا الرِّضا اِنَّكَ سَميعُ الدُّعآءِ، وَلا تَحْرِمْنا خَيْرَ ما تُنْزِلُ فيها مِنَ السَّمآءِ، وَطَهَّرْنا مِنَ الذُّنوُبِ يا عَلاّمَ الْغُيوُبِ”.

شاهد أيضاً: هل يصوم الحاج العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة

يعتبر الدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أبرز الأعمال التي يقوم بها المسلم والتي ينال عليها الأجر والثواب المضاعف من الله ومن أفضل دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة ما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.
  • يا رب وقف السّائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، إلهي إن كنت لا تُكرم في هذا الشّهر إلّا من أخلص لك في العام كلّه، فمن للمذنب يا إلهي إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

شاهد أيضاً: دعاء اول ليلة من ذي الحجة

أجمل دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

تمتاز أيام العشر من ذي الحجة بالفضائل الكبيرة حيث أن كل يوم من هذه الأيام فضله الله بحادثة مع أحد الأنبياء الكرام حيث أن اليوم الرابع من ذي الحجة هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام ومن أبرز أدعية هذا اليوم:

  • يا رب اجعل القرآن ربيع قلبي، وزوال همّي وغمّي، واجعله محلّ راحتي واطمئناني، وسعادتي، آمين.
  • اللهم يا واسع الفضل والرّحمة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا وكن لنا وليّاً ومعيناً وظهيراً ونصيراً، اللهم استعملنا فيما تشغل به أحبابك، ودلّنا بهدايتك لما يرضيك عنّا وخذ بنواصينا إليه، اللهم حل بيننا وبين ما يُغضبك واصرفه عنّا.
  • يا رب اجعل أيّامنا كلّها سعادة وبدّد الأحزان وأبرئ الأسقام، وابسط الأرزاق وحسّن الأخلاق وانشر الرّحمات وامح السّيئات تباركت ي ربّ البريّات رب السّماوات والأرض.

شاهد أيضاً: دعاء للزوج في العشر من ذي الحجة

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة مكتوب

من جوامع الدعاء ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أدعية كان يدعو بها ويكررها والتي يمكن للمسلمين أن يقوموا بالدعاء بها في اليوم الرابع من ذي الحجة ومن أبرز هذه الأدعية:

  • اَللّـهُمَّ قَوِّني في اليوم الرّابع عَلى إقامَةِ لأمْرِكَ، وَأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا أبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرّة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم يا ربّ أعنّي في كلّ حياتي، وفي كلّ الأيام العشر الأوائل، على الصّيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، وإقامة الصّلاة وإيتاء الزّكاة وحج البيت، اللهم هب لي لساناً ذاكراً وقلباً شاكراً.

شاهد أيضاً: هل الدعاء في عشر ذي الحجة مستجاب

أفضل أدعية ذي الحجة مكتوبة ومستجابة

في اليوم الرابع من ذي الحجة يحرص كثير من المسلمين على استغلال هذا اليوم المبارك في الدعاء والتضرع إلى الله لنيل مغفرته ورحمته وثوابه حيث أن هذه الأيام من أفضل الأيام عند الله ومن الأدعية التي يستحب الدعاء بها في هذا اليوم:

  • اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • اللهمَّ احْفَظْنِي بِالإسلامِ قائِمًا، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ قاعِدًا، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ رَاقِدًا، و لا تُشْمِتْ بي عَدُوًّا حاسِدًا، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من كلِّ خَيْر خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ، وأعوذُ بِكَ من كلِّ شَرٍّ خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ.
  • اللَّهمَّ اقسِم لنا من خشيتِكَ ما تحولُ به بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلِّغُنا بِه جنَّتَك، ومنَ اليقينِ ما تُهوِّنُ بِه علينا مصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتِنا أبدًا ما أحييتَنا، واجعلهُ الوارِثَ منَّا، واجعل ثأرَنا على من ظلَمَنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكبرَ هَمِّنا ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلِّط علينا من لا يرحَمُنا.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة 1445

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء منها والإكثار منها في الأيام العشر من ذي الحجة وخاصة اليوم الرابع من ذي الحجة مع التنبيه إلى عدم وجود أدعية خاصة بيوم محدد من العشر من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024