دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 1445، يعتبر اليوم السابع من شهر ذي الحجة من الأيام المباركة التي ينصح المسلمون بالاستغفار والدعاء فيها، حيث يذكرنا هذا اليوم بالنبي إبراهيم عليه السلام وتضحيته بابنه إسماعيل عليه السلام، وقد جاء في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية المستحبة في هذا اليوم المبارك، والتي تعبر عن تواضع المؤمن وتوجهه لله سبحانه وتعالى بالدعاء والاستغفار، ويمكن للمسلمين أن يستغلوا هذه الفرصة العظيمة للدعاء بقلوبهم الخاشعة والتواضع، وطلب المغفرة والرحمة والتوبة، والحصول على بركة ورضا الله سبحانه وتعالى، بدورنا سنتعرف على دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 1445.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة المستجاب

اليوم السابع من ذي الحجة هو اليوم الذي يسبق يوم التروية حيث يستعد فيه الحجاج للوقوف بجبل عرفة ويذهب فيه الحجاج إلى منى للمبيت والاستعداد في اليوم الذي يليه من أجل الذهاب إلى عرفات والصعود إلى الجبل، وفي السطور التالية سوف نعرفكم على الدعاء المستحب لليوم السابع من ذي الحجة.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

  • اللهم إني أسالك بفضلك وعظمتك وجَلالِك وهيبتك وجَبرُوتك وقُوتك وبأسمائك الحُسنى وصفاتك العُلى أن تفرج عنا ما نحنُ فيه وإن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه وإن ترزقنا من رِزقكَ وإن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقَد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبِلت توبتنا وفرجت همُومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائِنا وبناتِنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهُم اجعل أيام ذي الحجة نَصر وعَز وخَير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسليمن.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

أفضل دعاء لليوم السابع من ذي الحجة

إن الدعاء في اليوم السابع من ذي الحجة من الأيام المستحب الدعاء فيها، ويستعد الكثير من الناس لدخول العشر الأواخر من شهر ذي الحجة للتفرغ للعبادات والطاعات والدعاء وكثرة الذكر والاستغفار فيها، وفيما يلي اليكم أفضل الأدعية لليوم لهذا اليوم.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والايمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. اللَّهم اغفِرْ لي، وَإرحمني، واهْدِني، وعافِني، وارزقني” . اللّهم أَلهِمني رُشدِي، وأَعِذني مِن شَرِّ نفسي”.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المُقدم وأنت المُؤخر وأنت على كل شيءٍ قدير اللهُم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسانتا بالميزان وأجزنا جُنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والإيمان يا كريم يا منام يا واسع الغفران.
  • اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَإغْفِر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم”. رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم. اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا.

شاهد أيضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

من أعظم الأدعية المأثورة التي دعا بها الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك عدد من الأدعية المأثورة والمهمة التي أُخذت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أجمل الأدعية والأكثرها استجابة ويمكننا الدعاء بها في كل وقت وحين، هو ما يتم البحث عنه في دعاء اليوم السابع من ذي الحجة اليكم في التالي الأدعية.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

  • نعوذ بالله من جهد البلاؤ ودَرَك الشقاء وسُوء القَضَاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم  أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري وأصلح لي دُنياي التي فيها مَعَاشي وأصلح لِي أخرتي التي فيها مَعَادي واجعل الحياة زيادة لي في كُل خير واجعل الموت رَاحة لي من كُل شر.
  • اللهم إني أسالك الهدى والسداد وأسالك اللهُم التقى والعفاف والغني.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجُبن والهرم والبُخل وأعُوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.

شاهد أيضاً: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

أفضل دعاء في 7 ذي الحجة

إن الدعاء في 7 ذي الحجة مستحب وهو من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد لله عز وجل، فاليوم السابع هو اليوم الذي يسبق التروية ومن ثم يأتي يوم عرفة وبعدها عيد الأضحى المبارك، ومن ثم أيام التشريق الثلاثة، وبالتالي ينتهي المسلم من مناسك الحج.

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقُوتك وبأسمائك الحُسنى وصِفاتك العُلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نُريده وننويه وإِن ترزقنا من رِزقك وإن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبِلت توبتُنا وفرجت هُمومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا و أزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهُم اجعل أيام ذي الحِجة نَصر وعز وخير وفلاح ونجاح لِي ولأحبتي ولِجميع المسلمين.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة

للعشر الأوائل من ذي الحجة فضل عظيم عن باقي الأيام، فيحرص الإنسان المسلم على أداء العبادات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل مثل الإكثار من الدعاء، فالدعاء في هذه الأيام بإذن الله مستجاب ولا يرد، ولليوم السابع من ذي الحجة أهمية وفضل كبير فهو يوم التروية للحجاج وتفتح فيها أبواب الخير والرزق والبركة.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك ، أنت المعافي فعافني، واعفو عني وتولى أمري.
  • الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

شاهد أيضاً: دعاء رؤية الكعبة الصحيح

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حيث وضعنا لكم بين أيديكم الأدعية المأثورة عن النبي لليوم السابع من ذي الحجة، وذكرنا لكم ما هي أفضل الأدعية لليوم السابع من ذي الحجة  وما هو الدعاء المستحب لليوم السابع من ذي الحجة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024