دعاء اول جمعة في رمضان، والدعاء هو مناجاة العبد لربه، أي طلب العون منه، وهو عبادة جليلة، بل أساس العبادات كلها، ولقد حث الله تعالى على الدعاء، وجعله وسيلة لكي يتصل العبد من خلاله به، وينبغي على المسلم أن يدعو الله تعالى في كافة الأوقات، خاصة أوقات الاستجابة، كما أن الدعاء في الأيام المباركة من الأمور الجيدة في الإسلام، كيوم الجمعة، وفي هذه المقالة نقدم دعاء اول جمعة في رمضان، وسوف نستعرض مجموعة من الأدعية للجمعة الأولى من رمضان.

دعاء اول جمعة في رمضان

يعتبر الدعاء يوم الجمعة من الأمور المستحبة في الإسلام، ومن المهم على المسلم أن لا يفوت أجر الدعاء في هذا اليوم الفضيل، وفي التالي إليكم دعاء اول جمعة في رمضان:

  • في جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، نحمد الله على نعمة الإسلام، ونسأل الله أن يُُبارك لنا بالإسلام، وأن يُبارك لنا في رمضان، وأن يكون العون لنا في الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم باعد بيننا وبين الذّنوب والآثام، واجعلنا من المَقبولين حتّى التمام يا كريم.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي تُشرق الشّمس من عظمته، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همّي، ونورًا لبصري، وشفيعي يوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا أرحم الرّاحمين، اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا، واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين، كن لنا ولا تكن علينا يا كريم.

شاهد أيضا: دعاء السحور في رمضان 2024 أفضل أدعية للصائم عند السحور

دعاء اول جمعة في رمضان تويتر

في يوم الجمعة ساعة مستجابة، وعلى العبد أن يستغلها بالتقرب من الله تعالى وطلب منه ما يرغب بتحقيقه من الأمنيات والرغبات، ومن هذا السياق إليكم في السطور التالية دعاء اول جمعة في رمضان تويتر:

  • اللهم في جمعة الخير الأولى من هذا الشّهر المُبارك، وبحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين، واسمك الأعظم الذي أخفيت، أسألك أن تُبارك لنا في رمضان، وأن تُبلّغنا فيه ليلة القدر، وطاعات ليلة القدر، ودعاء ليلة القدر الذي لا يُرد يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إنّها أيّا مُباركة بفضل كَرمك وجودك، اللهم بارك لنا فيها واجعلها في ميزان حسناتنا يا كريم، اللهم ثبّت قلوبنا في القَول الثّابت والعَمل، واجعلها شفيعًا لنا يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين، اللهم آمين.

دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي

يحرص الأبناء الذين توفوا والديهم بالدعاء لهم في كل وقت، خاصة في الأيام المباركة، والدعاء في يوم الجمعة مستحب بإجماع كافة أهل العلم، ومن هنا إليكم في التالي دعاء اول جمعة في رمضان لابي المتوفي:

  • اللهم في يوم الجمعة أدعوك بكل اسم هو لك أن ترحم أبي وتغفر له، وعطر قبره برائحة الجنة يارب.
  • ثم دعاء اللهم اجعل أبي من الضاحكين المستبشرين الغارسين من ثمار جنتك الشاربين من حوض نبيك، والمحفوظين بشفاعتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له.
  • اللهم في يوم الجمعة أذق أبي الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.
  • اللهم ارحم روحا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء.

دعاء اول جمعة في رمضان 2024

يوجد الكثير من أمور الخير التي يُمكن للمسلم أن يفعلها في شهر رمضان المبارك، كالدعاء، ويزداد أجره إذا قام به في يوم الجمعة، لذا سوف نقدم في التالي أفضل دعاء اول جمعة في رمضان 2024:

  • اللهم يا رب، في أول جمعة من رمضان أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشّهر كُلّه، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، واكتبنا عِندك من الفَائزين المَقبولين في شهر رمضان.
  • يا رب في أول جمعة من رمضان، أسألك أن ترحم ضَعفي وقلّة حيلتي، وتكاتف الذّنوب عليّ، اللهم إن لم يكون بكَ غضبٌ عليّ فلا أبالي، فلا تُعذّبني بذنوبي، واجعل لي توبةً نصوحة لا أذنب بعدها أبدًا يا أرحم الرّاحمين.

دعاء اول ليلة جمعة في رمضان

يوجد الكثير من الأدعية في السنة النبوية المطهرة التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها ويرددها في اول جمعة في رمضان، ونن هنا جمعنا لكم أفضل الأدعية من السنة لترديدها في أول جمعة من رمضان، وهي كما يلي:

  • اللهم يا رب، مع جمعة الخير الأولى من رمضان أسألك أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن ترزقني الجنّة وما قرّب إليها بقولٍ أو عمل، وأن تُبعدني عن النّار وكلّ ما قرّب إليها من قول أو عمل، ارحم شقاوتنا أجمعين، واجعلنا من ورثتك ورثة الدّين.
  • ربي إنَّها اول جمعة في رمضان وأنت أرحم الرَّاحمين، أسألك فيها من خَيراتك التي لا تنفذ، ونعيمك الذي لا يزول، أن تجعلنا من أهل الجنّة، وأن تُقرّبنا منك فنكون من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعاء في اول جمعة من رمضان

نستعرض فيما يلي مجموعة من الأدعية المؤثرة والمستجابة بإذن الله تعالى، ويُمكن ترديدها في يوم الجمعة، حيث لترديدها ثواب كبير عند الله تعالى، وهي كما يلي:

  • اللهم إنها أوّل جمعة في رمضان، وأنتَ ربّي الحنّان المنّان، اللهم استودعتك أهلي ومن أحب، فاجعلهم في حفظك، فمن حفظته فاز في الدّنيا والآخرة، اللهم سدّد خطانا إلى ما فيه خير، وأجبر كسر قلوبنا يا أرحم الرّاحمين، قوّنا على أنفسنا، وانفعنا بما علّمتنا.
  • اللهم إنّها أول جمعة من رمضان وأنتَ خير الرّاحمين، فأنتَ من تقبل التوبة عن عبادك العاصين، اللهم اجعلنا منهم يا كريم، اجعلنا ممّن تاب عن كلّ ذنب في رمضان فأقبل عليك إقبال الرّاكضين، وأقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين الذّنوب.
  • اللهم ربّي لا إله إلّا أنت، أسألك من بركاتك ونعيمك الذي يزول، أن ترزقني التوفيق والسّداد، فلا أضلَّ ولا أُضل، اللهم بارك لنا في هذا الشّهر الكريم واكتب لنا فيه من الخيرات ما ننجو بها من عذابك عذاب النّار، وندخل إلى جنّاتك جنّات النّعيم، اللهم آمين.

شاهد أيضا: اقوي دعاء رمضان مستجاب 2024 اقوي ادعية شهر رمضان المبارك مكتوبة استقبال رمضان

دعاء اول جمعة في رمضان بالصور

نستعرض في هذه الفقرة أفضل دعاء يتم ترديده في الجمعة الأولى من الشهر الفضيل، والدعاء يقرب المسلم من الله تعالى ويزيح الهموم ويفرج الكرب، وإليكم دعاء اول جمعة في رمضان بالصور :

دعاء اول جمعة في رمضان

شاهد أيضا: دعاء رمضان مكتوب 2024 وأهمية هذا الشهر الفضيل في التقرب لله تعالى

وصلنا لنهاية هذه المقالة، حيث قدمنا دعاء اول جمعة في رمضان مكتوب ومستجاب ومؤثر، ويستطيع المسلم ترديده في الجمعة الأولى من الشهر الفضيل، كما يُستحب أن يتضرع به المسلم لله تعالى ف يوقت استجابة الدعاء.

أدعية قد تهمك