دعاء بعد المذاكرة لتثبيت الحفظ وعدم النسيان، بعد ساعات طويلة من المذاكرة والتعلم يشعر الطالب بالإرهاق والتعب، وغالباً ما يواجه صعوبة في تثبيت ما تعلمه والحفظ الجيد للمواد الدراسية، ولكن هناك دعاء يمكن للطالب أن يدعو به لتثبيت الحفظ وعدم النسيان، وهو دعاء يمكن أن يكون مصدر تحفيز وقوة للطالب ليتذكر ما تعلمه بطريقة جيدة، في هذا المقال سنتناول الحديث بشكل مفصل عن دعاء بعد المذاكرة لتثبيت الحفظ وعدم النسيان؛ رداً على جموع الطلبة وعموم الباحثين عن هذه الأدعية.

دعاء بعد المذاكرة لتثبيت الحفظ وعدم النسيان

بعد تذكرها، يحتاج الإنسان إلى التعرف على مجموعة متنوعة من الأدعية حتى يتمكن من قراءتها وإبقائها أمام أعينه في جميع الأوقات وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك نقدمها لكم حيث يبحث العديد من الأفراد والطلاب عنها:

  • اللهم اكتب لنا الفهم واليسر، وسهولة الحفظ، واكتب لنا السعادة بعد الشقاء، والسرور بعد الأحزان، والراحة بعد التعب، والنجاح بعد الفشل، وسعة الرزق بعد تقتيره.
  • اللهم أبعد الوحشة والخوف والحزن عن قلبي، وأبعد الضيق عن صدري، ولا تذلني حتى الانكسار لغيرك، وتفضل على بفضلك ومنك وكرمك، ففرج ما أنا فيه من كرب عظيم لا يفرجه غيرك.
  • اللهم افتح لي كل مغلق، ويسر لي كل مغلق، اللهم اقض عنا الحوائج المتعسرة فلا ميسر لها إلا أنت، فأنت العليم الخبير، وأنت الشافي وأنت الميسر.
  • اللهم ارزقنا الخير واصرف عنا الشر والسوء، واصرف عنا سوء المطلع وسوء المنظر، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، اللهم احمينا واحفظنا من فوقنا وتحتنا.
  • اللهم تعسر بي الفهم من يغيث المعسر والمضطر إلا أنت، ومن أغنى منك يا غني يا عظيم حتى نلجأ إليه، وأنت مالك الخزائن، ولا ينقص خزائنك شيء لو أغنية أهل الأرض جميعًا من علمك وفهمك.

دعاء للحفظ وعدم النسيان في الامتحان

يحتاج الإنسان إلى تعلم مجموعة من الأدعية بعد أن يتذكرها حتى يتمكن من قراءتها وجعلها أمام عينيه في جميع الأوقات، نظرًا لأن الكثير من الأشخاص والطلاب يبحثون عنهم، فإليك بعض الأمثلة التي نود مشاركتها معك:

  • اللهم ارزقنا التواضع عند طلب العلم، وارزقنا الفهم، وأبعد العجب والتكبر من نفوسنا، فإنك عدو للمتكبرين من عبادك، اللهم لا ترزقنا منقلب المتكبرين واحفظنا من شر التكبر وعاقبته.
  • اللهم ارزقنا الأمانة في العلم، وارزقنا البركة في الحفظ، واجعلنا ممن يحفظون أماناتهم، واجعلنا من الذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون، اللهم ارزقنا الخير كله ومنحنا طول العمر مع حسن العمل.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا)، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.
  • اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ)، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين.
  • اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: «الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ».
  • اللهم بحق قولك (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)، وبحق (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وبحق (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى)، وبحق (فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا).

دعاء لسرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مجرب بعد ثانية واحدة

يجب أن يتعرف المرء على مجموعة من الأدعية حتى يقرأها ويحتفظ بها أمامه في جميع الأوقات، بالنظر إلى عدد الأشخاص والطلاب الذين يبحثون عنهم، إليك بعض الأمثلة التي نقدمها لك:

  • «وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ»
  •  «وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا
  • «قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا»
  •  «سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ»
  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
  •  اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

شاهد أيضاً: دعاء لابني مكتوب سريع الاستجابة 2025 .. اجمل دعاء لابني الغالي مكتوب وبالصور

دعاء بعد المذاكرة للامتحان

يجب على الطالب أن يراعي فوائد ما يقوم به من متابعة المعلومات والشغف بها، وأنه من أفضل الأعمال، حيث يبدأ بدراسة ومراجعة مقرراته استعدادًا للاختبار، ومن خلال ما يلي نقدم لكم العديد من الأدعية بعد المذاكرة للامتحان:

  • اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبدًا في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبدًا، وتزيدنا لك بهما شكرًا وإليك فاقة وفقرًا، وبك عمن سواك غنى وتعففًا.
  • اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء لابعاد شر الناس قوي ومؤثر 1446 .. أدعية لإبعاد شر الناس من القرآن والسنة

دعاء ما بعد الحفظ والفهم

على الطالب أن يراعي فوائد أفعاله من حيث متابعة المعلومات والشغف بها، وأنه من أفضل الأعمال، حيث يبدأ بدراسة ومراجعة مقرراته تمهيدًا للاختبار، حيث يبحث العديد من الأفراد عن العديد من الأدعية من أجل الحفظ والفهم، من خلال ما يلي نقدمها لكم:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا، اللهم إني أسئلك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين.
  • ربى اشرح لي صدري ويسر لي امرى واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء دخول العمليات لاتمامها على خير

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا على دعاء ما بعد الحفظ والفهم، كما قدمنا لكم دعاء بعد المذاكرة للامتحان، والعديد من الأدعية الأخرى.

أدعية قد تهمك