دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج، يعتبر دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج من الأدعية لمهمة جداً والتي يحرص على تلاوتها وتداولها الكثير من الأشخاص عقب الإفراغ من قراءة السورة؛ لتحقيق مصالحهم وتحقيق أمانيهم ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية الفعالة التي يستحب للمسلم أن يتعلمها ويجعلها جزءًا من عبادته اليومية، حيث يؤمن الإنسان بقوة الدعاء وأن الله تعالى هو المعطي والمنعم، وأنه يستطيع أن يحقق له ما يريد ويحل له كل مشكلة يواجهها، لذلك في هذا المقال سنتعرف على دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة لقضاء الحوائج

لسورة البقرة أثر كبير على المسلم، حيث عند قراءتها يطرح الله تعالى البركة على أهل البيت، ويكثر مالهم ورزقهم بإذن الله تعالى، كذلك تبعد السحر والجن عن كل من يقرأها، كما يصبح قارئها في حماية الله تعالى، ويستطيع المسلم بعد قراءتها ترديد دعاء بعد قراءة سورة البقرة لقضاء الحوائج:

  • اللهم فرّج همَّ المهمومين، ونفس كربَ المكروبين ، واقضي الدين عن المد ينين، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.
  • اللهم اصرف عنّا من البلاءِ ما علمنا بهِ وما لم نعلم وما أنت به أعلم.
  • اللهم ارزقنا الجنةَ بغيرِ حساب.
  • اللهم ارزقنا خيرَ الصباحِ وخيرَ المساء؛ وخير القضاءِ والقدر, وخير ما جرى به القلم.
  • اللهم ارزقنا رضاكَ , والجنة وقنا سَخـَطـِكَ والنّار.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزيّـنه في قلوبنا , وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

شاهد أيضا: دعاء ختم سورة البقرة مكتوب كامل لكسب الأجر والثواب

دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء

قراءة سورة البقرة هي كنز عظيم يغفله الكثير من الناس، والله تعالى لا يخيب عبدًا يقرأ سورة البقرة في صلاته في جوف الليل، لذلك يُنصح المداومة على قراءتها دائمًا، وفي السطور التالية نقدم دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء:

  • اللهم اجعل قراءتي لسورة البقرة ب نية حرق كل جني او تابعة او مس في جسدي او في بيتي اللهم اجعل قراءتي لسورة البقرة ب نية ابطال كل سحر في جسدي او في بيتي اللهم اجعل قراءتي لسورة البقرة ب نية تسهيل أموري.
  • كما وأن عليك بالدعاء اللهم اجعل قراءتي لسورة البقرة ب نية حصن لي ولعائلتي اللهم اجعلها شافعة لي يوم ألقاك ولقد قلت وقولك حق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للزواج

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث عن قراءة سورة البقرة لكي تحل البركة على الناس، حث قال صلى الله عليه وسلم-: (اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ)، وكلمة البركة نكرة للعموم، ويُمكن قراءتها لقضاء الحوائج المختلفة، وبعد قراءتها يتم الدعاء بالكلمات التالي ذكرها:

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • أيضا، قراءة «رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ماعلمت منه وما لم أعلم.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للأبناء

الدعاء من أفضل العبادات التي يفعلها المسلم في حياته، وهي من أحب العبادات عند الله تعالى، والله تعهد باستجابة الدعاء لكل من يتضرع له به، والدعاء بعد سورة البقرة مُباح، ومن هذا السياق نقدم لكم فيما يأتي  دعاء بعد قراءة سورة البقرة للأبناء:

  • اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت .. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصير.
  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).
  • اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور.
  • دعاء اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

شاهد أيضا: تجربتي مع قراءة سورة يس سبع مرات وفضائلها

دعاء مستجاب بعد سوره البقره

يوجد الكثير من الأدعية الواردة في السنة النبوية المطهرة وكتاب الله تعالى، ويستطيع المسلم الاستعانة بها عند الانتهاء من قراءة سورة البقرة، سواء ادعية الزواج أو الشفاء، ولقضاء كافة الحوائج، وفي الآتي نقدم دعاء مستجاب بعد سوره البقره:

  • اللهمّ اختم بالسّعادة آجالنا، وبالزّيادة آمالنا، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا، واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومرجعنا.
  • اللهم عليك توكُّلُنا واعتمادنا، ثبّتنا على نهج الاستقامة، وأعذنا من موجبات النّدامة يوم القيامة. اللهمّ خفّف عنّا ثقل أوزارنا، وارزقنا عيشة الأبرار، واكفِنا واصرف عنّا شرّ الأشرار.
  • اللًهم حبّب إلينا الإيمان، وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين. ارزقنا نصراً نمحو به بؤسنا، وعزاً نطهّر به غمّنا.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سويّة، ومرداً غير مخزٍ، ولا فاضح.

دعاء بعد قراءه سوره البقره للرزق

الرزق هو من الأشياء التي يبحث عنها الناس باستمرار، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر رزق الإنسان، فلا يجد سبيلاً سواء الدعاء، حيث يجعل الله تعالى له مخرجًا من كل ضيق، ويُمكن للمسلم بعد إتمام سورة البقرة أن يدعو الله تعالى بدعاء الرزق التالي:

  • إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّة حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت. فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ. إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح. اللهم يا من لا يؤاخِذ بالجريرة. يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز.

شاهد أيضا: تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

يوجد الكثير من الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعوها بعد ختم سورة البقرة، ومنها دعاء بعد سورة البقرة لقضاء الحوائج، وهذا الدعاء له دور كبير في تحقيق الأمنيات، كأمنية الشفاء، والرزق، والحصول على المال والأولاد وقضاء الحاجات الأخرى.

أدعية قد تهمك