دعاء بلغنا رمضان مجبورين مُطمئنين يا رب، عندما يحل شهر رمضان الكريم ينتاب المسلمين شعورٌ بالسعادة والرضا بفضل الله تعالى الذي بلغهم هذا الشهر العظيم، ومن أجل الاستعداد الروحي لهذا الشهر يجب على المؤمنين الالتفات إلى الدعاء الذي ينبغي أن يكون على شفتيهم وهو “بلغنا رمضان مجبورين مطمئنين يا رب”، فهذا الدعاء يعبر عن شعور المؤمنين بالاعتراف بعظمة الله تعالى والتوكل عليه في كل شيء، ويعبر عن شكر المؤمنين لله على نعمه ورحمته، من هنا سنتعرف على دعاء بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يا رب.

دعاء بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يارب

يعد الدعاء من أعظم الأعمال الصالحة للتقرب إلي الله والتي شرعها الله تعالى لعبادته، ويعتبر بمثابة حلقة الوصل بين العبد وربه كما أنه سيكون سبب لدخول العبد إن شاء الله الجنة، ومن المعروف لدينا أن شهر رمضان يرتبط في أذهان الجميع بالصلاة وخصوصاً صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الآواخر من شهر رمضان.

وكذلك الدعاء فهومن أسباب تجلي الروح وارتقائها ودفعها نحو الارتكاز والثبات بإذن الله ويجوز للمسلم أن يدعوا الله بما يريد ويتمني طالما ما يتمناه حلال وليس ما يحوي على أنه محرم وليس فيه أذى للغير، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ بلغنا رمضان المبارك مجبُوريِن مُطمئنين يا رب العالمين.
  • اللهمّ اجبر كسرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، اللهمّ اجبر قلوبنا إذا انكسرت، وعافِ أرواحنا إذا ما تصدّعت، اللهمّ أصلح قلوبنا بذكرك وشكرك، وعافِ أجسادنا بالقيام بطاعتك، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، وأدخلنا إلى رمضان ونحن مجبورون من كلّ كسرٍ وقد أذهبت عن الضّعف والهوان.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا، اللهمَّ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ عَلَى الوَجْهِ الّذِي يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ، اجْمَعْ عَلَى الْهُدَى أَمْرَنا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِنا، وَألِّفْ بَيْنَ قُلُوبِنا، وَاجْعَلْ قُلُوبَنا كَقُلُوبِ خِيَارِنا، وَاهْدِنا سَوَاءَ السَّبِيلِ، وَأخْرِجْنا مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ، وَاصْرِفْ عَنّا الْفَوَاحِشَ، ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ. اللَّهُمَّ فَرِّغْنِي لِمَا خَلَقْتَنِي لَهُ، وَلاَ تَشْغَلْنِي بِمَا خَلَقْتَهُ لِي، وَلاَ تَحْرِمْنِي وَأَنا أَسْأَلُكَ، وَلاَ تُعَذِّبْنِي وَأَنا أَسْتَغْفِرُكَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَّقَاءِ، وَسُوءِ الْقَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ، وَعُضَالِ الدَّاءِ، اللهُم بلغنا رمضان وقد رفعتَ عنا البلاء، اللهمَّ أذقنا نسمات رمضان ونحن بأفضل حال، اللهم اجعله يأتي ومساجدنا عامرة مليئة بالمصلين مطمئِنّين آمنين يا أرحم الراحمين، واللهم هيئ قلوبنا لرمضان حبًا للعبادة وفرحًا لقدومه، وتقديرًا لفضله، اللهم ارفع عنا البلاء وبلغنا شهر رمضان واجعل حلوله علينا حلول أمن وإيمان وسلام، اللهم ارزقنا العافية ولا تحرمنا عفوك ومغفرتك، اللهم أحفظنا وقنا من الشرور ومن الأمراض والفتن.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مكتوب وأهمية هذا الشهر الفضيل

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين يارب

  • أجاز العلماء والمشايخ دعاء اللهم بلغنا رمضان مجبُوريِن مُطمئنين حيث أن هذا الدعاء علي يحتوي على شيء مما حرمه الله علي المسلمين وليس به شيء يُكسب المسلم إثماً أو ذنب، وليس به شيء يدعوا للقطيعة أو الفُجر.
  • يجوز للمسلم أن يدعوا به على أن يعلم أنه ليس دعاء وارد بالسُنة أو الحديث أو أنه قد ورد عن السلف، ولكنه دعاء حسن جميل، وورد عن أهل العلم أن هذا الحديث مشروع ومُباح، لأن الحديث يُباح عندما معناه الظاهر والباطن واضحان ومن الممكن ترديده دائماً حتى يستجيب الله به بإذن الله.

شاهد أيضًا: اقوي دعاء رمضان مستجاب 2024 اقوي ادعية شهر رمضان المبارك مكتوبة استقبال رمضان

حكم دعاء اللهم بلغنا رمضان فاقدين ولا مفقودين

  • إن حكم صلاح أي دعاء هو كما وردنا من أهل العلم أن يكون الدعاء مشروع ومُباح، أصل الإباحة ألا يحتوي على ألفاظ تدفع للكره والعدوان، تفصيل الدعاء المذكور فيما معناه أننا ندعو الله ألا يفقدنا عزيز ولا غالي علي قلوبنا قبل رمضان وأن يبلغنا إياه.
  • ونحن في كامل صحتنا وقوتنا، فلا إثم بالدعاء به، ورد من قبل سؤال هل هذا الدعاء فيه تعد علي الله؟ فأجاب الشيخ عبد العزيز آل الشيخ: الدعاء ببلوغ رمضان ليس فيه شيء، وكان السلف الصالح يدعون بذلك، وأما: لا فاقدين ولا مفقودين – فتركه أحسن.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وارفع عنا البلاء

  • نلاحظ انتشار الأمراض والمصائب والغلاء، لذلك يلجأ المسلمون إلي الله بالتضرع بالدعاء ليرفع عنا البلاء والوباء برحمته، ويسألون بلوغ رمضان بالصحة والعافية والوقاية من الأمراض والأوبئة ويحفظنا من الفتن والشرور ما ظهر منها وما بطن.
  • فلندع الله أن يتم علينا شعبان بفضله وكرمه ويبلغنا جميعاً رمضان بكامل صحتنا وقوتنا وأن يشفي كل مريض ويزيح الألم والمرض عنا جميعاً برحمته يا أرحم الراحمين ز ندعوه أن يحفظ بلادنا من كل كرب وسوء ويحمينا بفضله ويغفر لنا إنه هو التواب الرحيم.

شاهد أيضًا: “أفضل ادعية” دعاء رمضان مستجاب 2024 ادعية استقبال شهر رمضان المبارك مكتوب مستجابة

شهر رمضان من أجمل شهور العام، حيث ينتظره المسلمون من العام للعام، فهو المتنفس لهم من كل ضيق، والمتسع لهم من ضغوطات الحياة، فيه تتنزل الرحمات وترفع الدعوات، لذلك يتمنى كل مسلم من الله أن يبلغه إياه وأن يتلذذ بصومه ويتمتع بخيره الوفير من المغفرة والإحسان.

أدعية قد تهمك