دعاء جبريل عليه السلام مكتوب، دعاء جبريل عليه السلام هو أحد الأدعية الشهيرة التي تردد في الإسلام، ويعود أصله إلى حادثة تاريخية مهمة وفي هذه الحادثة زار الملك جبريل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلمه ببعض الأدعية والأذكار التي يجب علينا التحلي بها في حياتنا اليومية، وتتضمن هذه الأدعية الحفاظ على الإيمان والصلاة والصوم والزكاة والحج، وغيرها من العبادات الإسلامية الهامة. ويعد دعاء جبريل عليه السلام إحدى الأدعية التي يجب علينا حفظها والتحلي بها في حياتنا اليومية، لأنها تحمل العديد من الفوائد الروحية والمعنوية للإنسان، من هذا المنطلق سنتعرف على دعاء جبريل عليه السلام مكتوب.

دعاء جبريل عليه السلام مكتوب كامل

إن لجبريل عليه السلام مكانة عظيمة عند الله تعالى ولقد ورد العديد من الأدعية التي دعا بها جبريل عليه السلام بقضاء الحاجات للنبي عليه الصلاة والسلام، لذلك يرغب الكثير من الأفراد بالحصول على هذه الصيغ، بدورنا سنقوم بعرضها ومنها:

  • “سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك. أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق. سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف.
  • كذلك: سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.
  • أيضاً: سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الغفور الغفّار سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المبين المنير، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الرّبّ الحافظ، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّهيد المتعال”.

شاهد أيضاً: دعاء نية العمرة عند الميقات والطواف إذا حبسني حابس كامل

دعاء جبريل عليه السلام للرسول

لقد أرسل الله عز وجل الوحي جبريل عليه السلام للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في غار حراء وهو يتعبد ليلقنه أمر الله تعالى برسالة الدين الإسلامي التي سيقوم بنشرها بين جموع الناس، ولقد دعاء جبريل عليه السلام للرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالكثير من الأدعية منها:

دعاء جبريل عليه السلام مكتوب

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله، ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير- وإليه المصير – وهو على كل شئ قدير لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم إني أسأل أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين، بسم الله أصبحنا وأمسينا .
  • أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.                                                                             

دعاء جبريل مكتوب حول العرش

في حقيقة الأمرإن جبريل عليه السلام لم يقم بذكر أي دعاء مكتوب حول العرش للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فضلاً عن ذلك إن كا ما يقوم الناس بتداوله حول هذا الشأن ما هو إلا كلام موضوع لا أساس له من الصحة، ولا يجوز تداوله، كما أنه لم يرد في السنة النبوية، ومن باب الابتهال في الدعاء سنقوم بعرض بعض نماذج الأدعية ومنها:

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • كذلك: اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • أيضاً: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد أيضاً: دعاء للخلاص من شخص مؤذي ولجمه وبعده عني مكتوب

دعاء مكتوب على باب الجنة

هناك العديد من صيغ الدعاء التي وردت في كتب السنة النبوية، وفي القرآن الكريم والتي يدعو بها الإنسان في شتى الأوقات والظروف، ملتزماً بهذه الصيغ للتوجه لله تعالى بالدعاء على وجه التمني، لذلك سنقوم بعرض المزيد من الأدعية ومنها:

  • اللهمّ َ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما
    عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك.
  • كذلك: اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي، وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن
    تحتي، ولا تجعلني من الغافلين اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء،
    ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. آمين يا أرحم الراحمين.

دعاء جبريل عليه السلام للرزق

في ظل التداول الكبير والواسع للعديد من صيغ الأدعية بين المسلمين عن الرزق والتي تم نسبتها في مجملها لجبريل عليه السلام، على الرغم من أنه بريء منها كل البراء ولا يجوز نسبتها له، سنقوم بدورنا بعرض بعض نماذج الأدعية للرزق ولكنها غير منسوبة لجبريل عليه السلام من الممكن الاستعانة بها عند طلب الرزق ومنها:

  • اللهم يا رافع السماء، وناصب الجبال، ومنزل البركات، يا فاطر السماوات والأرض أسألك رزقا حلالا طيبا حسنا، من واسع كرمك يا أكرم الأكرمين.
  • أيضاً: اللهم إني أسألك مسألة المساكين، الفقراء البائسين، يا خير من سئل، ويا خير من أعطى، اللهم أسألك أن تكن بي رؤوفاً ورحيماً وهادياً ورازقاً، يا رزاق يا عليم.
  • كذلك: اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا من رحمتك سبقت غضبك، وعفوك سبق سخطك، اللهم إني أسألك بعزك وملكك ونورك، أن ترزقني وتقضي عني ديني، يا عظيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا أكرم الأكرمين، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني رزقًا واسعاً حلالًا طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء قبل وبعد المغرب 2024 أقوى أدعية تقال وقت المغرب مكتوبة ومستجابة

في نهاية مقالنا الذي جاء استجابةً لبحث باقة كبيرة من الباحثين والمهتمين عن الصيغ والأمثلة المتنوعة على دعاء جبريل عليه السلام مكتوب، فمن الجدير بالذكر أنه لم يرد عنه أي أدعية إلا ما ثبت في السنة النبوية، وما دون ذلك فإن جبريل عليه السلام بريء منها كل البراء.

أدعية قد تهمك