دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب، الذي يستعين به المسلم لقضاء حوائجه في الدنيا، وهو إحدى الأدعية المشهورة في السنة النبوية المطهرة، ويعود أصل هذا الحديث، عندما زار الملك جبريل عليه السلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأخبره العديد من الأدعية والأذكار، كما أنه أشاد بها وعلم النبي صلى الله عليه وسلم أهمية ترديدها وفضلها على المسلم، وهي تحمل الكثير من الفوائد الروحية والمعنوية للإنسان إذا استمر على ترديدها، وفي هذه المقالة نقدم دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب.

دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب

يجب المسلم للجوء لله تعالى والإلحاح عليه بالدعاء، وأفضل الادعية هي الواردة في السنة النبوية المطهرة، ومن هذا السياق نقدم في فقرتنا دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب:

  • سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك. أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق. سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف.
  • سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.
  • كذلك سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الغفور الغفّار سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المبين المنير، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الرّبّ الحافظ. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّهيد المتعال”.

شاهد أيضا: دعاء جبريل عليه السلام

دعاء جبريل مكتوب حول العرش

لدعاء جبريل عليه السلام فضل كبير، وقيل أنه مكتوب على حجرات الجنة وشرفاتها وعلى منازلها، وينبغي على المسلم تريدها دائمًا لنيل فضله، وفي السطور التالية نستكمل تقديم دعاء جبريل مكتوب حول العرش:

  • اللهم إن الخير منك، والشر من صنع يدينا، فاعفُ عنا واغفر لنا وسامحنا، واصرف عنا الشر، فإنه لا يصرف الشر إلا أنت.
  • اللهم إنك المنفس عن كل مكروب، والمفرج عن كل محزون، اللهم فرج همومنا ونفس كروبنا، يا من أمره بين الكاف والنون، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم يا رافع السماء، وناصب الجبال، ومنزل البركات، يا فاطر السماوات والأرض أسألك رزقا حلالا طيبا حسنا، من واسع كرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك مسألة المساكين، الفقراء البائسين، يا خير من سئل، ويا خير من أعطى، اللهم أسألك أن تكن بي رؤوفاً ورحيماً وهادياً ورازقاً، يا رزاق يا عليم.
  • اللهم رب السماوات ورب العرش العظيم، إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان بعيدا فقربه، يا ميسر كل عسير، ويا مقرب كل بعيد.

دعاء جبريل عليه السلام للرسول

جبريل عليه السلام هو إحدى الملائكة الكرام، ولقد خلقه الله تعالى من نور، وكلفه بنزول الوحي إلى جميع الأنبياء والرسل، ويوجد له دعاء مشهور في السنة، ومن هنا نقدم فيما يلي دعاء جبريل عليه السلام للرسول:

  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات اقض حاجتي وأجب دعوتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا عليم فوق كل عليم، يا قدير فوق كل قادر، أنت أعلم بما فيه الخير لي، فأقدر لي الخير ثم رضني به يا كريم.
  • اللهم أنت ملاذي، وإليك معادي، وأنت أعلم بحالي، وتعلم سؤالي، فيسر أمري ودلني على الخير، فأنا لا أعلم ما أفعل، فكن أنت قائدي ومسير أموري.
  • اللهم إني فوضت أمري إليك، وتبرأت من حولي وقوتي، والتجأت إلى حولك وقوتك، فاكفني شر عبادك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا من رحمتك سبقت غضبك، وعفوك سبق سخطك، اللهم إني أسألك بعزك وملكك ونورك، أن ترزقني وتقضي عني ديني، يا عظيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا أكرم الأكرمين، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني رزقًا واسعاً حلالًا طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا غياث المستغيثين، ارزقني رزقا واسعا حلالا من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، واصرف عني الغلاء والوباء وشماتة الأعداء.

صحة دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج

بعد أن تعرفنا في السطور السابقة على دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة، لابد هنا أن نوضح صحة هذا الدعاء، وفي الحقيقة لا أصل له في السنة الصحيحة، وهو من الأحاديث الضعيفة والمكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز للمسلم ترديده أو نشره بين الناس.

شاهد أيضا: كيفية الدعاء لشخص بظهر الغيب

دعاء جبريل عليه السلام المستجاب

للدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، إذ من خلاله يتقرب من الله تعالى ويطلب منه تحقيق الامنيات والرغبات الصعبة، والله تعالى قريب يجيب دعوة العبد إذا دعاه، وفيما يلي نقدم نص دعاء جبريل عليه السلام:

قيل إن جبريل عليه السلام والإكرام أتى النبي صلى الله عليه وسلم  فقال :

يا محمد، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك هذا الدعاء الشريف.
يا محمد، ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، و قطر الأمطار، بوزن السماوات والأرضيين، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له .

يا محمد، هذا الدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع ما فيها .أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ، وبهذا الدعاء تفتح أبواب الجنة يوم القيامة، وما من ملك مقرب إلا تقرب إلى ربي ببركته .ومن قرأ هذا الدعاء أمن من عذاب القبر، ومن الطعن والطاعون وينصر ببركته على أعدائه.
يا محمد، من قرأ هذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة ، ومن قرأ هذا الدعاء يكون وجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامها ، والخلق يوم القيامة ينظرون إليه نبي من الأنبياء .

دعاء جبرائيل للرزق

انتشر بين الناس دعاء يُعرف بدعاء جبريل لقضاء الحوائج الصعبة، وبعد البحث عن هذا الدعاء في السنة الصحيحة تبين لا وجود له، وبالتالي دعاء جبريل هو دعاء مكذوب على النبي صلى الل عليه وسلم، وينص على ما يلي:

صلّى الله على محمّد وآلة الطّاهرين سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المصوّر الرّحيم سبحانك. أنت الله لا إله إلّا أنت السّميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الحيّ القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت البصير الصّادق.

سبحانك أنت الله لا إله الله إلّا أنت الواسع اللطيف، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد. سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الشّكور الحليم، سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد سبحانك أنت الله لا إله إلّا أنت الأوّل والآخر.

شاهد أيضا: دعاء القدح لقضاء الحوائج

إلى هنا نصل لنهاية المقالة، حيث قدمنا فيها دعاء جبريل عليه السلام لقضاء الحوائج الصعبة مكتوب، كما وضحنا لكم صحة هذا الحديث، وهو حديث لا أصل في السنة الصحيحة، ولا يجوز للمسلم ترديده أو نشره بين الناس.

أدعية قد تهمك