دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب، وهو أحد الأدعية الشهيرة في الإسلام ويعود أصله إلى النبي سليمان عليه السلام الذي كان من أعظم الملوك في التاريخ الإسلامي، إن هذا الدعاء يحمل العديد من الفوائد المعنوية للإنسان، وقد تم تداوله ونقله عبر العصور بين الناس والمشايخ والعلماء، ويتضمن هذا الدعاء العديد من الطلبات والأماني، والتي تتركز حول الحصول على العلم والحكمة والرزق والصحة والراحة والأمن، وبالنظر إلى أهمية هذا الدعاء، يجب على كل مسلم أن يتعلمه ويحفظه ويتحلى به في حياته اليومية، لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب.

من هو النبي سليمان عليه السلام

النبي سليمان هو ابن نبي الله داود عليهما السلام، وكان أعظم أنبياء بني إسرائيل، وقد ورث الملك عن سيدنا داود وهو في الثانية عشرة من عمره، كما أنعم الله تعالى عليه بالكثير من المعجزات التي لم يهبها لأحد من قبله أو بعده.

  • ومن النعم التي أنعمها الله تعالى على النبي سليمان عليه السلام ، التحدث إلى الحيوانات والجماد وفهم كلامهم، كما كان يستغل الجن والشياطين لخدمته وطاعة أوامره.
  • وكان لدى سليمان خاتمًا، مكتوب عليه اسم الله الأعظم، وهو خاتم رائع بقدرات خارقة أنعم الله تعالى على نبيه سليمان بن داود لإخضاع الجن والشياطين والتواصل مع الحيوانات والجماد وحتى العالم.
  • وقيل أن لخاتم سليمان قدرة كبيرة على علاج الأمراض الجسدية والنفسية، خاصة أنه مكتوب على خاتم سليمان، اسم الله الأعظم عليه.

شاهد أيضا: دعاء لصديق عزيز في ظهر الغيب .. أفضل الأدعية المستجابة لصديق عزيز

دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب

خاتم سليمان مصنوع من سبعة معادن هي الرصاص والقصدير والحديد والذهب والنحاس والزئبق والفضة، ووفقًا للقصص فإن هذه المعادن لديها القدرة على درء الشر من الجن والشياطين والسيطرة عليهم، وقيل أنه مكتوب على الخاتم الدعاء التالي:

دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب: لا إله إلا الله، محمد رسول الله فتبارك الله أحسن الخالقين كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون له الملاك وله الحمد “.

ما هو دعاء سليمان عليه السلام

الدعاء من أفضل العبادات عند الله تعالى، وكان الأنبياء دائمي الدعاء والاستغفار والحمد وذكر الله تعالى، ولقد جاء ذكر سيدنا سليمان في القرآن الكريم لأكثر من مرة، كما تحدث الله تعالى بلسان سليمان عليه السلام بالأدعية التي كان يدعوها، ومن بين هذه الأدعية ما يلي:

  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

شاهد أيضا: دعاء تيسير الزواج مكتوب .. دعاء تعجيل الزواج في اسبوع من شخص معين لا يرد

دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق

كان النبي سليمان عليه السلام يدعو الله تعالى كثيرًا بجلب الرزق، ومن بين الأدعية التي كان يرددها : ربِّ اغفرْ لي وهبْ لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي، ولقد جاء ذكر هذه الأدعية في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى:

  • قال الله تعالى:{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.
  • ولمَّا آتاه الله تعالى المُلك الذي لم يكن إلا له عرفَ نعمة الله عليه وشكرَ الله حيثُ قال تعالى: {قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.

دعاء جلب الرزق من السنة النبوية

للدعاء أهمية كبيرة في حياة الناس، حيث من خلال يتقربون لله تعالى، ويطلبون منه يتمنون ويرغبون بتحقيقه، ولقد تعهد الله سبحانه وتعالى بتحقيق الاستجابة، ومن بين الادعية التي يحرص المسلمون على ترديدها، دعاء جلب الرزق من السنة النبوية، وهو كما يلي:

  • “اللهم ارزقنا من فضلك ولا تحرِمْنا رزقَك وبارِك لنا فيما رزقتَنا ، واجعَل غِنانا في أنفسِنا ، واجعَل رغبتَنا فيما عندَكَ”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحبَّ مَن ينفعُني حبُّهُ عندَكَ، اللهم ما رزَقتَني مِمَّا أُحبُّ فاجعَلهُ قوَّةً لي فيما تحبُّ .اللهم ما زَوَيتَ عنِّي مِمَّا أحبُّ فاجعَلهُ فراغًا لي فيما تحبُّ”.
  •  “كان مِن دُعاءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اللهم قنعني بما رَزَقتَني”.
  • “اللَّهمَّ آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرةِ حسنة وقِنا عذابَ النَّارِ” والحسنة في الدنيا هي الحياة الرغيدة، والرزق المبارك، وغيره من توفيق الله تعالى، وهذا كان أكثر دعاء النبي عليه السلام.
  • “كان الرجل إذا أسلم، عَلَّمَهُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ، ثُمَّ أَمَرَهُ أَنْ يَدْعُوَ بهَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي”.

شاهد أيضا: اجمل دعاء للتقرب من الله عز وجل .. دعاء يحبه الله وأفضل أدعية الرسول مكتوبة

دعاء خاتم سيدنا سليمان مكتوب، الذي تم عرضه في هذا المقال، ومكتوب على خاتم سليمان اسم الله الأعظم، وهو خاتم رائع بقدرات خارقة أنعم الله تعالى على نبيه سليمان بن داود لإخضاع الجن والشياطين لأمره.

أدعية قد تهمك