دعاء دخول الحمام والخروج منه مكتوب مأثور من السنة النبوية، يعد الحمام من الأماكن المهمة في حياة الإنسان، حيث يحتاج الجميع لزيارته بشكل متكرر في أجزاء اليوم المختلفة، ومن المعروف أن هناك العديد من الأدعية والأذكار التي يقرأها المسلم عند دخول الحمام وعند الخروج منه، ولكن الكثير من الناس لا يعلمون بعض هذه الأدعية، ففي هذا المقال سنتحدث عن دعاء دخول الحمام والخروج منه مكتوب مأثور من السنة النبوية في سبيل الرد على كافة الباحثين عن مثل هذه الأدعية.

دعاء الاستخارة

قد يهمك أيضاً: أفضل دعاء يقال في صلاة الجمعة في رمضان

دعاء دخول الحمام والخروج منه

دعاء دخول الحمام يعتبر  من الآداب الإسلامية أن يقول الإنسان عندما يريد دخول الحمام: “أعوذ بك من الخبث والخبائث” ، ولكن لا أذكر الله بعد دخوله ، ولكن ليس بعد دخوله صمته وندم عليه ليسا شوائب على العكس ، من أجل إيجاد عورة لتخفيف الآلام ، وهذا النوع من الدعاء هو الحماية من السيئات ، وقد فسره بعض العلماء على أنه يحمي الشياطين والآلهة من الذكور والإناث ، واشترط فيه “مغفركم”، بالإضافة إلى شرح مزاياها ، سيتم أيضًا ذكر متطلبات الوصول إلى المرحاض .

قد يهمك أيضاً: دعاء راحة البال قصير 1446 اجمل ادعية للسعادة وراحه البال مستجابة

دعاء دخول الحمام والخروج منه

يجب على المسلمين مراعاة وأداء العديد من المناسك عند دخول الحمام والخروج منه ، بما في ذلك شروط دخول الحمام والخروج منه في الآداب المنصوص عليها في حديث الرسول الكريم.

  1. عند دخول الحمام : روي عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله). أو أن يقول أولاً : باسم الله ، ثم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

  2. ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء :(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

  3.  وروينا عن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال : (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث : الشيطان الرجيم ) رواه الطبراني في كتاب الدعاء).

    دعاء التوفيق

دعاء للمريض

افضل دعاء لدخول الخلاء

من آداب دخول الحمام طلب دخول الحمام ، وهذا من المتطلبات الثابتة في حديث الرسول الكريم ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل الحمام قال: : (اللهم إني أحمي من الشر والشر) هذا أمر لا بد منه للمسلمين لدخول الحمام.

  1. (غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ).

  2. وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : (الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه).

قد يهمك أيضاً: بوستات ادعية قصيرة للمتوفي 1446 مستجابة -دعاء الميت المستجاب 2025

دعاء دخول الحمام مكتوب

من آداب دخول الحمام أو المرحاض اختيار مكان بعيدًا عن رؤية الناس للاسترخاء ، لأنه لا يوجد حمام خاص قديم الطراز للاسترخاء.

دعاء دخول الحمام: ” بسم الله وبالله أعوذ بالله من الرجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم “.

قد يهمك أيضاً: دعاء صلاة عيد الفطر المبارك

دعاء الخروج من الحمام مستجاب

يجب على المسلمين اتباع بعض الآداب عند مغادرة الحمام ، أي أن تكون القدم اليمنى عن اليسار عند مغادرة الحمام ، من أهم الآداب التي يجب على المسلمين اتباعها عند مغادرة الحمام  وذلك حتي يتم منع الشياطين وسكان الخلاء من الاذية التي قد يحلقون بها بك في هذا المكان، ويفضل عدم ذكر أسم الله بداخل الحمام وذلك حتي لان هذا المكان يكون غير طاهر.

دعاء الخروج من الحمام: ” الحمد لله الذي عرفني لذته وأبقى في جسدي قوته وأخرج عني أذاه يا لها نعمة يا لها نعمة يا لها نعمة لا يقدرها القادرون قدرها “.

أدعية قد تهمك