دعاء دخول المقابر مكتوب، لقد شرع الله سبحانه وتعالى زيارة القبور، وذلك من أجل الاعتبار والاتعاظ بأن الموت قادم لا محال، وأن يتذكر الإنسان بأن نهايته هي الموت، كما أنه يجب على الشخص الذي يقوم بزيارة المقابر أن يسلم على الموتى وأن يدعو لهم ويستغفر لهمن، مع الحرص على عدم استقبال القبور عند الدعاء واستقبال القبلة بدلاً من ذلك، وهنالك مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها عند دخول المقابر، وفي هذا المقال سنقوم بعرض دعاء دخول المقابر مكتوب.

أدعية زيارة المقابر مستجابة

هنالك مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها عند زيارة المقابر، كما يستحب للعبد المسلم الذي يزور المقابر أن يدعو للموتى وأن يسلم عليهم، فهنالك بعض الأدعية الخاصة بذلك، وفيما يلي أدعية زيارة المقابر مستجابة:

دعاء دخول المقابر مكتوب

  • اللهم ارجع نفس أمي وأبي اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين.
  • اللهمّ أنزل أبي وأمي منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.
  • اللهم اذقهما الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل لهما كنوزا و بيوتا في جنتك وارحمهما برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ اجعل قبرهما روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك 2024

دعاء دخول المقابر مكتوب

يعتبر الدعاء أعظم ما يمكن أن يستعين بها العبد المسلم عند دخوله للمقابر، حيث أن لهذه الأماكن رهبتها في قلب المسلم فهي تسبب الخوف له، كما أنها تحثه على الاتعاظ بأن نهايته مصيرها الموت، وفيما يلي دعاء دخول المقابر مكتوب:

دعاء دخول المقابر مكتوب

  • اللهم يا راحم العباد، ومالك قواصي البلاد، اغفر ﻵبائنا والأجداد، وارحمهم واعف عنهم وارزقهم شفاعتك والسداد.
  • ربي أسألك بحبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأرجوك بشفقتك ورحمتك وعظمتك، أن ترحم أهلي وتنير قبورهم، وتغفر لهم وتحسن إليهم وتمنحهم بشفاعتك سرورهم.
  • اللهم يا مولاي يا سامع كل صوت، يا محيي كل نفس بعد الموت، ارحم والدي من عذاب الآخرة وشدة الموت، وارزقهم صحبة حبيبك المختار لتكون خير زاد وقوت.
  • يالله يا كبير، يا من كل شيء عليه يسير، ارحم والدي في قبريهما، وامنن عليهما بالنور والسرور الكثير.

شاهد أيضاً: دعاء 30 رمضان 2024 أدعية اليوم الثلاثين من شهر رمضان 1445

أفضل أدعية دخول المقابر

تعتبر المقابر أماكن للاعتبار وتجديد الوعي لدى الإنسان، حيث أنه بزيارته للمقبرة يعرف بأن نهايته هي الموت مهما طال عمره، كما يعرفون بأن كل ما على هذه الأرض هو زائل ومكان الإنسان الحقيقي هو التراب، وفيما يلي أفضل أدعية دخول المقابر:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أصحاب القبور، اللهم اجعل هذا اليوم العظيم يفيض ببركته ليشمل موتانا، ويعتقهم وإيانا من شر خطايانا، ويسبل لطفه ورحمته على أمة الإسلام، ويجيرهم من النار ويزيدهم إيمانا.
  • اللهم بحق يوم الجمعة العظيم، وبحق سرك المكنون الكريم، وبحق نبيك محمد المصطفى الصادق الأمين، وبحق كتابك القرآن الكريم، أن تجعل هذا اليوم عتقا لوالدي من نار الجحيم، وأسكنهما جنان النعيم، واعف عنهما وخصهما بالنور العميم، يا جليل يا عليم.
  • ربي أسألك الرحمة والنور، لوالدي ولسكان القبور، في يوم الجمعة وفضله المشهور، واجعل قبريهما منزلاً للمر والبخور، وامنن عليهما بالعتق والسرور.

شاهد أيضاً: دعاء نهاية شهر رمضان واستقبال العيد مكتوب +10 اقوى ادعية وداع شهر رمضان

أفضل دعاء دخول المقابر 2024

يشكل دعاء دخول المقابر مدى أدب العبد المسلم والتفكر في معالم الحياة، كما أن دعاء دخول المقابر يعتبر سنة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يمنح الراحة والسكينة للداخلين إلى المقبرة ويحفزهم على التفكير في نهاية الإنسان، ومن أفضل دعاء دخول المقابر 2024 ما يلي:

  • “السَّلَامُ علَيْكُم أَهْلَ الدِّيَارِ مِنَ المُؤْمِنِينَ وَالْمُسْلِمِينَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ لَلَاحِقُونَ، أَسْأَلُ اللَّهَ لَنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ”.
  • “السَّلامُ عليكم يا أهلَ القُبورِ، يَغفِرُ اللهُ لنا ولكم، أنتم سَلَفُنا ونحنُ بالأَثَرِ”.

شاهد أيضاً: دعاء اذا قلته استجاب الله لك دعائك +20 أفضل دعاء مستجاب

دعاء زيارة المقابر ودخولها

هنالك مجموعة من الأدعية الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي يعلمها لعباده المسلمين حول االمواقف المختلفة التي يمرون بها في حياتهم وخاصة أدعية القبور، والتي يستحب الدعاء بها عند الدخول إلى المقابر وزيارة الموتى، وفيما يلي دعاء زيارة المقابر ودخولها:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ”.
  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ”.
  • “اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.
  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”.[مرجع]

الدعاء المأثور عند زيارة المقابر

تعتبر زيارة المقابر لزيارة الأقارب والأهل المتوفين صورة من صور رضا الله سبحانه وتعالى، لأن فيها بر لهؤلاء الأهل بالرغم من وفاتهم، وهنالك بعض الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها عند زيارة المقابر، وفيما يلي الدعاء المأثور عند زيارة المقابر:

  • “اللهمَّ إنّ هذا عبدك بات في ذمّتك وحبل جوارك، فارزقه جنّاتك ونجّه يا الله من عذابك، فأنت أهل الحق وأهل الرحمة والوفاء، فارحمه واغفر له يا الله، فقد خرج من الدنيا وسعتها وفارق أهله وأحبائه”.
  • “اللهمَّ أنت ربّ هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرّها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له”.
  • “اللهمَّ آنسه في وحدته وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله مُنزلًا مُباركاً وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة”.
  • “اللهمّ املأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور، اللهمّ انقله إلى جنّات الخلود، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الراحمين”.

صور دعاء دخول المقابر مكتوب

هنالك الكثير من الأعمال التي يمكن للعبد المسلم أن يقوم بها تجاه الموتى، ولعل أبرزها زيارته في المقبرة والدعاء له بأبرز أدعية دخول المقابر، ومن الممكن توجيه الناس نحو دعاء دخول المقابر من خلال الصور المكتوبة عليها الدعاء، وفيما يلي صور دعاء دخول المقابر مكتوب:

دعاء دخول المقابر مكتوب، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند زيارة القبور، والتي يستحب الإكثار منها، فهي أدعية مأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى صور دعاء زيارة القبور.

أدعية قد تهمك