دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة، يعد ذبح الأضحية من أهم العبادات التي يؤديها المسلمون في عيد الأضحى، وهو عمل يسعى من خلاله المسلمون للتقرب إلى الله وتحقيق رضاه، وفي المذهب الشيعي هناك دعاء خاص يؤدى عند ذبح الأضحية، يسمى بـ “دعاء ذبح الأضحية”، والذي يعبر عن التواضع والخضوع أمام الله والتعبير عن الإيمان والتوكل عليه في جميع الأمور، ويعد هذا الدعاء من الأدعية الهامة في الشيعة، ويعبر عن القرب إلى الله والتفاني في عبادته، وفي هذا المقال سنتحدث عن فائدة هذا الدعاء وما يميزه في الشيعة، بالإضافة إلى عرض الصيغ المتنوعة على دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة مكتوب.

دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة

لا تختلف الأدعية عند المسلمين الشيعة عن المسلمين السنة بشكل كبير، فهناك الكثير من التشابه فيما بينهم، فنرى بأن هناك الكثير من الناس يبحثون عن دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة، وبالتالي سوف نقدم لكم دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة:

دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة

  • يستقبل المسلم الشيعي القبلة ويقول حين يريد أن يذبح الذبيحة ” وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونُسكي ومحياي ومماتي لله ربِ العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللَّهم منك ولك اللَّهم تقبل مني بسم الله الذي لا إله إلا هو والله أكبر وصللى الله على محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين “.

شاهد أيضاً: ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد

شروط الأضحية عند الشيعة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب اتباعها سواء عند المسلمين السنة أو المسلمين الشيعة، ولكن قد يكون هناك بعد التفرد بأمور معينة عند الشيعة، ومن شروط الأضحية عند الشيعة ما يلي:

دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة

  • أن تكون من الأضحية من الأنعام الثلاث الإبل والبقر والغنم، ولا يجوز أن يتم الأضحية بالإبل إلا إذا اكتمل السنة الخامسة، ومن البقر والغنم ما أكمل الثانية، أما الضأن أن يكون مكتمل الشهر السابع.
  • يجوز أن يُضحي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد، كما أيضاً يجوز الاشتراك في الأضحية، خاصة مع ارتفاع ثمنها.
  • أفضل أوقات الأضحية من بعد طلوع الشمس من يوم النحر وبعد صلاة العيد، ويمتد وقتها لثلاثة أيام الليثى من عيد الأضحى المبارك.
  • لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يُشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول، ولكن الأحوط والأكمل هو الأفضل بأن يكون تام الأعضاء وسميناً.
  • يجوز لمن يُضحي بأن يُخصص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله بها، وأن يهدي ثلثاً لمن يحب من المسلمين، والثلث الأخير والأفضل هو أن يتصدق بالثلث الأخير على الفقراء والمساكين من أهل المسلمين.
  • يُستحب التصدق بجلد الأضحية ومن المكروه إعطاءه أجرة للجزار.

شاهد أيضاً: دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

الأضحية تُعتبر من الذبائح التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل في عيد الأضحى المبارك، فهناك الكثير من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه و سلم عند ذبح الأضحية، وسوف نتعرف فيما يلي ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب:

  • يجب على المضحي أن يقوم في يوم عي الأضحى المبارك عندما يذبح أضحيته أن يدعو ويقول: ” اللَّهم هذه عني وعن أهل بيتي “.
  • أو أن يذكر اسمه فيقول: ” اللًهم تقبل من فلان و أل فلان “، أو بدون أن يذكر اسمه فيقول اللَّهم تقبل مني ومن أهل بيتي ويكون هذا الدعاء بعد التسمية والتكبير، واستدل العلماء على هذا الدعاء من فعل النبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد أن يذبح أضحية ويقول: ” بسم الله، اللهم تقبل من محمد وأل محمد، ومن أمة محمد “. كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله بسم الله والله أكبر.

شاهد أيضاً: دعاء رؤية الكعبة

شروط وأحكام الأضحية

لابد من أن تتوفر في الأضحية مجموعة من الشروط حتى تكون الأضحية صحيحة وتُؤدي الغرض الذي تم ذبحها لأجله، وهو التقرب من الله عز وجل من أهم هذه الشروط التي لابد من توافرها في المضحي هي نية الأضحية، والتي يتم قولها في الوقت الذي سيبدأ فيه ذبح الأضحية، وفيما يلي شروط وأحكام الأضحية لتكون صحيحة:

دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة

  • يجب أن تكون النية مقترنة بالذبح .
  • أن لا يكون عدد المشتركين في الأضحية أكثر من سبعة أشخاص.
  • امتلاك الأضحية بطريقة مشروعة.
  • أن تكون الأضحية من الأصناف المحددة في الشريعة.
  • أن تكون بالغة للسن المحدد شرعاً.
  • أن تكون خالية من العيوب والأمراض.

شاهد أيضاً: دعاء يا من تحل به عقد المكاره

دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء

من المتعارف عليه أن صنع المعروف وعمل الخير من الأعمال والأمور التي تقي أصحابتها من الأفات والمهلكات، وفي الحديث الشريف عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من صنائع المعروف أن تقي مصارع السوء والأفات، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الأخرة “، وموضوع ذبح الخروف لدفع البلاء من الأمور التي يتقرب بها الإنسان المسلم لله عز وجل.

عند ذبح الذبائح يتم قول بسم الله والله أكبر، ويمكن الدعاء بهذه الأدعية لرفع البلاء فيما يلي اليكم هذه الأدعية:

  • والدعاء هو: ” اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أمُوت في سبيك مُدبراً، وأعوذُ بك أن أُموت لديغاً، اللَّهم إني أعُوذ بك من الهَم، والحزن، والعَجز، والكَسل، والبُخل، والجُبن، وضلعِ الدين، وغلبة الرجالِ “.
  • الدعاء الثاني وهو: ” اللَّهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني وعلى الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي “.

شاهد أيضاً: دعاء دخول شهر ذي الحجة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي عرضنا لكم من خلاله شروط وأحكام الأضحية، وماذا يقال عند ذبح الأضحية، وما هو دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء، كما ذكرنا لكم ما هي شروط الأضحية عند الشيعة وما هو دعاء ذبح الأضحية عند الشيعة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024